العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

المؤتمر الوطني الليبي يسلم السلطة للبرلمان الجديد في 4 أغسطس

الجزائر تغلق ممرات جوية أمام طائرات ليبية تحسباً لهجمات إرهابية

طرابلس، الجزائر - أ ف ب، د ب أ 

23 يوليو 2014

حدد المؤتمر الوطني العام الرابع من أغسطس/ آب المقبل موعداً لتسليم السلطة إلى البرلمان الجديد الذي انتخب في 25 يونيو/ حزيران الماضي، وذلك وفقاً لنص قرار نشره المؤتمر أمس الأربعاء (23 يوليو/ تموز 2014) على موقعه.

وجاء في النص «يحدد يوم الاثنين (4 أغسطس) موعداً للتسلم والتسليم وبين المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب المنتخب للمرحلة الانتقالية»، بحسب قرار وقعه رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين. وسيقرر مكان المراسم وتاريخ الجلسة الأولى للبرلمان في وقت لاحق، بحسب النص.

جاء ذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام ليبية أمس الأول أن 20 شخصاً على الأقل قتلوا في اشتباكات بين مسلحين وقوات الجيش في مدينة بنغازي شرقي ليبيا. وذكرت وكالة أنباء التضامن أن هجوماً انتحارياً على قاعدة عسكرية في بنغازي أمس الأول أسفر عن مقتل مالا يقل عن أربعة أشخاص. ووقع الهجوم الذي استخدمت فيه سيارتان مفخختان عند مدخل ثكنة عسكرية. وفي وقت سابق، ذكر موقع «بوابة الوسط» الليبي الإخباري المستقل أن 16 شخصاً قتلوا في اشتباكات بدأت يوم الاثنين بين الجيش ومسلحي «أنصار الشريعة» و «درع ليبيا 1».

من جانب آخر، قررت قيادة قوات الدفاع الجوي عن الإقليم الجزائرية غلق عدد من الممرات الجوية التي كانت تستعملها طائرات نقل مدني ليبية بسبب «عدم وضوح الرؤية بشأن وضعية مطار العاصمة الليبية طرابلس الذي يشهد اشتباكات بين فصائل مسلحة ليبية» وسط غياب كلي للقوات السيادية التابعة للحكومة المركزية الليبية.

ونقلت صحيفة «الخبر» في عددها الصادر أمس عن مصدر وصفته بالمطلع أن قيادة الدفاع الجوي الجزائرية عن الإقليم بالتعاون مع أبراج مراقبة الملاحة الجوية المدنية أغلقت عدة ممرات جوية كانت تستغلها طائرات شحن ليبية، وذلك في أعقاب اندلاع الاشتباكات في مطار العاصمة الليبية طرابلس. وأوضح المصدر أن الإجراء لا يشمل جميع الطائرات التي تأتي من الأجواء الليبية إلا أنه يتعامل مع كل رحلة بحذر شديد ويطلب من طاقم الطائرة معلومات خاصة وإضافية ويطلب تأكيد من برج المراقبة في المطار الذي انطلقت منه الرحلة في الدول التي مازالت طائراتها المدنية تستغل ممرات جوية تخترق ليبيا.

وجاء القرار الجزائري بعد أن حذرت نشرة أمنية سرية للغاية صادرة عن دول غربية، من احتمال استغلال طائرات نقل مدنية ليبية في هجمات إرهابية تستهدف مصالح دول معادية للجماعات السلفية المتطرفة، وهو ما أثار حالة استنفار وسط جهاز الدفاع الجوي عن الإقليم في الجزائر.

العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً