العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ

«التنمية السياسية» ينظم دورة الرقابة على الانتخابات

ياسر العلوي
ياسر العلوي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 يونيو 2014

نظم معهد البحرين للتمنية السياسية يوم الأحد الماضي دورة تدريبية تحت عنوان «الرقابة على الانتخابات»، بمقر المعهد بأم الحصم، وقد قدمها أستاذ العلوم المالية بجامعة البحرين جاسم العجمي.

وهدفت الدورة التي أقيمت على مدار يومين الجمعيات الحقوقية القائمة على الرقابة الانتخابية، والجهات الرسمية القائمة على الانتخابات، وجميع منظمات المجتمع المدني. كما هدفت إلى تدريب المراقبين على المهارات التنظيمية والقانونية للرقابة على الانتخابات، وذلك ضمن عدة محاور منها: الأساس القانوني لمراقبة الانتخابات، ومواصفات المراقب الكفؤ، والرقابة السابقة واللاحقة على يوم الانتخاب، وكيفية إعداد تقرير نهائي عن عملية الرقابة على الانتخابات.

وفي هذا الصدد، صرح المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي بأن هذه الدورة تعتبر الأخيرة من الحزمة التدريبية الثانية للعام 2014، والتي من شأنها أن تؤهل جميع الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية ليتم التعاطي معها بشكل فعال وناجح وشفاف.

وبيَّن العلوي أن المعهد انطلق في تنظيم هذه الدورة من أهمية توفر العناصر الأساسية التي تساعد على نجاح الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة التي ستجرى في مملكة البحرين مع نهاية هذا العام وخاصة أن العملية الانتخابية السليمة تتطلب قواعد وأصولاً ترتبط بالأخلاقيات، والنزاهة كما ترتبط بكفاءة المترشح، وشعبيته في الدائرة المترشح بها.

وأردف أن الدول المتقدمة تحرص كل الحرص على تأمين نزاهة الانتخابات، متطلعة في ذلك إلى تحقيق العدالة التي ينشدها الناخبون لحصول مرشحيهم على جميع الأصوات المؤيدة لهم، بعيداً عن أساليب التلاعب بالنتائج الانتخابية التي ترجح كفة مترشح على آخر، أو تمنح المقاعد البرلمانية لكتلة دون الأخرى.

وعن موضوعات دوراته التدريبية متضمنة هذه الأخيرة، أكّد العلوي أن معهد البحرين للتنمية السياسية يختار مواضيع دوراته وفقاً لحاجة المجتمع البحريني من الثقافة السياسية بالعملية الانتخابية، مشيراً إلى أن الممارسات الصحيحة للعملية الانتخابية تعمل على المساهمة في تعزيز المسيرة الديمقراطية، التي تعد من أولويات المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد، كما تصب هذه الثقافة السياسية في أهداف التنمية السياسية للمجتمع، والتي يحرص المعهد على النهوض بها على جميع مستويات وشرائح المجتمع.

وفي يومه الأول، تناول المحاضر جاسم العجمي، التعريف بالجانب المعرفي والعملي والفني للمراقبة على الانتخابات، والمبادئ الأساسية لنزاهة الانتخابات، وكيفية ممارسة المواطن حقه في إدارة شئونه، متطرقاً إلى قواعد وأخلاقيات المراقبة، للوصول إلى سلامة العمليات الانتخابية، وعملية إشراك المواطنين بصورة منظّمة للمراقبة، وإضفاء المزيد من الشرعية على نتائج الاستفتاءات والانتخابات، كما تناول الجرائم الانتخابية.

العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً