العدد 4291 - الجمعة 06 يونيو 2014م الموافق 08 شعبان 1435هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

شكراً لـ «البلديات» على تبديل أكياس القمامة والعتب على «الصحة»

أودُّ عبر هذه العبارات المقتضبة، أن أوجه الشكر لوزارة شئون البلديات، على ما قامت به من تغيير لأكياس القمامة التي يستلمها المواطنون منها شهرياً، ففي آخر استلام لنا للأكياس، كان حجمها وجودتها مختلفين عن السابق، حيث كنا نعاني منها لسوء جودتها وحجمها الذي تقلص عن السنوات السابقة. وبعد شكرنا للقائمين على ذلك من الوزارة، نرجو منهم رجاءً خاصاً ألا يسمحوا بتقليل الجودة أو الحجم مستقبلاً، بل نرجو أن تكون الأكياس بجودة وحجم أكبر، فهم أولاً وأخيراً مواطنون، ويشعرون بأهمية الجودة والحجم لهذه الخدمة التي يحتاجها إخوتهم المواطنون يومياً.

من جانب آخر، أود أن أوجه الشكر لوزارة الصحة، التي أعلنت في وقت سابق، وبالتحديد في الخامس من فبراير/ شباط الماضي، عبر خبر نشرته في إحدى الصحف بعنوان (استبدال حفاضات الأطفال بأخرى ذات جودة)، أنها ستقوم باستبدال نوعية الحفاضات التي تقوم بتوزيعها على الأمهات لاستخدامها للأطفال حديثي الولادة، والتي تقوم الوزارة مشكورة بتوزيعها لمدة عام للأسر ذات الدخل المنخفض. وبعد شكرنا للوزارة، نود أن نلفت عناية القائمين على هذا الأمر، أن الحفاضات التي توزع حالياً، لم تتغير نوعيتها حتى الآن، وباعتباري قريبة من هذا الأمر، مازلت أرى (حتى هذا الشهر، مايو/ أيار 2014) أن الحفاضات هي ذاتها بالاسم ذاته ومن الشركة ذاته،. في حين أن الوزارة قد نوهت في خبرها أنها ملتفتة لتعدد الشكاوى الواردة بهذا الشأن. رجاؤنا من الوزارة التعجيل في إصلاح هذا الجانب، ودعاؤنا لهم بالتوفيق.

فجر صالح محمد الذوادي


البدلات (3-3)

البدل، هو مبلغ نقدي يمنح للموظف وفق أحكام لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (77) لسنة 2013، لتعويضه عن مواجهة متطلبات وظروف وطبيعة العمل الخاصة بالوظيفة التي يشغلها، ولا تستدعي ظروف ومتطلبات العمل استمرار صرف هذا المبلغ أثناء الإجازة براتب، وتستخدم البدلات لمواجهة متطلبات خاصة، وتعتبر أجوراً مكملة للراتب، وتصرف للموظف عندما تتوافر مبررات منحها، وتُمنح البدلات بناءً على موافقة ديوان الخدمة المدنية.

ومن أنواع البدلات بدل ركوب البحر أو الغوص للموظفين ويصرف لهم وفق شروط وقواعد منها، أن تتطلب طبيعة عمل الموظف الإقامة على ظهر السفينة المبحرة في عرض البحر أو الغوص في البحر، أن تكون ظروف العمل غير ملائمة ولساعات طويلة، أن يصرف هذا البدل بالمعدلات المنصوص عليها بهذه المادة عن كل (24) ساعة تبدأ من ساعة الإبحار، وتحسب معدلات البدل كالتالي، (25) ديناراً للموظفين عن ركوب البحر، و (40) ديناراً للموظفين المكلفين بمهمات الغوص، فيما يُمنح الموظفون الذين يعملون بجزر حوار بدلاً يومياً قدره (15) ديناراً نظير الإقامة بها، على أن تتولى الجهة الحكومية توفير السكن والمأكل والمواصلات للموظف.

ويُصرف بدل نوبات عمل للموظفين على الدرجات العمومية والتخصصية عن كل ساعة من ساعات العمل ضمن نوبة العمل المقررة للموظف وذلك بالنسب الآتية محسوبة على أساس أجر الساعة للرواتب المحددة في جداول درجات ورواتب الوظائف العمومية الاعتيادية والتخصصية الاعتيادية بنسبة 5, 12 في المئة للعمل في النوبة الثانية ضمن دورة عمل من نوبتين بصورة دورية أو ثلاث نوبات تغطي 24 ساعة، وبنسبة 25 في المئة للعمل في النوبة الثالثة ضمن دورة عمل من ثلاث نوبات تغطي 24 ساعة أو دورة عمل من نوبة واحدة منتظمة ما بين الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً.

ويضع ديوان الخدمة المدنية معدلات أجور بدل نوبات العمل، ويكون مسئولاً عن تقييم استخدام بدل نوبات العمل في كل جهة حكومية، فيما تكون كل جهة حكومية مسئولة عن مراقبة وضبط استخدام أجور بدل نوبات العمل، وتتخذ الإجراءات اللازمة للقيام بتلك المسئوليات.

ويُمنح الموظف بدل ندب بنسبة من راتبه الأساسي يصدر بتحديدها قرار من ديوان الخدمة المدنية وبمراعاة طبيعة الوظيفة التي يشغلها والوظيفة التي ينتدب لها وما إذا كان الندب جزئياً أو كلياً، على ألا تقل النسبة في جميع الأحوال عن 10 في المئة عندما يكلف بالندب إلى وظيفة بدرجة أعلى من درجة الوظيفة التي يشغلها الموظف أو مساوية لها في الدرجة، كما يمنح البدلات والمزايا المقررة للوظيفة المنتدب إليها.


«الصحة» و«البلديات»... شكراً لكما

تمت الاستجابة السريعة للملاحظة التي طرحت بشأن أرض بمنطقة الرفاع الشرقي تنتشر فيها الجرذان والحشرات وفيضانات الصرف الصحي الناتج عن المباني التي حولها، نشكر من قام بالاتصال من وزارة الصحة للتأكد من هذه الملاحظة والمبادرة في رش الأرض بالمبيدات الحشرية، وأيضاً الشكر موصول إلى الجهة التي قامت بإزالة الأشجار والمخلفات الموجودة في الأرض، كما نطالب أيضاً بأن يتم وضع آلية لشفط مياه المجاري الصادرة من المباني التي تقع حول هذه الأرض.

إن سرعة الاستجابة لملاحظات وشكاوى المواطنين تخلصنا من الكثير من الهموم الخدماتية، فكل الشكر والتقدير لكم.

ابن الرفاع

سلمان عبدالوهاب الشيخ

العدد 4291 - الجمعة 06 يونيو 2014م الموافق 08 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً