العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

شكري: العلاقات المصرية الامريكية مهمة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن علاقة مصر والولايات المتحدة الأمريكية علاقه مماثله لعلاقاتها مع اي دولة اجنبية مع التركيز على الدور الامريكي الدولي والدور المصري الإقليمي .

مشددا على ان العلاقات المصرية الامريكية مهمة ويجب تنميتها في إطار التوازن.

وقال الوزير ، خلال الحوار المفتوح الذي نظمته وزارة الخارجية لتكريم أوائل الثانوية العامة ، إن العلاقات المصرية الإثيوبية ممتدة وكان هناك تراجع لدور مصر في القاره وما نشأ من تصعيد بعد البدء في إقامة سد النهضة حيث تسرب للجانب الإثيوبي اننا نضع فيتو ضد انشاء السد كما ان اللقاء الذي عقد في مالابو بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي ساهم في فتح صفحه جديده في العلاقات بين البلدين .

وشدد شكري على أن الأهم هو بناء الثقة وهو ما ظهر في البيان المشترك بين البلدين وقرب انعقاد اللجنة المشتركة والأعداد لاستئناف المفاوضات الثلاثية بشأن الجوانب الفنية بروح جديدة تقوم على التفاهم والتوافق وبناء الثقة، مشيرا إلى أن العلاقات مع اثيوبيا لا يمكن اختزالها في السد .

وأكد شكري أن القضية الفلسطينية ما زالت في المقدمة ، مشيرا الى ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين الى نحو 1000 شهيد وما يحدث نستهجنه وما تقوم به يهدف الى استقرار الأوضاع في الاراضي الفلسطينية.

وحول العلاقات المصرية القطرية قال شكري ان العلاقات تعرضت لكثير من التعقيدات لكن مصر تنظر دائماً للعلاقات العربية على انها علاقات أشقاء لابد ان تقوم على الاحترام المتبادل فأهدافنا واحدة ، مؤكدا انه لا يمكن تجاوز مصر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً