العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

ليلة القدر

ليلة القدر، هي إحدى ليالي شهر رمضان وأعظمها قدراً، حيث ورد في القرآن أنها خيرٌ من ألف شهرٍ، وأنها الليلة التي أنزل فيها القرآن. وتفسير هذا كما ورد في بعض الروايات عن عبدالله بن عباس أنها الليلة التي أمر الله فيها جبريل (ع) بإنزال القرآن من اللوح المحفوظ إلى مكانٍ في سماء الدنيا يسمى “بيت العزة”، ثم من بيت العزة صار ينزل به جبريل (ع) على النبي محمد (ص) متفرقاً على حسب الأسباب والحوادث. فأول ما نزل منه كان في تلك الليلة نزلت أول خمس آيات من سورة العلق.

سورة القدر: “إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر(1) وما أدراكَ ما ليلةُ القدر (2) ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر (3) تَنَزَّلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمرٍ (4) سلامٌ هي حتى مطلع الفجر” .

ومن الأحاديث التي رويت عن النبي (ص) عن ليلة القدر التالي:

- “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

- “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ويؤمن المسلمون أن الله عظّم أمرَ ليلة القدر فقال: “وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ”، أي أن لليلة القدر شأنًا عظيمًا، وبيّن أنها خيرٌ من ألف شهرٍ فقال: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، أي أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدرٍ عند الله خيرًا من العمل في ألف شهرٍ. ومن حصل له رؤية شيءٍ من علامات ليلة القدر يقظةً فقد حصل له رؤيتها، ومن أكثر علاماتها لا يظهر إلا بعد أن تمضي، مثل: أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلةً ليست باردةً ولا حارةً، ومن اجتهد في القيام والطاعة وصادف تلك الليلة نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العبادة تلك الليلة.

وقيام ليلة القدر يحصل بالصلاة فيها إن كان عدد الركعات قليلاً أو كثيراً، ومن يسَّر الله له أن يدعو بدعوةٍ في وقت ساعة رؤيتها كان ذلك علامة الإجابة، فكم من أناسٍ سعدوا من حصول مطالبهم التي دعوا الله بها في هذه الليلة ثم قال الله: “تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”، ويروى عن رسول الله (ص) أنه قال :”إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَةٍ (أي جماعةٍ) من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبدٍ قائمٍ أو قاعدٍ يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر”.

العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً