العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ

59 قتيلاً في اشتباكات عنيفة بطرابلس وبنغازي

آثار المواجهات بالقرب من المطار الدولي في طرابلس - REUTERS
آثار المواجهات بالقرب من المطار الدولي في طرابلس - REUTERS

قالت مصادر طبية وأمنية إن 36 شخصاً على الأقل قتلوا في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، بينما قتل 23 آخرون في طرابلس، وكان بينهم الكثير من المدنيين في اشتباكات مساء أمس الأول (السبت) وصباح أمس الأحد (27 يوليو/ تموز 2014) في المدينتين.

وقالت الحكومة إن أكثر من 150 شخصاً قتلوا في العاصمة طرابلس وبنغازي في القتال المستمر منذ أسبوعين، وأجبرت الاشتباكات الدبلوماسيين الأميركيين والأجانب على ترك البلاد.

وذكرت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» المصرية أن 23 عاملاً مصريّاً قتلوا في العاصمة طرابلس على إثر سقوط صاروخ على مسكنهم أمس الأول أثناء اشتباكات بين ميليشيات تتنازع للسيطرة على المطار الرئيسي في المدينة.


بريطانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة ليبيا

50 قتيلاً في اشتباكات عنيفة بين القوات الخاصة وميليشيات في طرابلس وبنغازي

بنغازي - رويترز، أ ف ب

قالت مصادر طبية وأمنية إن 36 شخصاً على الأقل قتلوا في مدينة بنغازي بشرق ليبيا بينهم الكثير من المدنيين في اشتباكات بين القوات الخاصة الليبية وإسلاميين متشددين ليلة أمس الأول (السبت) وصباح أمس الأحد (27 يوليو/ تموز 2014).

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن 23 عاملاً مصرياً قتلوا في العاصمة طرابلس إثر سقوط صاروخ على مسكنهم أمس الأول (السبت) أثناء اشتباكات بين ميليشيات تتنازع للسيطرة على الميناء الرئيسي في المدينة.

وسقطت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف فيها منذ انتفاضة العام 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي مما دفع الولايات المتحدة والأمم المتحدة وتركيا إلى إجلاء دبلوماسييهم.

وفي ظل عجز الحكومة المركزية عن فرض النظام يدور قتال بين إثنين من الميليشيات المتناحرة في ليبيا بينما يحاول الجيش طرد إسلاميين متشددين أقاموا معسكرات على مشارف بنغازي.

وأجلت الولايات المتحدة العاملين في سفارتها بطرابلس أمس الأول (السبت) ونقلتهم براً عبر الحدود إلى تونس تحت حراسة عسكرية مشددة بعد تصاعد الاشتباكات قرب مجمع السفارة الأميركية في العاصمة الليبية.

وفي وقت مبكر أمس تواصل قصف متقطع في طرابلس لكتنه كان أقل بكثير مقارنة بالأيام السابقة. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر.

لكن الاشتباكات كانت أعنف بكثير أثناء الليل في بنغازي حيث انضمت وحدات من الجيش النظامي والقوات الجوية للواء السابق خليفة حفتر الذي أطلق حملة لطرد المتشددين الإسلاميين من المدينة.

وأبلغ مصدر من القوات الخاصة التي تقاتل الإسلاميين في بنغازي «رويترز» أن الاشتباكات تشمل طائرات مقاتلة تضرب مواقع المسلحين من أعضاء جماعة «أنصار الشريعة» وجماعة أخرى في المدينة.

وذكرت مصادر طبية أن 36 شخصاً قتلوا وأصيب 65 خلال الاشتباكات التي استمرت أثناء الليل. وأجليت عشرات الأسر من المنطقة التي تقع بين الجانبين هرباً من القتال.

ويخشى حلفاء ليبيا الغربيون من أن تنقسم الدولة بين فصيلين رئيسيين من كتائب الميليشيا وحلفائهم السياسيين واللذين يشكل الصراع بينهما عملية التحول في البلاد.

وعبر مندوبون من الجامعة العربية والولايات المتحدة ودول أوروبية عن قلقهم من الوضع في ليبيا وقالوا إنها بلغت «مرحلة حرجة» ودعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وجاء في بيان بعد اجتماع في بروكسل «ينبغي أن تلعب الأمم المتحدة دوراً بارزاً في التوصل لوقف إطلاق نار بالتنسيق مع الحكومة الليبية وغيرها من الأطراف الداخلية وبدعم كامل من المبعوثين الدوليين».

وانتخب برلماني ليبي جديد في يونيو/ حزيران وتأمل الحكومات الغربية أن تتوصل الأطراف المتحاربة إلى اتفاق سياسي عندما يجتمع المشرعون في أغسطس/ آب في أول جلسة لهم. لكن بعد ثلاثة أعوام من سقوط القذافي تعثرت عملية تحول ليبيا إلى الديمقراطية بسبب الاقتتال السياسي وعنف الميليشيات. كما تستهدف جماعات مسلحة قطاع النفط للضغط على الدولة.

وبدورها، دعت بريطانيا رعاياها إلى مغادرة ليبيا التي تشهد أعمال عنف دموية وحيث لا تزال سفارتها مفتوحة لكن تعمل بعدد مخفض من الموظفين بحسب التوصيات الجديدة الصادرة عن وزارة الخارجية البريطانية.

وجاء على موقع الخارجية البريطانية الإلكتروني في التوصيات الموجهة للمسافرين مساء الأول (السبت): «بسبب تكثف المعارك في طرابلس وعدم الاستقرار في كل أنحاء ليبيا، تحذر وزارة الخارجية من أي سفر إلى ليبيا. وعلى الرعايا البريطانيين في ليبيا أن يغادروا الآن». وأضافت إن «سفارة بريطانيا لا تزال مفتوحة لكن مع عدد قليل من الموظفين. إن قدرة السفارة على تقديم مساعدة قنصلية في ليبيا محدودة جداً». وكانت برلين دعت أيضاً الأحد كل رعاياها إلى مغادرة ليبيا.

وقامت الولايات المتحدة السبت بإجلاء موظفيها الدبلوماسيين من سفارتها في ليبيا بسبب المعارك العنيفة بين مجموعات مسلحة متنافسة على طريق مطار طرابلس.

العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً