العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

«بتلكو» تربح 24.9 مليون دينار في النصف الأول من 2014

الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة - ألان ويلان
الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة - ألان ويلان

أعلنت مجموعة بتلكو،عن تحقيق أرباح صافية عن نتائجها المالية خلال فترة الأشهر الستة المنتهية في(30 يونيو/ حزيران 2014) تبلغ 24.9 مليون دينار مقارنة بـ 25.3 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2013.

وفي تعليق له عقب اجتماع مجلس الإدارة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة إن بتلكو سعيدة بالتقدم الذي حققته والذي عزز الزيادة في العائدات والأرباح التشغيلية. من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان: «بلغ عدد قاعدة مشتركي المجموعة 9 ملايين مشترك، بزيادة نسبتها 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وتعكس هذه الأعداد المكاسب المثيرة للإعجاب التي تحققت على مدى العام الماضي في الأسواق الرئيسية التي تشمل البحرين والأردن».


مجلس الإدارة يوافق على أرباح مرحلية بقيمة 10 فلوس عن كل سهم

مجموعة بتلكو تربح 24.9 مليون دينار في النصف الأول من 2014

الوسط - المحرر الاقتصادي

أعلنت مجموعة بتلكو، شركة الاتصالات الإقليمية والتي تعمل في 14 بلداً، عن نتائجها المالية خلال فترة الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو/ حزيران 2014، والتي تأثرت إيجابياً بمساهمات عمليات المجموعة في الخارج؛ إضافة إلى الأداء المستقر في السوق المحلي.

وخلال فترة الأشهر الستة الأولى من العام، حققت المجموعة أرباحاً صافية بلغت 24.9 مليون دينار مقارنة بـ 25.3 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2013، أي بانخفاض بسيط قدره 1 في المئة مقارنة بالعام الماضي وانخفاض بنسبة 28 في المئة منذ الربع الأخير.

لقد تأثرت أرباح المجموعة بالمنافسة المستمرة في الأسواق الرئيسية والتعديلات لمرة واحدة. وخلال النصف الأول، بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 71.9 مليون دينار وهو ما يمثل هامشاً نسبته 37 في المئة مقارنة بمعدل الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات الذي بلغ 56.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2013، أي بزيادة قدرها 27 في المئة مقارنة بالعام الماضي وانخفاضاً قدره 11 في المئة مقارنة بالربع الماضي.

ارتفاع العائد

ارتفعت العائدات الإجمالية للمجموعة خلال النصف الأول، والذي بقي عند 194.6 مليون دينار بنسبة 14 في المئة من 170.7 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي وانخفضت بنسبة قدرها 1 في المئة مقارنة بربع السنة الماضي.

أما أرباح العمليات خلال الفترة نفسها فكانت 39.1 مليون دينار مقارنة بما مجموعه 30.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2013، وهو ما يعكس تحسناً نسبته 27 في المئة مقارنة بالعام الماضي وانخفاضاً بنسبة 20 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2014.

يتواصل التأثير الإيجابي لعمليات بتلكو في الخارج، خصوصا من قبل Dhiraagu Maldives و Sure Channel Islands و Isle of Man بدعم أرباح المجموعة. ففي نهاية فترة الأشهر الستة، كانت نسبة 57 في المئة من العائدات و54 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات راجعة إلى عمليات خارج البحرين. وتقارن هذه النتيجة بنسبة 51 في المئة من العائدات و48 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات خلال النصف الأول من العام 2013 و57 في المئة من العائدات و54 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات خلال الربع الأول من عام 2014.

أصول المجموعة

وفيما يتعلق بميزانية المجموعة، فإنها لا تزال قوية. واعتباراً من 30 يونيو 2014، بلغت قيمة الأصول الصافية 584.8 مليون دينار مع أرصدة نقدية مهمة بلغ مجموعها 121.9 مليون دينار. أما عن العائدات على السهم الواحد، فقد بلغت 15 فلساً، وقد وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية مرحلية للمساهمين بنسبة 10 فلوس للسهم عن فترة الأشهر الستة.

وفي تعليق له على نتائج الأشهر الستة الأولى من العام 2014 عقب اجتماع مجلس الإدارة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة إن بتلكو سعيدة بالتقدم الذي حققته والذي عزز الزيادة في العائدات والأرباح التشغيلية مقارنة بالنصف الأول من 2013.

وتابع الشيخ حمد قائلاً «يواصل تنوع وتوسع المجموعة تأثيرهما الإيجابي على العائدات وأعداد المشتركين. مر الآن عام واحد على ضم مساهمات مجموعة Island، والتي تم تضمينها لأول مرة في النتائج المالية خلال الربع الثاني من 2013. كما أن أكثر من نصف عائداتنا وأرباحنا الآن تأتي من خارج سوقنا المحلي، وهو ما يلبي توقعاتنا ويهدف إلى التعويض عن المنافسة المستمرة والشرسة في البحرين».

وأضاف «سوف نستمر في تركيز جهودنا للاستفادة من موارد المجموعة، التقنيات والخبرات في أي مكان متاح، لأن هذا الأمر قد عمل بشكل مباشر على تعزيز تنافسيتنا وأدائنا في مختلف الأسواق التي نعمل بها».

من جهته، علق الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان على أهم الإنجازات لعمليات المجموعة قائلا بأن تقدم المجموعة الجيد خلال الاشهر الستة الأولى كان متناغماً مع التوقعات وجاء نتيجة الجهود الجبارة لإدارة وموظفي المجموعة.

نمو عدد المشتركين

بلغ عدد قاعدة مشتركي المجموعة 9 ملايين مشترك، بزيادة نسبتها 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وتعكس هذه الأعداد المكاسب المثيرة للإعجاب التي تحققت على مدى العام الماضي في الأسواق الرئيسية التي تشمل البحرين والأردن؛ بالإضافة إلى غالبية الشركات والمشاريع المشتركة التابعة للمجموعة.

ومقارنة بالعام الماضي، ازداد حجم قاعدة زبائن خدمة برودباند بنسبة 7 في المئة لتصل إلى نحو 287 ألف مشترك، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 1 في المئة منذ الربع السابق. أما أعداد مشتركي خدمة الهاتف النقال، فقد نمت بنسبة 5 في المئة مقارنة بالعام الماضي وبلغت الآن 8.5 ملايين. وعلى صعيد خدمة الهاتف الثابت، فقد استقرت الأعداد على حالها منذ الربع الأول وأظهرت انخفاضاً بسيطاً نسبته 3 في المئة مقارنة بالعام الماضي، باعتبار أن الطلب على هذه الخدمة في معظم أسواق بتلكو آخذ في الانخفاض نتيجة للأداء المتنامي لخدمات الهاتف النقال.

الأسواق الخارجية

وتابع ويلان قائلاً «في مختلف شركات المجموعة، تمحور تركيزنا على تعزيز التنافسية والذي عنى ضمان بقائنا مبدعين قدر الإمكان في طريقة تقديم خدمتنا لزبائننا، وأيضاً في طريقة إدارة عملياتنا». وخلال الفترة، واصلت الأسواق الخارجية في تقديم نتائج قوية كما هو واضح من مساهماتها المتنامية في الأرباح.

في الأردن: واصلت شركة أمنية تعزيز وجودها القوي في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها القوية المتمثلة في تقديم خدمات متكاملة عالية الجودة مع أفضل قيمة، وفي الوقت نفسه مواكبة تطورات القطاع واحتياجات وتوقعات الزبائن المتنوعة. وخلال الربع الثاني من العام 2014، حققت أمنية نمواً في حجم قاعدة زبائنها في خدمة الهاتف النقال لتصل إلى 2.9 مليون، بزيادة قدرها 13 في المئة مقارنة بالعام الماضي وتمشياً مع الربع الأخير. كما شهدت خدمات برودباند زيادة مثيرة للإعجاب في أعداد زبائنها بنسبة 51 في المئة مقارنة بالعام الماضي و5 في المئة منذ ربع السنة الماضي.

وفي الكويت: تملك مجموعة بتلكو 90 في المئة من الأسهم في شركة كواليتي نت، التي تقدم حلول تقنية اتصالات المعلومات (ICT) المتكاملة، ولا تزال الشركة الرائدة في سوق الكويت لاتصالات البيانات وخدمات الإنترنت. وخلال الربع الثاني من 2014، حافظت الشركة على حصتها وموقعها في السوق، حيث حققت نتائج قوية وأنهت الفترة بنحو 42 ألف مشترك، وهو ما يمثل مكسباً نسبته 1 في المئة مقارنة بالعام الماضي و2 في المئة على أساس ربع سنوي.

Channel Islands & Isle of Man: وخلال الفترة الماضية، قامت الشركة بتوقيع عقود مع شركة هواوي لتوفير شبكة 2، 3، و 4G لتدشينها أواخر عام 2014 في Isle of Man ومطلع 2015 في مختلف مناطق Channel Islands. حصلت الشركة على أعمال مركز البيانات في Jersy في يوليو وقد أكملت أحد مرافق Global WAN الرئيسية في ست دول. تواصل أعداد المشتركين في النمو بزيادة قدرها 12 في المئة مقارنة بالعام الماضي في أعداد زبائن خدمات برودباند وبزيادة نسبتها 2 في المئة مقارنة بالعام الماضي في أعداد زبائن خدمات الهاتف النقال خلال النصف الأول من عام 2014.

شركة «Sure S&D»: واصلت شركة Sure S&D أداءها وفقاً للتوقعات في جميع عملياتها، وذلك بفضل الاستثمارات المناسبة في البنية التحتية بهدف مساندة زبائنها في القطاعين المنزلي والتجاري.

شركة (DHIRAAGU): حافظت شركة Dhiraagu على بدايتها القوية حتى هذه الوقت من العام مع نمو مستمر مصدره خدمات برودباند، القطاع التجاري والبيانات المقدمة إلى قطاع الشركات. فقد ارتفعت أعداد زبائن خدمة برودباند بنسبة 1 في المئة على أساس ربع سنوي و بنسبة 9 في المئة مقارنة بالعام الماضي معززة بتدشين باقات سريعة وجديدة خلال الربع السابق. وخلال الربع الأخير، قامت شركة Dhiraagu بتحديث باقتها من Prepaid Plus وأطلقت حملات ترويجية شملت خدمات الهاتف النقال وبرودباند وذلك ضمن سعي الشركة لتقديم خدمات بأفضل قيمة لزبائنها. وتناغماً مع التزام شركة Dhiraagu بتقديم خبرة أسرع تصفح وتشغيل لزبائنها، بادرت الشركة بترقية خدماتها من 3G وستقوم بتشغيل خدمة 4G LTE خلال نفس الفترة. كما دشنت شركة Dhiraagu عددا من برامج مسئولية الشركة الاجتماعية ضمن جهود الشركة لمساعدة المجتمع المحلي.

مشاريع مشتركة

إلى ذلك، حققت شركة سبأفون، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.942 في المئة من أسهمها، أرباحاً ثابتة خلال الربع الثاني من العام 2014. وقد أنهت شركة سبأفون الفترة بقاعدة زبائن يفوق عددها 4.1 ملايين. وفيما يخص عذيب (السعودية)، التي تمتلك بتلكو 15 في المئة من أسهمها، فقد أعلنت عن انخفاض نسبته 11 ف المئة مقارنة بالعام الماضي في أعداد المشتركين وانخفاض نسبته 7 في المئة منذ ربع السنة الأخير.

بتلكو البحرين

خلال الفترة في البحرين، ازداد عدد مشتركي خدمات الهاتف النقال بنسبة 23 في المئة مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 14 في المئة منذ ربع السنة الماضي ليصل العدد إلى أكثر من مليون مشترك. وتأتي الزيادة في أعداد المشتركين في أعقاب التوجه الأخير لشركة بتلكو البحرين الذي شهد نمواً ملحوظاً نتيجة لجهود الشركة الرامية لتعزيز التنافسية من خلال تقديم منتجات وخدمات إبداعية ذات قيمة عالية.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان إلى أن منتجات وخدمات بتلكو من 4G LTE لعبت دوراً مهماً في زيادة أعداد المشتركين، وذلك بسبب استمرار شعبيتها بفضل اختيار الباقات المدمجة التي تقدم معها أحدث الهواتف الذكية.

وقال: «كما شهدت قاعدة زبائن برودباند تحسناً بزيادة قدرها 8 في المئة مقارنة بالعام الماضي و9 في المئة منذ الربع الأول من العام، وترجع الزيادة في الأعداد إلى خدمات بتلكو التي تمت ترقيتها والتحسينات التي أجريت على شبكة الألياف البصرية في عدد من المناطق؛ بالإضافة إلى زيادة شعبية منتجات وخدمات بتلكو للتلفاز».

وكما كان الحال في الفترات السابقة، واصل الطلب على خدمات الهاتف الثابت في البحرين في الانخفاض لمصلحة خدمات الهاتف النقال، حيث انخفضت أعداد الزبائن بنسبة 3 في المئة منذ يونيو 2013.

وتم تعزيز أعداد زبائننا في السوق المحلي من خلال عدد من الحملات الترويجية، الترقيات والتحسينات التي أجريت على الخدمات، وذلك ضمن استراتيجية الشركة المستمرة في تركيزها على الزبائن».

وقال ويلان «كما أن تركيزنا على العناية بالزبائن، مع افتتاح مركز خدمات الزبائن المتطور بمقر بتلكو الرئيسي في بداية عام 2014، قد لعب دورا محوريا في حجم قاعدة زبائننا المتنامي. وقد عمل مركز خدمات الزبائن الإبداعي، الموجود حاليا، بشكل كبير على تعزيز خبرات زبائننا وأدى إلى زيادة في مستويات رضا الزبائن».

تقوم بتلكو البحرين حالياً بتنفيذ استثمارات ضخمة في شبكتها لخدمات الهاتف النقال لتلبية الزيادة في متطلبات الزبائن والنمو في حركة برودباند. ويتضمن المشروع أكثر من مضاعفة أعداد مواقع الهاتف النقال لخدمة 4G LTE لتحسين تغطية 3G بشكل كبير، تقديم خدمات هاتف نقال جديدة وتحسين قدرات شبكة الهاتف النقال.

الالتزام بخدمة المجتمع

وقال رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة إن بتلكو تواصل إعطاء أولوية عليا لبرنامجها لمسئولية الشركات الاجتماعية.

وقال «خلال النصف الأول من 2014، وظفت بتلكو موارد مهمة في برامجها لمسئولية الشركات الاجتماعية، حيث تم تخصيص أكثر من 1.5 مليون دينار للعديد من البرامج الرياضية، الاجتماعية، الصحية والتعليمية في البحرين. وقد تم بنجاح تنفيذ مساهمة بتلكو الرمضانية السنوية، حيث تم توزيع 30 ألف من السلال الرمضانية إلى الجمعيات الخيرية في المملكة دعماً للعوائل المحتاجة خلال الشهر الفضيل».

وقد عبر الشيخ حمد عن تقديره لفرق العمل التنفيذية بمجموعة بتلكو قائلا بأن أداء المجموعة الجيد هو نتيجة للقيادة القوية المدعومة بتفاني الموظفين في مختلف الأسواق التي تعمل بها المجموعة.

العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً