العدد 4317 - الأربعاء 02 يوليو 2014م الموافق 04 رمضان 1435هـ

أول سنة صوم

هذا رمضان قد أقبل علينا، وبدأ معه شريط الذكريات يعمل، فجدتي تعود إلى زمنها وتقص علينا أجمل العبر، وهذا أبي وأمي يرويان لنا أجمل الذكريات التي عاشاها في طفولتهما خلال شهر رمضان، وهؤلاء إخوتي وأخواتي يسامروننا في المساء بأروع القصص، وأجمل الحكايات عن طفولتهم في الشهر الكريم... أما أنا فأحببت أن أروي لكم أجمل ذكرياتي في أول سنة صوم.

بالتأكيد لن أتذكر اليوم الأول بكل حذافيره، لكنني سأضع لكم أجمل النقاط الجميلة التي تسعدني حين أتذكرها:

- أجواء المدرسة في رمضان كانت جميلة، ففي فترة الفسحة التي يقل وقتها في هذا الشهر من نصف ساعة إلى ربع ساعة نرى غالبية الفتيات ممن هن في سن الصيام متواجدات عند مبردات الماء، وكل واحدة منهن ترشح وجهها بالماء البارد، أو تبلل عدداً من المناديل الورقية بالماء البارد فتضعه على وجهها لتشعر بالبرودة، وخصوصا أن أول عام لنا في الصيام كان في مثل هذا الوقت في فترة الصيف.

- عندما نعود إلى المنزل، فإن أول شي نفعله كان التسابق على الثلاجة لنرى ما أعدته أمي من حلويات لذيذة، ومن ثم يبدأ مشوارنا مع التلفزيون حيث نكون في فترة الظهر على موعد مع الرسوم المتحركة، ومن ثم برنامج مسابقات الأطفال. أما قبل أذان المغرب بعشر دقائق، فتجدنا أمام باب البيت (وهذا حال غالبية أبناء وبنات الجيران... وكأننا لا نسمع صوت الأذان إن كنا داخل البيت) نحمل كوبين، واحداً للماء بطعم اللقاح، والآخر مملوء بالعصير.

- بعد الإفطار مباشرة نجمع صديقاتنا ونبدأ باللعب بعد أن كنا قد أوقفناه في فترة العصر مع حلول شهر رمضان... ويكون اللعب عادة بألعاب قديمة تحلو مع الشهر الكريم مثل: “الدوامة”، السكينة (الخطة)، القفة، الحجل وغيرها من الألعاب، التي سنتطرق إليها في ملحق “مناهل” خلال الأيام المقبلة.

- أحلى الذكريات تكتمل ليلة النصف من رمضان حيث نخرج في مجموعات نطرق البيوت ونغني أجمل الألحان فرحاً وسروراً بهذه الليلة المباركة... أما حصيلتنا في هذه الليلة فهي ليست مثل حصيلة أطفال هذه الأيام (أموال وألعاب وحلويات ومسليات)، كان السبال المملح (الدكسبال) والحلويات الصغيرة هي أكثر ما نطمح إلى الحصول عليه، ومن النادر جدا ان توزع بيوتنا المال... لذلك فإننا نتسابق في دخول أكبر عدد من البيوت ومن ثم نبدأ في المساء عملية فرز كل محتويات الكيس الذي جمعناه.

ذكريات كثيرة وجميلة لا نستطيع حصرها في كلمات قليلة... بالطبع أنتم أصدقائي أيضاً لديكم ذكريات جميلة وممتعة، فإن أحببتم مشاركة أصدقائكم في “مناهل الوسط” بها، فما عليكم سوى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني الخاص: Manahel@alwasatnews.com،

وكل عام وأنتم بخير.

مناهل

العدد 4317 - الأربعاء 02 يوليو 2014م الموافق 04 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً