العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

رئيس الجمارك يصدر تعميمين لسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية للشاحنات

لغايات تنظيم العمل الجمركي وتسهيل الإجراءات الجمركية ( تخليص البضائع) ، فقد صدر عن معالي رئيس الجمارك تعميمين وذلك إعتباراً من تاريخ 20 يوليو 2014م ، الأول رقم ( 110 ) لسنة 2014 وقد تضمن وجوب تقيد كافة المخلصين الجمركيين أو مالكي البضائع أو ممثليهم المفوضين من قِبلهم بتقديم البيان الجمركي خلال ساعتين من وقت وصول البضاعة وكذلك متابعة كافة الإجراءات الجمركية خلال ساعتين إضافيتين من وقت وصول الشاحنة وبحيث يتوجب الإنتهاء من تقديم البيان الجمركي ومتابعة كافة الإجراءات الجمركية الخاصة بالبضائع في وقت لا يتعدى أربع ساعات من وقت وصول الشاحنة للدائرة الجمركية.

ويستثنى من أحكام ذلك البضائع التي تتطلب موافقة الجهات الرقابية للإفساح عنها ويتبين لشئون الجمارك أن التأخير بسبب الحصول على تلك الموافقات اللازمة.

كما تضمن التعميم ، التأكيد على منع الإبقاء على الشاحنات في الساحات الجمركية بعد الحصول على إذن الإفساح من السلطات الجمركية المختصة منعاً باتاً وذلك تحت طائلة المسائلة القانونية لمن يخالف ذلك المنع.

في حين أوجب التعميم الثاني والذي يحمل رقم ( 111 ) لسنة 2014 كافة المخلصين الجمركيين أو مالكي البضائع أو ممثليهم المفوضين من قبلهم عند تقديم البيان الجمركي المعد لتخليص البضائع التأكد من صحة ودقة المعلومات المدخلة، وفي سبيل ذلك ولضمان تطبيق ما ورد أعلاه فقد تم استحداث مسار للذين تتكرر الأخطاء في البيانات المقدمة من قبلهم للجمارك حيث سيتم إحالتهم للمسار المذكور وإجراء التدقيق بشكل أوفى وأشمل على بياناتهم لضمان عدم وجود أخطاء في تلك البيانات، علماً أنه وفي حالة تكرار الأخطاء في البيانات الجمركية فإن شئون الجمارك ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين وذلك للحد من تلك الأخطاء.

 وتهيب شئون الجمارك بكافة الجهات المعنية التقييد بما جاء أعلاه ، وكل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية وفقاً لأحكام قانون الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن الجهات المختصة بهذا الشأن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:59 م

      نريد فعل

      شكرآ للوسط على هذا الخبر الجميل الذي أدخل علينا الأبتسامه ، ولكن هل سيطبق القرار في الجانب البحريني فقط أم الجانبين ! حدد
      أم أنه كلام الليل يمحيه النهار ،،،،،وشكرآ

اقرأ ايضاً