العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

البوليتكنك تفتتح «مختبر الإبداع» بقسم تقنية المعلومات والاتصالات

افتتحت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) مؤخرا، مختبر الإبداع الجديد في قسم تقنية المعلومات والاتصالات، بحضور شركاء من القطاع الصناعي من مختلف أنحاء مملكة البحرين، حيث أصبح بإمكان طلبة تقنية المعلومات والاتصالات الاستفادة منه بشكل تام، كما وأتيحت الفرصة للطلبة أيضًا العمل لدى شركات لتطوير برامج تتناسب مع احتياجاتهم.

ويوفر المختبر للطلبة مناطق مخصصة يستطيعون العمل على مشاريعهم فيها، كما ويسهل لهم إيجاد الحلول المبتكرة لمشاكل العالم الواقعية، وبإمكانهم استخدام سلسلة من التقنيات، تشمل: البيئة السحابية وأجهزة الخوادم وقواعد المعلومات والسماعات الافتراضية ولوحات الكمبيوتر والأقراص والهواتف وأجهزة الألعاب، التي يمكن توظيفها جميعًا في هذه المشروعات.

ومن جانبه، أفاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين محمد العسيري بأن التعلم العملي هو المرحلة الجديدة في التعليم، حيث يمارس الطلبة العمل ويكتسبون خبرة حتى قبل تخرجهم، قائلاً: «إن طريقة التعلم القائم على حل المشكلات، عامل رئيسي في هذا المجال، وإن الإدارة التنفيذية ومجلس الأمناء برئاسة الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة يدعمون هذا التوجه منذ سنين، بحيث يصبح الطلبة جاهزين لعالم العمل الحقيقي».

وأضاف: «سيتعلم طلبة تقنية المعلومات والاتصالات الكثير من خلال عملهم لدى الشركات، وهذا النوع من الأيدولوجية نحاول غرسها في بوليتكنك البحرين، كونها تتناسب مع خطة الابتكار الوطنية وبرنامج العمل الحكومي 2011 – 2014، وتحقق رؤية البحرين 2030 التي تهدف إلى تحسين التعليم في مملكة البحرين».

وفي الوقت الذي أعطي الطلاب الضوء الأخضر للعمل لدى مؤسسات أخرى، فقد قاموا فعلًا بتنفيذ بعض البرامج التي تستخدمها بوليتكنك البحرين، بما في ذلك نظام معلومات البوليتكنك الذي يتولى نشر الإعلانات المهمة على شاشات التلفزة التي سيتم نشرها في جميع المباني.

إلى ذلك، أعرب رئيس قسم تقنية المعلومات والاتصالات والإعلام الإلكتروني بالبوليتكنك تريفور بريندرجاست عن أمله في أن افتتاح هذا المختبر سيضع الأساس لإبداعات قسم تقنية المعلومات والاتصالات، وسوف ينبثق عنه مجتمع مستدام قوامه شباب يتميزون بالابتكار والريادة التي تضمن للبحرين أن تصبح رائدة إقليميًا في مجال إبداعات تقنية المعلومات والاتصالات.

وأضاف بريندرجاست: «يتمتع الطلبة الذين يعملون في المختبر بسلسلة واسعة من المعرفة من خلال دراساتهم ضمن برنامج درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات والاتصالات في بوليتكنك البحرين. وميزة هذا المختبر أنه يوفر لهم البيئة لتطبيق معرفتهم والتوصل إلى حلول مبتكرة يستفيدون منها ليس على مستوى شخصي فحسب، بل على مستوى القطاع الصناعي والمجتمعي عمومًا».

وأوضح بريندرجاست أن تقنية المعلومات والاتصال تستخدم بكثافة في جميع الصناعات عبر العالم، ولذلك من المهم أن يكون لدى طلبتنا مهارات القرن الحادي والعشرين التي تضمن لهم أن يصبحوا موظفين منتجين في أي عمل يلتحقون به. ومن المؤمل أن يوفر مختبر الإبداع في تقنية المعلومات والاتصالات للطلاب لذة العمل في بيئة تتميز بالإثارة والحداثة والإنتاجية دون أي قيود.

العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً