العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ

الاسبان يطالبون بـ «إسقاط الملكية» وعودة «الجمهورية»

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

خرج الاسبان أمس (السبت) في شوارع مدريد وخارج المدن الاسبانية بمختلف أقاليمها في تظاهرات حاشدة تطالب بعودة الجمهورية واسقاط «الملكية» في اسبانيا مع تزايد قضايا الفساد لأفراد العائلة الملكية الاسبانية واستمرار الأزمة الاقتصادية التي تعصأوضاعه الاقتصادية في ظل تخاذل الحكومة وسقوط نجم الأسرة الملكية باسبانيا.

وقد نددت أحزاب سياسية يسارية ممثلة في البرلمان، بأن الوضع بات خطيراً في اسبانيا من جراء استمرار الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، الأمر الذي دفع الملك إلى التنازل عن العرش في محاولة متسرعة لفرض ملك جديد من دون أن تؤخذ إرادة الشعب الاسباني في الحسبان وهو ما أثار استياء شريحة كبيرة من الشارع الاسباني.

وكانت عشرات الأحزاب السياسية اليسارية ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات العمالية، قد دعت المواطنين الاسبان إلى تظاهرات جديدة أمس (السبت) للمطالبة بإجراء «استفتاء الآن» حول مستقبل الملكية في بلادهم. في الوقت الذي يستعد فيه ولي العهد الأمير فيليبي (46 عاماً) للتربع على عرش إسبانيا خلفاً لوالده. وسيؤدي اليمين على الأرجح في 19 يونيو / حزيران الجاري أمام مجلسي البرلمان والشيوخ وفقاً للتقليد الاسباني.

المعارضون الشباب للملكية الاسبانية كانوا أكثر الفئات تحمساً، وكانوا في مقدمة من خرج في تظاهرات مدريد. وبحسب التقارير الصحافية، فإنهم هم من حشدوا قواهم منذ أن تنازل الملك خوان كارلوس (76) عاماً عن العرش لابنه، إذ قال مراقبون إنه ومنذ مساء الثاني من يونيو، بعد ساعات قليلة من إعلان الملك الاسباني قراره التخلي عن العرش، اجتاحت موجة المطالبة بعودة «الجمهورية» في مختلف المدن الاسبانية، إذ ذهب عشرات آلاف من المتظاهرين وهم يهتفون بشعار «إسبانيا ستكون في الغد جمهورية» وهم يلوحون بالعلم المثلث الألوان (الأحمر والذهبي والبنفسجي)، للجمهورية الإسبانية الثانية التي أُعلنت في أبريل/ نيسان العام 1931، ثم أسقطتها دكتاتورية فرانشيسكو فرانكو في العام 1939 بعد ثلاث سنوات من الحرب الأهلية. في مقابل ذلك نزل عدد كبير من مناصري الملكية مطالبين ببقاء النظام الملكي في اسبانيا.هذا في الوقت الذي خرج فيه العلم الانفصالي لاقليم كاتولونيا المعروف أنه من أغنى أقاليم اسبانيا ويضم مدينة برشلونة. اذ ازدادت وتيرة المطالبة بالانفصال عن الحكومة المركزية في مدريد منذ خمسة أشهر مطالبين باجراء استفتاء على تقرير مصير هذا الاقليم، وقد حمل المتظاهرون أمس اعلاما تحمل نجمة بيضاء مع أعلام الجمهورية.

صحيح أن مجلس النواب الاسباني سيقوم في 11 يونيو/ حزيران 2014، ثم مجلس الشيوخ، على قانون يجيز تخلي الملك الاسباني عن العرش، الا ان مراقبين يرون أن النتيجة محسومة سلفاً، غير أن القوة الأولى في المعارضة، تمثل أكثر من 80 في المئة من مقاعد البرلمان المنتخب في 2011. مظاهرات الاسبان الساخطة التي خرجت في أرجاء اسبانيا للمطالبة بإرساء جمهورية ثالثة ما هي الا نقطة تحول في المشهد السياسي لهذا البلد الذي عاش تراكمات سياسية عديدة بدءاً من تاريخ طويل مع القمع والديكتاتورية، وصولاً الى التحول الديمقراطي، والآن العودة مجدداً للمطالبة بالجمهورية بعد تفاقم الفساد في أركان النظام السياسي، أضف إلى ما صاحب من استمرار لأزمة الاقتصادية اثقلت فيها كاهل المواطن الاسباني تماما كما جاء في تغريدات الاسبان التي تحمل هموما كثيرة على موقع «تويتر». لننتظر ما قد تحمله الأيام المقبلة في المشهد الاسباني، حيث يبدو أنه سيكون صيفا حاميا قد يقلب الموزاين في شكل وصورة السياسة الاسبانية.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 8:36 ص

      ملكية جمهورية أهم شيئ الشعور بالإنتماء للشعب والوطن

      ديمقراطيات حقيقية مو خرطي ما ينخاف عليها همها كرامة شعبها أولا مو أهم شيئ سرقة موارد الوطن أراضي قصدي جزر ودواليب وبحار وأنهار ومن كل الثمرات والقهر يستجلب الناس من كل مكان شغل وسكن وعلاج والمواطن لا يتكلم لأن الجنسية ليست حكرا على أحد بدكم ديمخراطية أحسن من هيك ...

    • زائر 12 | 6:01 ص

      لا حق للشعوب ان تحلم

      مطالبهم مشروعة ،، اعتقد انهم سيحققون ما يرغبون به ولن تسيل قطرة دم واحدة لأن الموضوع وببساطة لم يحث في دولة عربية

    • زائر 11 | 4:53 ص

      انا بحريني

      انهم مدسوسون من الخارج من ايران من ايران من أيران يجب سحقهم ههههًںک‰

    • زائر 10 | 4:24 ص

      نطالب بإعدامهم جميعا

      يجب اعدام كل المتظاهرين مع رشقهم بسلاح الشوزن المحرم لان الشعب يريد ملك اسبانيا..
      كما ندعوا الحكومة بغلق النفق بين مدريد وايران مع طرد السفير الايراني لتدخلهم في شئون مملكة اسبانيا وسحب جنسية كل اسباني متظاهر بصورة عاجلة..
      وشكرا

    • زائر 9 | 4:17 ص

      ما لهم الا الطوفة

      و الله طلع لهم لسان الاسبان و قاموا يحرضون على اسقاط النظام و كل واحد قال يسقط النظام ان شاء الله تسقط على راسه طوفة و وين بيروحون اسبانيا صغيرة زنقة زنقة و بيت و بيت راح يتم التعامل معاهم و سجنهم و فصلهم من اعمالهم ووو الكثير

    • زائر 8 | 4:12 ص

      حق التغيير

      من حق اي شعب ان يختار نظامه لان هذه الملكيه لتم تفرض من الله ولا يلزم بها الشعب الى نهاية الزمان ..

    • زائر 7 | 4:01 ص

      الملك الاسباني يحتاج الى دورات تدريبية عندنا.

      يبدو ان ملك اسبانيا محتاج الى دوراة مكثفة في فن البقاء في السلطة للابد، ولن يجد مثل هذه الدورات الا عندنا في خليجنا. فمن اجل الكرسي لا مانع من القتل والسجن وانتهاك كل محرم وهدم المساجد وحرق القرآن والى ما لا نهاية من الانتهاكات. وتسلم الديمقراطية المفصلة على مقاس الملوك.

    • زائر 6 | 3:24 ص

      هههه

      لو في البحرين حبسوهم مؤبد، على فكرة ان اشك ان هناك تدخل من انجلترا في شئون اسبانيا، على الرغم من انا انكلترا ملكية

    • زائر 5 | 3:03 ص

      مساكين يحلمون بالجمهورية

      يستحقون القتل و الفصل من وظائفهم وسحب جنسياتهم و قتل ابنائهم ودهسهم واستخدام الشوزن والغازات القاتلين و الحرمان من حقوق المواطنة و بعد ذلك يتم التشهير بهم في الاعلام على انهم مجرمون ويحاكمون بالاعدام و المؤبد. وعاش الملك الاسباني.

    • زائر 3 | 12:19 ص

      نصيحة

      انصح الملك الاسباني بزج من دعو الى الجمهورية في السجون وسحقهم وسحلهم في الشوارع واغراق مدنهم وقراهم بالغازات الخانقة ويجب عليه ان يحرك ماكنته الاعلامية ضد هؤلاء المجوس الذين لايريدون خيرا للبلاد ولديهم اجندة خارجية وعلى وزير الداخلية الاستعانة بجيوش التتار البواسل والاشاوس في قمع المطالبين

    • زائر 13 زائر 3 | 7:03 ص

      البواسل

      الاستعانة بالبواسل من باكستان و اليمن و سوريا و الاردن

    • زائر 2 | 11:30 م

      خونة إنقلابيون ليحكم عليهم بالمؤبد ... ولتعلق صور المشانق لهم ...

      خرج الاسبان أمس (السبت) في شوارع مدريد وخارج المدن الاسبانية بمختلف أقاليمها في تظاهرات حاشدة تطالب بعودة الجمهورية واسقاط «الملكية» في اسبانيا مع تزايد قضايا الفساد لأفراد العائلة الملكية الاسبانية ...

اقرأ ايضاً