العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ

القطان: حصة البحرين 3700 حاج فقط... ولا مبرر لأي تجاوز

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

أكد رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان إلتزام البحرين بالحصة المقررة لها من أعداد الحجاج بقرار من وزير الحج بالمملكة العربية السعودية بندر حجار، مشيراً إلى أن وزارة الحج السعودية حددت حصة البحرين بمقدار 3700 حاج، ويشمل هذا العدد جميع الحجاج من المواطنين والمقيمين.
ولفت إلى أن البعثة ليس لها خيار غير الالتزام بهذا القرار الذي يأتي بصفة استثنائية بسبب أعمال اﻹنشاء والتطوير بالمسجد الحرام، مؤكداً في الوقت ذاته أن اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة برئاسة وزير العدل والشئون اﻹسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة تدارست كل الخيارات المتاحة وارتأت إلزام البعثة بالتقيد بالعدد المحدد رسمياً مع تقديم الدعم اﻹداري لحملات الحج البحرينية المرخصة لتفادي أية إشكالية تتعلق بالخدمات المقدمة من الحملات.
وقال الشيخ عدنان القطان:»إن البعثة ستنسق مع الحملات في اجتماع قريب وستتيح لها إمكانية دمج الخدمات والتعاون فيما بينها للمحافظة على جودة الخدمة، كما لن تمانع بعثة الحج رغبة الحملات الاشتراك في سكن واحد على أن يتم اﻻتفاق على توزيع واضح لحجاج كل حملة بما يضمن حق الحاج في الحصول على السكن والخدمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة».
وذكر رئيس بعثة مملكة البحرين للحج أن البعثة واللجنة العليا حرصتا خلال المواسم السابقة على تقديم كافة أشكال الدعم بما في ذلك رفع سقف اﻷعداد لكل حملة عندما كانت اﻹمكانية متاحة حيث الموافقات الاستثنائية من وزارة الحج على منحنا أعداداً إضافية، أما في هذه المرحلة فنحن مضطرون إلى التقيد بالعدد كما التزمت جميع الدول بما فيها بعثات الحج الخليجية، إذ ليس هناك ما يبرر أي تجاوز وخصوصاً أن التعليمات وصلت إلينا في وقت مبكر.
وأوضح القطان أن هذه الفترة تتطلب من جميع الأطراف تفهماً وتعاوناً سنشهد أثره جميعاً بعد اكتمال المرحلة النهائية من مشروع التوسعة الجديدة للمسجد الحرام بمكة المكرمة.
وأردف «إن البعثة اضطرت إلى تقليل حصة الحجاج المقيمين لإتاحة المجال للراغبين من المواطنين وفقاً لما نص عليه محضر اﻻتفاق مع وزارة الحج السعودية من أن كل دولة مسئولة عن مواطنيها، كما تم توزيع اﻷعداد على الحملات بما يمكن كل حملة من القدرة على التسيير إذ تشترط وزارة الحج الحد اﻷدنى بخمسين حاجاً في كل حملة»، مشيراً إلى أن تعليمات وزارة الحج تقضي بعدم إمكانية قبول الحجاج غير المقيمين في البلد أو القادمين بتأشيرات زيارة.
وفي هذا السياق دعا الشيخ القطان أصحاب الحملات إلى مراجعة مكتب شئون الحج والعمرة للاستفسار والتشاور وسيجدون آذاناً صاغية كما تعوّدوا من قبل كما سيجدون تفهماً لكل مقترح يقدم من قبل الحملات بما يحقق الصالح العام في إطار ما هو متاح من حلول من دون الإخلال بالقرارات الصادرة عن وزارة الحج، مقترحاً على الحملات وضع معايير لتحديد الأولوية في تسجيل الحجاج كاختيار من لم يسبق له أداء مناسك الحج.

العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:16 ص

      الحج

      هذا الزمان إلي يقال عنه حجوا قبل أن تمنعوا

    • زائر 2 | 5:23 ص

      من مليون مواطن تقريبا .. فقط ثلاثة الاف اللي يحق لهم الحج ؟

      ليش هو اللي بيروح الحج يكون رايح لبيت الله او لبيت ابوكم ؟
      ( أرأيت الذي ينهى عبدا اذا صلى )
      اللي يبي يجح وعنده استطاعه خل يروح لاتمنعونه .. تصير بذمتكم يوم القيامة ..او صح وازراة الحج والشؤون الدينية ماتعرف شنو معنى يوم القيامة..
      يعني بتصير لكم مشكلة يوم الجرد السنوي في اخر الفترة المالية للحياة البشرية .. هكذا يفهمون .

    • زائر 3 زائر 2 | 7:41 ص

      ههههههههه

      تعليقك مسخره
      ليش تكتب و تفشل روحك
      انت ليحين ما فهمت ليش في عدد معين مسموح به من كل دولة؟؟؟؟؟
      اقراء المقال زين و تعلم و ثقف نفسك

    • زائر 1 | 1:56 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، اولا متباركيين بالشهر الكريم ،،اما بعد ،، اصبح كل شئ ب دولة البحرين حكومي بحت وتحت اوامر النظام مهما كانت الظروف ،،ثانيا يا شيخنا الكريم ،،اظاهر كلمتك مسموعة عند كبار الامراء والوزراء ،،ف لماذا لا تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر،،والعياد بالله ،،لقد اكتظت السجون بالابرياء ،،ولقد حبست الاطفال والنساء والشيوخ ،،ولقد زهقت حياة الشباب ،،وجنست الحيوانات ،،ف هل آن الاوان ل قول كلمة حق ام ستظل { مفهي } سامحنا على هذا التعبير ،،رمضان كريم ،

اقرأ ايضاً