العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ

المالكي: «استقالة المعارضة» لم تؤثر... وعبدالعال: الحكومة نجحت في إفشال البرلمان

النائبان المالكي وعبدالعال خلال حديثهما لـ «الوسط» حول التجربة البرلمانية       - تصوير : عقيل الفردان
النائبان المالكي وعبدالعال خلال حديثهما لـ «الوسط» حول التجربة البرلمانية - تصوير : عقيل الفردان

رأى عضو كتلة الأصالة الإسلامية النائب عدنان المالكي، أن استقالة نواب المعارضة من مجلس النواب بعد الأزمة السياسية في البحرين منتصف شهر فبراير/ شباط من العام 2011، لم تؤثر على سير عمل مجلس النواب، مؤكداً أن الكثير من الأمور تم تمريرها بعد خروج المعارضة من قبل النواب.

من جانبه، اعتبر النائب خالد عبدالعال في المنتدى الذي نظمته «الوسط» بشأن التجربة البرلمانية في الفصل التشريعي الثالث أن «الحكومة نجحت في إفشال برلمان 2010».


المالكي في منتدى «الوسط»: استقالة المعارضة لم تؤثر على عمل النواب... وعبدالعال: الحكومة نجحت في إفشال البرلمان

الوسط - علي الموسوي

رأى عضو كتلة الأصالة النيابية النائب عدنان المالكي، أن استقالة نواب المعارضة مع مجلس النواب بعد الأزمة السياسية في البحرين منتصف شهر فبراير/ شباط من العام 2011، لم تؤثر على سير عمل مجلس النواب، مؤكداً أن الكثير من الأمور تم تمريرها بعد خروج المعارضة من قبل النواب.

وشدد المالكي، في المنتدى الذي نظمته «الوسط» بشأن التجربة البرلمانية في الفصل التشريعي الثالث، على ضرورة أن يتواجد في أي مجلس نواب معارضة تحمل أطروحات تصب في صالح المواطن، مبيناً أنهم «تأثروا كثيراً» لحظة التصويت على قبول استقالة نواب المعارضة في 2011.

من جانبه، اعتبر النائب خالد عبدالعال أن «الحكومة نجحت في إفشال برلمان 2010... وتمكنت من جعل الناس يوجهون الانتقادات إلى النواب ولا يوجهونها إليها».

وأشار إلى أن النواب لم يستفيدوا من الصلاحيات الممنوحة لهم، وأن «المجلس لم يركز على التشريع والرقابة بقدر التركيز على رضا بعض الجهات في الحكومة».

هذا، ودعت «الوسط» عدداً من النواب لحضور المنتدى، إلا أنهم اعتذروا عن عدم الحضور قبل وقت قليل من انعقاده، والنواب المدعوون هم: سوسن تقوي، حسن الدوسري، علي الدرازي، علي العطيش، عباس الماضي.

كيف تقيّمون التجربة البرلمانية خلال 4 أعوام الماضية، وخصوصاً في ظل ردود الفعل المتباينة المواقف من أداء مجلس النواب الأخير؟

عدنان المالكي: التجربة البرلمانية في البحرين خلال 4 أعوام، تجربة جيدة، أحسن من الدول الأخرى، سبقتنا في هذه التجربة ولكن ليس لديهم رأي موحد، ولا يطول عمر المجلس أكثر من عام أو عامين وبعدها يُحل، ولكن في البحرين لدينا تجربة برلمانية جيدة، ولا نقول إنها ممتازة، ولكن نضع فيها نسبة 60 إلى 70 في المئة من الإنجاز للمواطن. وصحيح أن المواطن يتمنى كل شيء، والمجلس يتمنى أكثر للمواطن، وكل نائب وصل إلى المجلس محمل بكثير من الطلبات من المواطنين للوصول إلى قبة البرلمان. ولكن هناك حالة من التعجيز تتعلق بمقترحات النواب، والتي تذهب للحكومة وترفضها، وبالتالي يشعر المواطن أن المجلس ضعيف، ولم يقدم له شيئاً، وهذا خطأ، المجلس قدم للمواطنين أموراً، ولم يقدم له أخرى.

خالد عبدالعال: أتفق مع النائب المالكي في بعض الأمور، وأختلف معه في كثير من الأمور، فهو يتحدث عن المقترحات التي قدمها النواب وترفضها الحكومة، وأنا أرى أن 70 إلى 80 في المئة منها تقع ضمن اختصاص المجالس البلدية وليس النيابي، وهذا ليس مقياساً أن النواب قدموا للشعب، وإذا أصبح النائب خدماتي 100 في المئة.

المشكلة في المجلس النيابي أن التشريع والرقابة ضعيفان، ولو كان حال التشريع والرقابة قويين لما وصل إلى هذا الوضع المتدني في سلطته وهيبته. والمجلس لم يركز على التشريع والرقابة بقدر التركيز على رضا بعض الجهات في الحكومة، وأعلنت في الجلسة الأخيرة، وكنت أتمنى أن ترتقي هذه التجربة وتخدم الناس والبلد، ولكن رأينا أن المجلس يخدم الحكومة. وأبسط الأمور أن الميزانية عندما كانت في مجلس النواب لم نتمكن من أخذ 5 في المئة زيادة في الرواتب، وعندما جئنا في آخر عمر المجلس قُدم مقترح زيادة الرواتب بنسبة 20 في المئة، ولكن عقول الناس حاضرة ولا يمكن اللعب عليها، فالميزانية كانت موجودة قبل كل شيء وفي بداية الفصل التشريعي.

أما المقترحات المقدمة من بعض النواب، واحتجاجهم على سقوط بعض المقترحات في نهاية دور الانعقاد، وتقديم طلب لجنة تحقيق في الإسكان، فهذه كلها تمثيليات.

في بداية الأمر كنا نتكلم عن الإنجازات، ولكن رأينا الكثير من القوانين والمشاريع بقوانين متراكمة في اللجان، ولكن ما هي الأسباب؟ ربما تباطؤ ردود الحكومة، أو مماطلة الحكومة في الرد، ومن بينها قانون الصحافة الذي عملنا عليه فترة طويلة، وبعد أن انتهينا منه قالت الحكومة إن لديها قانوناً آخر.

وخلال 3 أعوام لم أرَ تعاوناً بين النواب والحكومة، فمن بين أكثر من 1400 مقترح برغبة، لم توافق الحكومة إلا على 200 أو 300 مقترح، وهذا ليس من اختصاص النواب، وإنما اجتهاد من بعض النواب أن يخدموا أهالي دوائرهم، أو مناطق أخرى.

وفي نظري، المجلس لم يستغل صلاحياته التشريعية، ونحن نطالب بمزيد من الصلاحيات، ولكن حتى الصلاحيات الموجودة لديه لم يستغلها. مجلس نواب 2010 لم يحقق أي شيء يخدم المواطن، على الرغم من أن المجلس لديه صلاحيات وآليات. وأرى أن المجلس يحتاج إلى نواب وطنيين يخدمون المواطن.

يؤخذ على مجلس النواب عدم تمكنه من استجواب أي وزير، ما تعليقك؟

المالكي: أتفق في أن معظم طلبات الاستجواب تسقط، وهنا لابد أن نضع علامة استفهام، لماذا تسقط؟ ربما بعض الاستجوابات تكون ضعيفة، وربما ضعف في مقدمي الاستجواب، وقد لا يكون هناك اتفاق بين كل الكتل، وأحياناً تحصل حالة الاتفاق بين الكتل، ولكن عند التصويت تتغير كل الحسابات، لماذا؟ هذه علامة استفهام نضعها. ونحن طلبنا استجواب وزيرة التنمية الاجتماعية، ووزيرة الثقافة، ووزير المالية. وعلى سبيل المثال، في استجواب وزير المالية، بعض النواب وقعوا على طلب الاستجواب ولكن بعد ذلك اختفت ورقة الطلب، وهذا يدل على أن الشخص الذي وقع ليس لديه رأي، وكأن رأيه ليس في يده وإنما في يد أي شخص آخر.

وأرى أنه يجب أن يكون المجلس قوياً عند تقديم طلب الاستجواب، فاستجواب أي وزير سيكون عبرة لبقية الوزراء. وصحيح أن بعض الوزراء متعاونون مع مجلس النواب، ولكن الآخرين غير متعاونين، وإذا نظرنا إلى تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، سنجد فيه الكثير من التجاوزات، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية خرجت بالعديد من التوصيات، وهي واضحة، ومن بينها الاستجواب، لا يعني أن هناك حالة عداء بيني وبين الوزير، هذا مفهوم خطأ، فالاستجواب من حق كل نائب يقوم بدوره الصحيح، إذا لم يكن في المجلس استجواب للوزراء فهذا يخلق شعوراً بوجود خلل في بعض النواب لأنهم لا يملكون رأياً موحداً. أتمنى في برلمان 2014 أن يتحكم النواب بعقولهم.

هل تعتقد أن هناك توجيهاً من أشخاص خارج المجلس يغيرون مسار طلبات استجواب الوزراء؟

المالكي: ليس توجيهاً، ولكن لا يوجد اتفاق موحد بين النواب، فلو كان هناك اتفاق موحد فمن المستحيل تغيير اتجاه الاستجواب مهما كانت هذه الجهة، لأن إرادة النائب هي التي ترشده، فالنائب مخير وليس مسيّر.

نحن وقفنا في الاستجوابات التي قدمت، ولكن بعض النواب للأسف غيّروا رأيهم، ولا أطعن في أي نائب، وهذا رأيهم.

عبدالعال: أنا كنت من بين الموقعين على طلب استجواب وزير المالية، ولم أضع اسمي إلا بناءً على أدلة وبناءً على توصية لجنة الشئون المالية والاقتصادية في بداية العام 2014 ضمن تقرير ديوان الرقابة المالية، ولكن بعض النواب قاموا بنشر أقوال كاذبة، وأن هناك نقصاً في الأدلة، ولجنة النظر في جدية الاستجواب قالت إن الأدلة غير كافية، في حين أن هيئة المستشارين القانونيين في المجلس أوضحت أن جميع الأدلة والمستندات مكتملة، ولكن رأي رؤساء اللجان غير صائب، وهذا دليل على اختراق من قبل الحكومة للنواب. وعندما صار التصويت على جدية الاستجواب، رُفض، واحتجت الحكومة وأحالته إلى هيئة التشريع والإفتاء القانوني، وهذا دليل على أن الحكومة تتدخل في قرارات المجلس. والنائب أحمد قراطة تلقى العديد من الرسائل لسحب الاستجواب، وضغوطاً من الحكومة، وعندما فشلت المحاولات عن طريق النواب، لجأت إلى الرئاسة وأعادت التصويت وأسقطوه.

الرئاسة لها دور في فشل أي استجواب، والدليل سفر النواب في وقت التصويت على الاستجواب، فالنواب يسافرون ويحضرون اجتماعات خارج البحرين.

هل تعتقد أن هناك أشخاصاً من خارج مجلس النواب يوجهون لإسقاط طلبات استجواب الوزراء؟

عبدالعال: نعم... هناك نواب يأخذون تعليمات من عدة جهات، وأنا لا أجامل أحداً، فنواب جمعيتي المنبر والأصالة وقفوا مع الاستجواب، ووقفوا مع النائب أن يستعمل حقه في الاستجواب، في حين أنني كنت أتوقع أنهم يقفون ضده، ولكن للأسف النواب الذين يدعون أنفسهم مستقلين هم الذين وقفوا ضد الاستجواب وأسقطوه.

ديوان الرقابة المالية والإدارية ضعيف، أليس جهة محايدة ومستقلة شكلها جلالة الملك للكشف والتحقيق في الفساد والأمور المالية في الدولة؟.

مجلس النواب متهم بأنه «مجلس حكومي» وهذا ما ذكره النائب عبدالعال في آخر جلسات النواب، كيف تعلقون على ذلك؟

المالكي: مجلس النواب ليس حكومياً، وأنا نائب لم يأتيني أي تلفون من جهة عليا تطلب مني الموافقة أو عدم الموافقة على شيء ما، أنا نائب حر وأتخذ قراري بنفسي، وأي نائب يتلقى توجيهات من جهات أخرى يقدم استقالته أفضل، لأن الشعب هو الذي أوصله مجلس النواب، وأنا دخلت الانتخابات وحصلت على عدد كبير من الأصوات، وأهالي الدائرة التي أمثلها من جميع الطوائف وقفوا معي، وفي مدينة عيسى كلنا أسرة واحدة، ونأكل في مائدة واحدة.

عبدالعال: هناك أشخاص يأخذون توجيهات من الحكومة.

المالكي: ننحن أقسمنا على أن نحافظ على المال العام والكثير من الأمور، والمواطن أوصل النائب إلى المجلس ليحصل على سيارة أو جواز أو حصانة، أوصله ليقوم بالدور الصحيح، ويضع أمامه رب العالمين، ومن ثم الناس الذين انتخبوه. ونحن نفخر في كتلة الأصالة أننا وقفنا مع طلبات الاستجواب، ونحن نريد أن تكون للمجلس هيبته ويقوم بدوره الصحيح.

ما هو تأثير خروج نواب المعارضة من مجلس النواب؟

المالكي: لنعود أولاً إلى خروج نواب المعارضة من المجلس، وأكون معكم صريحاً أن جميع الإخوة في مجلس النواب حاولوا إقناعهم أن نواصل ونخدم الوطن، وحتى آخر لحظة في التصويت على الموافقة على طلب استقالتهم كنا متأثرين بسبب ذلك، وهذا أمر اتخذوه بإرادتهم.

وأما السؤال: هل تأثر المجلس بخروجهم؟ أقول لا، لم يتأثر المجلس، وصحيح أن كل مجلس نواب يجب أن تكون فيه جهة معارضة، ولكن هناك أمور في المجلس مررت بعد خروج نواب المعارضة، ولكن هناك أمور تعطلت، وحتى عندما كانوا متواجدين في المجلس أمور كثيرة معطلة، ونحن نأمل في مجلس نواب 2014 أن تتحقق طلبات المواطنين.

عبدالعال: يقول النائب المالكي إن كل مجلس نواب يجب أن يكون فيه نواب معارضة، وفي المجلس الحالي لم يكن فيه سوى أنا وأسامة مهنا نحن شبه معارضة، ولكن أستغرب أن النواب صوتوا على إسقاط عضوية مهنا بسبب مشادة كلامية لا ترقى إلى مستوى إسقاط العضوية.

المجلس لم يوصل معاناة الشعب إلا في بعض الأمور، وهي: فواتير الكهرباء، وزيادة الرواتب، وعلاوة الغلاء. وأرى أن هناك تأثيراً لخروج نواب المعارضة من المجلس، فوجود المعارضة عملية صحية، أن يكون هناك آراء مختلفة، ولكن للأسف كل الآراء والقرارات بعد خروج المعارضة من مجلس النواب، تمرر بناءً على رغبة الحكومة، بغض النظر عن قناعات بعض النواب، ولكن الأغلبية مررت كل ما تريده الحكومة، وفي المقابل لم توافق على طلبات الشعب وكل ما يخرج البلد من الأزمة.

المالكي: نحن لا نتكلم عن المعارضة التي تسبب الفوضى في المجلس، وأسب زميلاً لي، هذه ليست معارضة، نريد معارضة تكون لها أطروحات تكون صالح المواطن.

كيف تعلقون على الاتهامات التي وجهت إلى مجلس النواب بشأن إقرار حزمة من القوانين التي اعتبرها البعض مقيدة للحريات في آخر شهر من عمل المجلس، ومن بينها إلغاء مجلس بلدي العاصمة، وموافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب على طلب استجواب الوزراء، في الوقت الذي ما زالت هناك عدد من القوانين المعطلة، بما فيها قانون الصحافة؟

المالكي: بعض القوانين أنا ضدها، والتعديل المقترح بشأن استجواب الوزراء، أنا لم أكن موجوداً في الجلسة، وتفاجأت بالتصويت عليه. أما بالنسبة لإلغاء مجلس بلدي العاصمة، أنا عضو لجنة المرافق العامة والبيئة، ورفضت تحويل المجلس البلدي إلى أمانة عامة، فالمجالس البلدية مشروع جلالة الملك، ولا نريد أن تسقط المجالس البلدية.

ولكن هناك قوانين مررت بصورة سريعة في حين بعض القوانين القديمة التي لم تقر حتى الآن؟

المالكي: هذا صحيح، وهناك الكثير من القوانين التي نريد تمريرها، ولكن الحكومة تخرج علينا وتقول إن لديها تعديلاً على بعض القوانين، وأيضاً بعض النواب يقدمون مقترحات بقوانين ولكن لا تناقش. وهناك قوانين سُحبت من قبل اللجان ووضعت في الأدراج إلى أن يأتي نائب آخر. ولكن في مقابل ذلك هناك قوانين مهمة مررت وتصب في مصلحة المواطن، ومن بينها قانون الإيجارات.

عبدالعال: فيما يتعلق بإلغاء مجلس بلدي العاصمة أنا ضد هذا المقترح، وقانون البلديات يجيز للحكومة ممثلة في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني أن تحل المجلس البلدي إذا أخل بعمله، ولكن الحكومة فضلت إلغاء المجلس دون استعمال القانون الحالي.

ما تعليقك على عدم تمرير قوانين مضى عليها أعوام، في حين أن بعض القوانين مررت بشكل سريع؟

عبدالعال: بالنسبة لقانون الصحافة فلا أحمّل مجلس النواب خطأ عدم إقراره، وإنما الحكومة، الحكومة ماطلت في تقديم القانون الجديد للصحافة الذي كانت تتحدث عنه، وجاءت به في آخر شهر من عمر المجلس وقدمته للمجلس، وعندما راجعه الإخوة في اللجنة وجدوه سيئاً.

هل ترون جدوى من تشكيل لجان التحقيق في الوقت الذي يشكو النواب من عدم تنفيذ توصياتها من قبل الحكومة؟

المالكي: النواب في لجان التحقيق يقومون بعمل كثير، وتوصيات لجان التحقيق تذهب إلى الحكومة، وهي ترسلها إلى جهات التنفيذ، وهذه الجهات ترسل ردوداً ملمعة، وتقول إن هذه التوصيات متحققة على أرض الواقع. ولجان التحقيق تتشكل للكشف عن خلل معين، وتعمل اللجنة لإصلاح هذا الخلل.

والخطأ أن الجهات التنفيذية في الحكومة تنتقد عمل لجان التحقيق، وعلى سبيل المثال ما حصل في لجنة التحقيق في دور الحضانة، وما دار بين رئيس اللجنة ووزارة التنمية الاجتماعية.

وشخصياً رأست لجنة التحقيق في اللحوم، وعملنا لمدة 9 أشهر، وقدمنا 21 توصية للحكومة، ولم تنفذ سوى توصية واحدة، وهي المتعلقة بتحسين جودة اللحوم، أما بقية التوصيات فلم تنفذ، والردود التي جاءت من الجهات التنفيذية هزيلة، وكلها ملمعة، وتقول إننا على خطأ وهم على صواب.

إذاً لا توجد جدوى من لجان التحقيق؟

المالكي: هناك جدوى، ولكن ليس بنسبة 100 في المئة، ولجنة التحقيق في اللحوم أسهمت في تحسين جودة اللحوم، وأنا إن دخلت مجلس النواب المقبل، سأواصل على هذا الملف لأنه يمس حياة المواطن، ونأمل من النواب المقبلين التركيز على لجان التحقيق، بشرط ألا يطول وقت عملها، وتخرج بتوصيات يمكن تنفيذها من الحكومة.

عبدالعال: كنت أحد أعضاء لجنة التحقيق في شركة طيران الخليج، ونجحت اللجنة في تغيير الرئيس التنفيذي للشركة وبعض المدراء. ولكن أرى عدم جدوى لجان التحقيق، وهذا سببه تنازل النواب عن حقهم في التشريع والرقابة إلى السلطة التنفيذية، النائب في دول أخرى يهز الحكومات، ولكن في البحرين ليس له هيبة. وهذا ليس من الحكومة

الحكومة سعت لإفشال التجربة البرلمانية، ونجحت بنسبة تصل إلى 95 في المئة. والناس يذمون النواب ويقولون إنهم لم يفعلوا شيئاً، وبالتالي وُجه الانتقاد إلى النواب وليس للحكومة.

الكثير من الاقتراحات التي يقدمها النواب هي اقتراحات خدمية، ألا تعتقدون أن ذلك لا يرتقي إلى العمل البرلماني؟

المالكي: النائب لابد أن يضع يده مع الممثل البلدي، ولكن ما نراه على أرض الواقع أن النائب في وادٍ والممثل البلدي في وادٍ آخر، وإذا كان في وادٍ أصلاً. ونحن في لجنة المرافق العامة تأتينا الكثير من الاقتراحات الخدمية، ومن اختصاص المجالس البلدية، وفي المقابل هناك اقتراحات تتعلق بالإسكان وتقليل فترات الانتظار، وهذه اقتراحات من حق النائب أن يتقدم بها.

يجب أن تكون المقترحات المقدمة من النائب في مستواه، وليس في مستوى الممثل البلدي، وألا يكون هناك تضارب بين مقترحات النائب والممثل البلدي. كما يجب على النائب يدرس أي مقترح يريد تقديمه، ويرى مدى جدواه.

ومن الخطأ القول إن النواب لم يقدموا شيئاً خلال الفصل التشريعي الثالث، وصحيح أن هناك الكثير من الأمور التي رفضت من قبل الحكومة، إلا أن النواب قدموا لممثلي دوائرهم. ويجب الانتباه إلى أن الجهاز التنفيذي هو الذي يعرقل قرارات القيادة ورغباتها. ونأمل أن يشعر المواطن بأنه حصل على كل حقوقه، وهذا مقر في الدستور.

العدد 4331 - الأربعاء 16 يوليو 2014م الموافق 18 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 54 | 2:58 م

      مواطن شريف

      للاسف هذا البرلمان الكسيح لم يتكون الا بدماء التسعينيات.
      واليوم هو دكان يباع فيه الضمير ، ....يعمل به من يريد ان ينعم بثروات الدولة دون مقابل،
      فالناجح فية من يتستر على عيوب الحكومة، والشعب اكثر فهم و تدبير من ارقئ عضو به.
      البرلمان الناجح اعضائه ارقى الناس ثقافياً وسياسياً وعلمينا وادارتاً يعمل لمصلحة الشعب ضد الاخطاء الحكومية
      لا مكان ولا صوت لمن يفوز بالتزكية لان لم يختاره الشعب.

    • زائر 50 | 9:47 ص

      حضرة النائب

      الملف الحساس الي اهو ملف حقوق الانسان في البحرين ما نجوف تكلمت فيه؟ هل هناك انجاز في حقوق الانسان؟ واذا كان في انجاز اعرض انجازاتكم واحنه بنعرض الفيديوات الي موجوده !! كلكم اداريتو ظهركم لحقوق الانسان في البحرين وكلكم بادارة ظهركم تعتبرون منتهكين حقوق الانسان واولكم وزير حقوق الانسان الي مستغرب ليش للحين موجود كوزير !! ليش ما غكرتو تستجوبونه ماعتدكم انترنت تجوفون الانتهاكات؟ ول ما عندكم تلفونات تجوفون اليوتيوب الانتهاكات اليوميه ول ماعتدكم شبكات تواصل اجتماعي هاي الانجازات حضرة المالكي؟

    • زائر 49 | 9:43 ص

      الاموال

      في الصين ينعرض عل المواطنين شلون تنصرف فلوس المواطنين من الشركات ومدخولهم من الدوله!واحنه نطالب ان فلوس الي تدش من الكهربا وفلوس البلديه وغيرهه خدمات تدش للحكومه من المواطن وين تروح ؟ ونبي نعرف اذا كان مدخول الحكومه من المواطن يغطي الدين العام في اربع او خمس سنين فليش عندنه دين عام؟؟ونبي نعرف الشركات الكبيرة مثل ألبا ونفط البحرين وغيرهم اهي مملوكه بالأساس للمواطن فشلون تتوزع هالفلوس؟اعتقد لما المواطن يطالب بهالشي من حقه كون في الأساس الفلوس فلوسه واتحدى من يقول هالفلوس مو فلوس المواطن !!

    • زائر 48 | 9:38 ص

      الواضح

      الحكومه لازم تخلي المحلي النيابي يكون حق من حقوق المواطن مو تتصرف فيه بكيفهه ولازم المجلس ما يرجع للحكومه وينطر اوامر الحكومه مثل ما كنتو تسوون حضرة المالكي واعتقد تقولون تبون مجلس كامل الصلاحيات وكل تحركاتكم لازم الحكومه توافق شلون يصير هالشي؟؟ لا تخربطون علينه وايد وانتو موجودين وتقرحات لسبب شي واحد بس ان الحكومه راضيه عليكم!

    • زائر 47 | 9:36 ص

      السبب

      الحكومه ورا كل شي يصير والنواب المتمصلحين كلهم يدعمون ذي الشي ولاننسى رفض الحكومه لوايد اشياء في المجلس وخصوصا التساؤل عن أموال المواطن وحقوقه ومجلس النواب مجلس يشتغل مع الحكومه وقسم حكومي باسم مجلس النواب والس لازم يصير اهو وقف تسييب الحكومه وطرح حقوق المواطن عل طاولة النواب الحقيقيين مو هالنواب الشريكين مع الحكومه ولازم اولهه فلوس المواطن نعرف شلون تنصرف ولازم يعاد النظر في استجواب وزير الماليه هاذي اذا تبون مجلس صح واذا هالشي ما بيصير لا خير في المجلس ولا خير في الترشيح

    • زائر 46 | 9:26 ص

      وين الحيا

      يعني ابي اعرف النواب ما يستحون يقولون انجازات المجلس؟؟؟

    • زائر 45 | 9:24 ص

      الى

      الى اخوانى السنه المحترمين لا يقصون عليكم ودشون الانتخابات ترى راح افعلون كل شى لصالح الحكومة ولن يفعلوا شى للشعب الله اصبر شعب البحرين من ظلم الحكومة

    • زائر 44 | 9:24 ص

      استغرب

      استغرب من المالكي ول غيره يقول انجازات المحلس اول شي رفض استجواب وزير الماليه هاي انجاز للحكومه مو للشعب حضرة المالكي وبعدين اكثر من جم قرار مررتوه يالنواب لصالح الحكومه واكثر من جم قرار مررتوه للتجار ربعكم لمصلحة تجارتهم فهاي الانجازات الي تتكلم عنه؟

    • زائر 41 | 9:01 ص

      نقول الى السادة النواب

      صفا لك الجو فبيضي واصفري بدون أي معارضة ولن ننسى دفاعكم عن الحكومة و هذا نتاج من يسعى لتحقيق مطالب شخصية وفؤوية دنيوية والشعب ملطوع وبعضهم ماعنده مأوى ينام في البرّية .

    • زائر 42 زائر 41 | 9:19 ص

      اي صح

      وكل واحد نافخ ريشه عل كرسيه مو بسبب المواطن بسبب المنصب والفلوس والحوافز وقاعدين لنه انجاز وإنجاز خل اراويهم بالفيديوات انجازات البحرين في عهدهم كنواب يمكن يفهمون

    • زائر 40 | 8:56 ص

      مهما قلتم و ادعيتم

      المواطنون الاشراف لن يصوتوا و لن يعترفوا بهكذا برطمان مهما قلتم و ادعيتم بأنكم انجزتم فما ذلك الا افتراء و العون انقلب فرعون حيث ما تراجعت اليه الامور سلبا على المواطنين و استثماركم بمحاباة الحكومة بتقبلكم قراراتها و خططها و جني المال الحرام الذي لم يرض دفعه المواطن لكم هو كل ما انجزتموه و جنيتموه لأنفسكم.
      لا نريد لا نريد لا نريدكم و لا برلمان بمفاهيمكم و عليكم ان تعوا بأن النائب مسير بمطالب و خدمة المواطنين و ليس مخيرا كيفما يشاء كما تقولون و من منكم لا يقبل بذلك فليجلس ببيته كيفما يشاء.

    • زائر 43 زائر 40 | 9:21 ص

      نصرت لمن؟

      المرشحين تبعنه ما بيرشحون نفسهم يعني نرشح من ؟؟ مافي اساسا مجلس وخل يزكون الي يبونه ويخلونه في النواب عشان يلهف ويمشي المجلس عل حساب المواطنين

    • زائر 53 زائر 40 | 5:35 ص

      زائر34

      عاد ويوم رشحوا روحهم وش سووو هم بعد صفرر
      يعني لو رشحوا روحهم بترشحونهم عشان ويه بيحصلون الراتب لي ما انقطع وبيحصلون المكافات
      اي واحنا نمشي بوزنا
      والله بالنسبة لي لا مني ولا مناك

    • زائر 33 | 7:00 ص

      باختصار

      انتو تعبون ووهمك ليش وكل هالكلام عشان من بالظبط؟ المواطنين؟ يا اخي المواطنين يعرفون فشل مجلس النواب من اول ما إستوى وعشر سنوات ول حل قضيه من قضايا المواطن بالعكس الا زادهه مشاكل وكل هالحجي يبة المواطن شبعان منه جوقة لكم مجلس كامل النواب الي فيه فعلا من اختيار الشعب مو بالتزكيه لازم كل المجلس من رئيسة الى اصغر واحد فيه يتغير بعدين الناس بتثق فيهم واعتقد في قضايا تنحل في يومين وانتو الحين عشر سنوات ول حليتوهه اقول لا تعبون وتحكم المواطن شبعان من هالكلام

    • زائر 32 | 6:57 ص

      بإسلام

      انت تقول تذهب للحكومه وترفض شمعناته هاي يسمونه مجلس نيابي لو قسم يشتغل عند الحكومه ؟ ولا تستغرب لين يقول مجلس النواب في البحرين احسن من دول اخرى ههههه

    • زائر 38 زائر 32 | 8:14 ص

      شنو المجلس

      شنو المجلس ؟ المجلسً شنو يعتبر اذا كان كل شي ترفضه الحكومه يمشي وراه المجلس؟ حضرة المالكي انت وغيرت صوتو عل قرارات وايد لمصلحة الحكومه والتجار وهاي واقع فلا تتكلم عن مجلس تكلم عن منشأة حكومه تمرر الحكومه صفقاتهه باسم الشعب وأكيد باسم الشعي مو النواب يعتبرون في المجلس مكان الشعب؟!

    • زائر 31 | 6:56 ص

      رجاء لصحيفة الوسط الموقره

      كل الرجاء هالنوع من التصريحات من قبل بعض المصورين لا تخلونهه وتشوه صورةالصحافه في البحرين وصوره قوانين البحرين تصريحات حتا الانسان الجاهل ما يصدقهه شنو هاي التصريح الي يقول التجويع البرلمانيه البحرينيه في اربع سنوات احسن من دول اخرى يقصد اي دول بالظبط ؟ الي في أوربا مثلا؟ او امريكا او وين بالظبط شسالفه؟ الرجاء تصريحات تنزل وتشوه من صورة البحرين الرجاء لصحيفتكم الموقره ان لا تعطي مجال لاستغلال الناس بالتصويتات مثل هاذي لانهه اهانه
      متابع دائم لصحيفتكم
      A

    • زائر 37 زائر 31 | 8:12 ص

      ما يندره

      ما ادري ليش هل يخلون تصريحات للنواب عشان يقهرون الناس او عشان يستعبدونهم لو شسالفه ؟ اشكره كلام المالكي كلام غير صحيح وكلام لف ودوران وعدم معرفه وول جنه في المجلس جن واحد من عامة الناس ومذيع تلفزيوني يساله وقاعد يتكلم وجنه آهو في عالم والمواطنين في عالم ثاني! اقوله اصحى احنه بحرينيين ما ينقص علينه ول تقدر تستغفله تر العشر سنوات الي راحت في المجلس ما تنسي ول طعنة الظهر لما رفضتو استجواب ودير الماليه السبب شنو فلوس المواطنين عندكم انت وياه؟

    • زائر 30 | 6:52 ص

      هههههه احسن

      عجبني لما يقول احسن من الدول الاخرى ممكن نفهم شلون احسن من الدول الاخرى ونص ممثلين نص الشعب البحريني مو. موجودين؟ ههههههه
      والله العظيم والله يضحك شلون يقول احسن من الدول الاخرى والمجلس عندنه فشل لما ممثلين نص المواطنين البحرينيين مو موجودين ههههه

    • زائر 29 | 6:38 ص

      سوال للمالكي

      أموال الديره من الشركات والنفط والمصانع مو المواطن له حق يعرف شلون تنصرف؟!! اذا كان له حق ليش رفضت انت وغيرك من النواب استجواب وزير الماليه؟ مو انتو يالنواب ووزير الماليه تعتبرون قانونيا موظفين لخدمة المواطن؟ مو تحصللون فلوس ورواتب وحوافزها لكم ولاياتهم عشان تخدمون المواطن ؟ شنو يعني رفض استجواب وزير الماليه ؟ مو الفلوس فلوس المواطن؟ مةثو من حقه المواطن يسال عنهه ويعرف مستقبل عياله شلون بيكون؟

    • زائر 27 | 6:31 ص

      نطالب

      نطالب كل مواطن شريف وكل مسؤول ان مثل هالنواب اصحاب التصريحات الي تخلي صورة البحرين مهزوزه نطالبهه بمنعهم من ان يصرحون بهالتصريحات وما سيتأهلون من الأساس يكونون يمثلون المواطن لان متأكد ان المواطنين ما ببون شخص بسالفتهم ويالمالكي كلامك ذي يعتبر اكبر استغلال وتر باقول الشعب والمواطن البحريني تراه مو غبي وتراه فاهم الي قاعد يصير فلأ تقرح بتصريحات مالك فيهه

    • زائر 26 | 6:29 ص

      والله حاله

      اذا هاذي كلام واحد من المجلس وواحد من البرلمان اقول كدينة، كلامك يعني مسرين مجلس بكيفكم لا له شغل بالشعب ول شي كلامك يبين هالشي عسل تقول ان استقالة المعارضه ما تغير شي شلون؟ مو المجلس والبرلمان عباره عن ممثل للمواطنين؟ مو كل نائب عنده ناس رشحته عشان المقعد في المجلس؟ عيل شلون تقول استقالة المعارضه ما تأثر؟ حالتهم حاله ما تبون حتا تعترفون ان من بعد استقالة المعارضه المجلس طاح والمفروض وما يتكلم باسم الشعب لان من الأساس نص الشعب مو موجودين في المجلس!

    • زائر 24 | 6:27 ص

      اين كان نواب المعارضة قبل أزمة 2011

      أقول لكل المطبلين لخروج نواب المعارضة و المعتبيرن انه بسبب اداء المجلس السيء، أقول لهم أين كان هؤلاء النواب في 2006؟ لمذا لم يستقيلوا في 2006؟ ولولا ازمة 2011 وإحراج الشارع لهم،لهم الان جالسون في مقاعدهم والوضع على ماهو عليه...وأصلا خروجهم ضر الناس و لم يفدهم و الدليل حزمة القوانين التي تم اقرارها مؤخرا كان الاحتمال الاكبر ان لا تقر....واما من يتنقد اداء المجلس و النواب فأقول لهم: أنتم من اوصلتموهم للمجلس : إما بالتصويت أو بالمقاطعة التي أفسحت المجال امام النطيحة و المتردية للترشح و الفوز.

    • زائر 34 زائر 24 | 7:58 ص

      النطيحه والمترديه؟

      تقصد المجلس الحالي؟!! اكيد تطيحه وماردين عيل ستسمي وقف استجواب وزير الماليه ؟؟

    • زائر 35 زائر 24 | 8:00 ص

      خروجهم ؟

      لا تنسى حظي لما طلعة النواب واستقالة من الي بقى المرشحين والمزكيين والقوانين الي طلعت انت وغيرك وأفقتو عليهه في مجلس اساسا سقط من بعد الاستقاله فيا حبيبي في مجلس لو نافي جذي وجذاك هالقواتين لتكون موجوده وخصوصا الي تخدم الحكومه فبعد نقول بلا حركات

    • زائر 36 زائر 24 | 8:03 ص

      اي مطبلين

      روح تكلم في موضوع تفهم فيه ما سدره من كلامك تدافع عن من الموضوع بالظبط يخص المواطن البحريني المسكين فما ادري كلامك بالظبط ينفع من!!

    • زائر 52 زائر 24 | 5:27 ص

      زائر24

      ينصررر دينك
      ويرحم ابو وام جاااابوك
      عفيه عليك
      نفس لي ابغي اقوله بالضبط

    • زائر 23 | 4:56 ص

      حضرة المالكي

      روح اخوي دور لك شي تشتغل فيه واضح من كلامك لا تعرف شنو برلمان ول تعرف سنة مجلس النواب روح جوف لك شي تسويه غير البرلمان أوانه نفسيته من كلامكم وصارت الناس تتكلم ألينه وتتستر برع البحرين شهالحجي المعارضه تستقيل وما ياثر؟ شهالكلام الي مفروض شخص في منصبك مستحيل يقوله

    • زائر 22 | 4:54 ص

      فاشل

      شي وأضح ان فاشل ول بذمكتكم شخص في مجلس النواب ويمثل الي انتخبوه يقول. ان استقالة المعارضه ما تأثر؟!! اي عاقل بيصدق وأي عاقل بيقول ان فعلا الي عندنه مجلس نواب كفاية هالتصريحات الي تخلي الواحد ستفشل يقول هاذي تصريحات نائب في المجلس!! بطنان حضرة المالكي المستقيلين يمثلون نص الشعب شلون ما يتاثر المجلس؟. ويلون من الأساس تحطون ناس بدالهم بدون ما الناس ترشح؟! هاي مجلس نواب صناعه بحرينيه هههههه

    • زائر 28 زائر 22 | 6:32 ص

      اكيد

      اكيد صناعه بحرينيه كلهم التواب بالتزكيه ومحد منهم الا قليل رشحهم شمعناته غير ان صناعة بحرينية

    • زائر 21 | 4:51 ص

      عادي

      قولو الي بتقولونه بعد مجلس نواب بكيفكم وتمررون قرارات تساعد فيهه التجار ربعكم ولما توصلون لقرار في حق المواطن تطعنونه مثل وفقكم استجواب ودير الماليه ومثل إدارة الظهر لقضايا المواطن !!

    • زائر 20 | 4:50 ص

      هههههه

      حضرة المالكي هاي نجلس نواب مو فريق قدم !! هههه بطموح تقول الي أوسيولا ما يعثرون بشي؟!! شلون الي استقالو يمكن. يممثلون نص البحرين في مجلس النواب واستقالتهم تعني استقالة نص شعب البحرين فسلوك بياثر!؟؟ الظاهر ما تعرفون شنو معناة او شنو شغلة مجلس النواب هههههه

    • زائر 19 | 4:36 ص

      حلوه لم تؤثر

      هيل شغايدة المجلس اذا ممثلين نص الشعب من النواب مو موجودين ؟!!! من يمثلهم؟؟
      مو كلكم هذيان بالتزكيه؟ مو كلكم اثبتو او المجلس فاشل ؟ مو كلكم طعنات المواطن في ظهره لما رفضتو استجواب وزير الماليه ؟ وكل هاي بعد وقاعد تسميه مجلس نواب ؟! ما ادري بالظبط هادلين يقصون عل من

    • زائر 18 | 4:17 ص

      عاشق البحرين

      لوكنت في المجلس لنسحبت منه لكونه بصمت عار في تاريخ بلدنا الحبيب لن ينسى البحرينيون هذا المجلس الذي تأمر على الشعب والوطن ووقف مع السارق (وقف اعضاء المجلس مع الضلم )وتركو الحق مقابل بعض المكتسبات المادية (الدنيوية) يانواب بأي وجه ستقابلون الله يوم القيامة ماذا ستقولون عند الحساب يوم لا ولا بنون سيلعنكم البحرينيون لكونكم ضيعتم حقوقه وسفى يكون تاريخكم اسود

    • زائر 17 | 4:14 ص

      الانتخابات الجاية = انا انتخب مستحيل

      الي ينتخب هالاشكال صج مو رجال
      اما انا واحد مقاطعة على طول

    • زائر 16 | 3:51 ص

      الحين ياجماعه

      بعد ماشفتون الفشل الذريع للنواب المخيبين والاكتفاء بمصالحهم سيارات وسفرات ورواتب هل بترشحونهم في الانتخابات الجايه

    • زائر 15 | 3:41 ص

      الف تحية الى عبد العال واسامة مهنا

      الف تحية الى عبد العال واسامة مهنا
      والخزي والعار للباقي المبو رياييل
      صح كلامه لم يتاثروا حيث زادوا الفساد وقيدوا القوانيين
      الله ينتقم منكم من نواب حكوميين فاشلين

    • زائر 14 | 3:06 ص

      المعارضة

      لو لا المعارضة لما كان لكم منصب اسمه نائب
      فالبرلمان اول من طالب به هي المعارضة
      فكيف لا يؤثر عدم وجودها؟

    • زائر 13 | 2:34 ص

      موتا لك فرج لي

      انت وحماعتك النواب تعرفون معني هذا المثل تمام

    • زائر 12 | 2:29 ص

      بنت عليوي

      المالكي يتكلم يا زعم مسويين انجازات، فشلكم سبب معاناة لشعب البحرين، شعب البحرين لن ينسى تهاونكم وتقاعسكم عن الدفاع عن الشعب، نواب حكومييون همكم مصالحكم فقط

    • زائر 11 | 2:13 ص

      المهم حصلت راتب تقاعدي لو لا

      لو فكرتم في مصلحة الشعب ما بقيتم في المجلس يوم واحد او ما دخلتوه من الاساس لكن بريق الدينار والا ما دخلكم بالسياسة والتشريع اتوقع الكثير منكم لا يحسن قراءة الميزانية بدليا نقاسكم وعجزكم

    • زائر 9 | 2:07 ص

      المتمردة نعم

      نسبة انجاز البهلوان 80 الى 90 % من الجذب صح مب رياييل بس رمضان كريم

    • زائر 8 | 1:49 ص

      صحيح كلام النائب

      كلام سعادة النائب المالكي صحيح وليس عليه غبار،فخروج الوفاق من البرلمان لم يؤثر على سير المجلس حيث ان ارواتب النواب ستحول الى البنوك نهاية كل شهر؟فعلا لم يؤثر خروج المعارضة فالسيارة هي هي والراتب هو هو والسفرات زادت والخير في الفيزا كارد.

    • زائر 51 زائر 8 | 5:25 ص

      وحتى لي استقالو

      تمشي لهم رواتب
      وسياراتهم عندهم ما انسحبت بعد وويه
      قولوا الحق لا بارك الله لا في لي قعد ولا لي طلع اول مرة اشوف راتل يمشي لنواب لانهم قعدوا على كراسي اربع سنين ومواطن يشتغل 35سنة يحصل راتب ربما يعادل لي اشتغل اربع سنين
      مهزلة

    • زائر 7 | 1:47 ص

      انا

      انا ما ابري ذمتي منكم يانواب وقفنا وياكم وانتخبناكم بس خرطي للاسف

    • زائر 6 | 1:40 ص

      مووووب رياييل

      بس هذا تعليقي انهم موب رياييل.

    • زائر 5 | 12:22 ص

      مالكي البحرين اقسمت على كتاب الله على صون حقوق شعب البحرين ولم توفي

      ثرى التجنيس بعينك ولم تفعل شي لم تحاول أن تسترجع الأراضي المنهوبة لم تحاول أن ترفع التمييز الديني و الطائفي بصمت على القوانين الإرهاب المرسومة لفئة لم تستنكر على الداخلية قتلها للمواطنين واستعمالها المفرط للقوة ولم تحاول ايقاف التعذيب وتجاوزات تنفيد ضوابط الإعتقال والاف مسجونين بسببكم واقول لم تكن وفي لشعب البحرين وانا اشتكيتك لرب العالمين

    • زائر 4 | 12:09 ص

      لا

      لاقدم ولن يقدم انه شكلي واعلامي والاغلبيه فيه حكوميين واكثر من الحكومه واغلبهم ريموت كانترول

    • زائر 3 | 11:58 م

      ولد القلاف

      طبعاً سترمون ضعفكم على الحكومة ( نواب حكوميون) ما عدا الشريفين التميمي و عبدالعال. ولهذا يجب ان تكون الحكومة منتخبة حتى يستطيع النواب محاسبتها

    • زائر 39 زائر 3 | 8:23 ص

      اي والله

      هالكلام الي الديره معفوسه عليه!!

    • زائر 2 | 11:49 م

      6

      صدقت يا مالكي
      من ها الامور هلاك عباد الله وانتشار الظلم والفساد ربي خذ حقنا منكم امين يارب

    • زائر 1 | 10:26 م

      نواب

      تكلموا اولا عن انفسكم فقط وليس بأسم الشعب
      المالكي :
      اي انجاز 60 و 70 % للمواطن اتمزح انتم انتفعتم لمصالحكم الخاصة واما نواب المعارضة اللذين لديهم 17 مقعد استقالوا لانهم عرفوا ان هذا المجلس لا ينفع
      بل يضر وكل قراراته ضد الشعب اساسا وخصوصا في القرارات الاخيرة اللتي بها غلظتم على المواطن وحريته .
      عبدالعال :
      هذا المجلس اساسا لايقدر ان يستجوب مساعد وزير وليس وزير لماذا لاتعترف ان قرارات المجلس ليس بيدكم .

اقرأ ايضاً