العدد 4314 - الأحد 29 يونيو 2014م الموافق 01 رمضان 1435هـ

باحث بجامعة البحرين يطور أداة لقياس فاعلية أداء أمين مصادر التعلم

طور باحث في جامعة البحرين أداة لقياس فاعلية أداء أمين مصادر التعلم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. جاء ذلك في أطروحة قدمها الطالب بندر بوعنز، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة ماجستير القياس والتقويم في الجامعة.

وهدفت الدراسة، التي أشرف عليها أستاذ القياس والتقويم في جامعة البحرين نعمان الموسوي، إلى تطوير أداة لقياس فاعلية أداء أمين مصادر التعلم بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، في ضوء بعض المعايير العالمية، والتحقق من درجة ثباتها وصدقها.

وتضمّن المقياس في صورته النهائية 44 عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي 10 مجالات رئيسة في الأداة، وهي: الرسالة والأهداف؛ وإدارة المركز وقيادته؛ وإدارة ضمان الجودة وتطويرها؛ وجودة التعليم والتعلم؛ وخدمات الدعم التكنولوجي للمركز؛ ومصادر التعلم؛ والمرافق والتجهيزات؛ والتخطيط والإدارة المالية؛ والتنمية الشخصية؛ والعلاقة مع أفراد المجتمع.

وقام الباحث بوعنز بتطبيق المقياس على عينة عشوائيةٍ من 117 من أميني مصادر التعلم بالمنطقة الشرقية، مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية المناسبة.

وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في استجابات أميني مصادر التعلم لمقياس فاعلية الأداء تُعزى إلى متغيِّر المرحلة التعليمية لصالح أميني مصادر المرحلة الثانوية، بينما لا تُوجد فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغيريّ الدورات التدريبية، والخبرة التربوية لأمين مصادر التعلّم.

وأوصى الباحث بتطبيق مقياس فاعلية الأداء المطوّر في الدراسة على عينةٍ من أميني مصادر التعلم، وأخذ التغذية الراجعة من قبل المشرفين ومديري المدارس، ودراستها، والإفادة منها في تطوير أدائهم المهني، وتحسين مخرجات مراكز مصادر التعلّم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:12 ص

      فاعلية آدا ء امين المصادر. المطور

      عسى ان يرى النور ما يقوم به الباحثين وتطبيق افكارهم بعد دراسة جدواها على العملية التعليميه الى الامام بو ابراهيم. السمو العيوني

    • زائر 1 | 10:11 ص

      فاعلية آدا ء امين المصادر. المطور

      عسى ان يرى النور ما يقوم به الباحثين وتطبيق افكارهم بعد دراسة جدواها على العملية التعليميه الى الامام بو ابراهيم. السمو العيوني

اقرأ ايضاً