العدد 4322 - الإثنين 07 يوليو 2014م الموافق 09 رمضان 1435هـ

طالبة في جامعة البحرين تعرض مركزاً لعلاج المرضى بالفن

عرضت طالبة في جامعة البحرين تصميماً داخلياً لمشروع مركز يعالج الأفراد المصابين بأنواع من الأمراض النفسية بفن الرسم والتلوين، ويمتاز المشروع بالجمع بين الجانبين التعليمي والعلاجي في مركز واحد.

وقالت الطالبة في قسم هندسة التصميم الداخلي بكلية الهندسة، بتول عقيل ميلاد، إنها صممت الديكور الداخلي للمركز باستخدام خامات مناسبة للأعمال الفنية وسريعة التنظيف، وركزت على الألوان المعروفة باسم "الألوان العلاجية" منها: اللون الفيروزي، والبنفسجي، والأخضر، والأزرق. وذلك من أجل توفير بيئة تسهم في علاج المرضى.

وأوضحت ميلاد أن أهمية هذا المركز باعتباره الأول من نوعه في البحرين وحاجة المجتمع في البحرين إليه ملحّة، وقالت "إن العلاج بالفن لا يقتصر على فئة معينة من المجتمع، إنما يخدم جميع فئات المجتمع كالمراهقين، والشباب، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة".

وأضافت "في مشروع العلاج بالفن ركزت على البالغين من سن 15 سنة فما فوق". وعن أهدف المركز قالت ميلاد، إن "المركز يوفر علاجا بديلاً عن العقاقير الطبية والكيميائية المساعدة في الشفاء من الأمراض العضال والمزمنة. ويهدف إلى توفير مكان للتعبير عن الذات بحرية كاملة مما يعزز الثقة بالنفس، وتصفية الذهن من المشاكل والضغوطات اليومية للأفراد الأصحاء أيضاً".

وفيما يتعلق بالمرافق التي سوف يضمها المركز، أوضحت ميلاد "عيادات العلاج بالفن مجهزة للأنشطة الفنية الفردية، وهناك معامل فنية مختلفة للأنشطة الفنية الجماعية، ومساحات خاصة بتهيئة الأفراد نفسياً وذهنياً قبل الشروع في العلاج، وأكاديمية لتدريس وتدريب المعالجين عن طريق الفن، ومعرض لعرض أعمال المركز الفنية، وقاعة لزوار المركز لتجربة الأنشطة الخاصة بهذا النوع من العلاج بطريقة مبسطة، بالإضافة إلى متجر لبيع الأدوات والمستلزمات الفنية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:00 ص

      متميزة

      فكرة رائعة وجميلة ويا ريت صدق تتطبق نحتاج لمثل هذي المراكز بالتوفيق...

    • زائر 2 | 6:30 ص

      أنتم فخر هذا الوطن

      نسأل الله لك التوفيق والسداد في حياتك العلمية والعملية

    • زائر 1 | 3:47 ص

      بحارنه ماليهم حل

      عاشو البحارنه والله هم خادمين هذا الوطن وجادين ومجتهدين لكن التهميش والاستقصاء والطائفية هي الشغالة في هذا الوطن

اقرأ ايضاً