العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

تصعيد أعمال العنف في العراق يرفع أسعار النفط في نيويورك

ارتفع سعر برميل النفط في سوق نيويورك اكثر من دولارين اليوم الخميس (12 يونيو/ حزيران 2014)، في غمرة ارتفاع سعر برميل برنت، مدفوعا الى اعلى مستوياته منذ ايلول/سبتمبر 2013 على خلفية التصعيد في اعمال العنف في العراق.

وقفز سعر برميل النفط المرجعي الخفيف تسليم تموز/يوليو الى 106,53 دولارات، اعلى مستوى له منذ 18 ايلول/سبتمبر 2013 لدى اقفال جلسة التداول، مسجلا قفزة من 2,13 دولار في سوق نيويورك (نايمكس).

وكانت اسعار النفط التي يجري التداول بها في نيويورك قفزت لدى افتتاح جلسة التداول في السوق الخميس، في غمرة تصعيد اعمال العنف في العراق.

وحوالى الساعة 13,20 ت غ، ارتفع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف تسليم تموز/يوليو الى 106,07 دولارات، وهو اعلى مستوى له في قرابة تسعة اشهر بزيادة 1,67 دولار في سوق التداول في نيويورك (نايمكس).

اما اسعار النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) لفترة التسليم نفسها والذي يجري التداول به في سوق لندن، فسجلت هي الاخرى اعلى مستوى لها في جلسة التداول منذ بداية اذار/مارس لتصل الى 111,92 دولارا للبرميل.

وقفزة الاسعار هذه "مرتبطة بالكامل بالعراق"، كما علق كارل لاري من مؤسسة "اويل اوتلوكس اند اوبينيونز". وبعد احتلالهم مساحات واسعة من الاراضي العراقية حيث شنوا هجوما واسعا واستولوا الثلاثاء على الموصل، ثاني اكبر مدن البلاد، وصل متمردون من تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) الى اقل من 100 كلم عن بغداد.

وعلق المحلل في مجال الطاقة ان "العراق امضى اكثر من عشرة اعوام لزيادة انتاجه (النفطي) حتى 3,3 ملايين برميل في اليوم مقابل 1,25 مليون في اليوم في بداية حرب الخليج الاخيرة" مع التدخل الاميركي في العراق في 2003، وان "كل ذلك قد يضيع بسرعة اذا اطيح بالحكومة المركزية في بغداد مع هروب الرساميل الاجنبية".

واضاف المحللون في كومرسبنك "في الوقت الحاضر، سوق النفط ليست قلقة بشكل كبير لكن ذلك قد يتغير بسرعة اذا ما استمر المتمردون بالتقدم وباتوا يهددون الانتاج النفطي في جنوب البلاد الذي ينتج ضعفي انتاج ليبيا في الاوقات العادية"، محذرين من ان "التعويض عن مثل هذا التوقف في العرض شبه مستحيل".

وان كانت ليبيا لا تنتج حاليا سوى اقل من 200 الف برميل في اليوم بسبب توقف منشآت النفط عن العمل منذ الصيف الماضي، فان قدراتها الانتاجية الطبيعية تبلغ 1,5 مليون برميل في اليوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً