العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ

«الثقافة» تدشن جناحها في «بينالي فينيسيا 2014»

دشنت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة يوم الخميس الماضي (5 يونيو/ حزيران 2014م) جناح وزارة الثقافة في بينالي فينيسيا 2014م، والذي شكل قراءة معمارية عامة وشاملة لدول الوطن العربي، في دراسة للعلاقة بالمستعمرات الأوروبية في المنطقة والنمو العمراني اللاحق بما شكله من انصهار ما بين الحضارات، واستيعاب للطارئ الذي فرضته التغيرات السياسية والحراك الاقتصادي وما طرأ على تركيبة المجتمعات المدنية.

وأوضحت وزيرة الثقافة بهذه المناسبة: «تجربتنا هذه المرة فريدة أيضًا، فبعد أن كنا نجيء بما تملك البحرين من جمال معماري وخصوصية مدنية فريدة اليوم نختار الوطن العربي بأكمله لنعرف العالم على هويتنا والعلاقة التي ربطتنا بالعالم كله عبر المعمار».

وقالت «نحاول من منامتنا الجميلة أن نشارك العالم ما يوثقه من إنسانيات ومعمار، لذا فإننا من مئة عام من تاريخ الحداثة انتقينا 100 معمار عربي بكل تفاصيله وهندساته لنتشاركها مع القادمين». وأردفت: «هذه الأرشفة لا تبحث عن شخوص بعينهم ولا عن وقت على وجه التحديد، بل تختار المعمار في مدى هذه المئوية لنتوقف أمام مفاصل تاريخية مهمة، ولنتتبع هذا الأثر وكيف شكلته التحولات التاريخية والمعيشية والسياسية وغيرها».

وقد جسد جناح مملكة البحرين الذي تابعت تفاصيله رئيسة المشروعات الهندسية بوزارة الثقافة نورا السايح، ونفذه قيما المعرض جورج عربيد وبرنار خوري صاحبا (المركز العربي للعمارة – ACA)، مكتبة دائرية ضخمة وثرية صممت بواسطة مكتب (DW5) للمعماري برنار خوري، وتتشكل من خريطة ضخمة للعالم العربي واتصاله بخيرطة المستعمرات.

تتضمن المكتبة العديد من الكتيبات التوثيقية والمراجع المعمارية التي تقدم مئة معمار ومشروع معماري عربي في القرن ما بين (1914 – 2014). وتلتحق بالجناح قبة بشاشات عرض صممها (Safar Studio) لترديد الأناشيد الوطنية لاثنين وعشرين دولة عربية.

يذكر ان بينالي فينيسيا لهذا العام، يقوم عمومًا على فكرة (استيعاب الحداثة) والتي تهتم برصد مئة عام من التاريخ المعماري الحديث وعناصره لتكون مرجعًا للمعماريين وللعلاقة من جهة أخرى مع المجتمع والعملاء. وقد شاركت فيه 65 دولةً من مختلف أنحاء العالم، تقدم جميعها اشتغالاتها في ذات الحقل الموضوعي.

العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً