العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

دروس في فشل إدارة المياه من سريلانكا

عطاشى مع احتباس المطر من غير إنذار

كولومبو (سريلانكا) - إيرين

قطع مزارعو الأرز الغاضبون الطرق الرئيسية في مناطق مينيريا وغيريثالي في إقليم بولوناروا شمال شرق سريلانكا الشهر الماضي، احتجاجاً على عدم ضخ الحكومة لكميات كافية من المياه لزراعة الأرز؛ وزعموا أنهم قد خسروا 50,000 هكتار من المحاصيل، أو ما يعادل 1.75 مليون كيلوجرام من الأرز.

واتهم أناندا إيديريسوريا، من الذين شاركوا في الاحتجاجات، إدارة الري بالفشل في إبلاغ المزارعين بالنقص الوشيك للمياه. وتحدث لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) قائلاً: «يجب أن نعرف مقدماً إذا كان الجفاف متوقعاً، ومدى اتساعه وتأثيره. يعلمنا المسئولون بعدم توافر كميات كافية من المياه عندما يكون الجفاف قد وصل أسوأ حالاته. وبحلول ذلك الوقت، يكون قد فات الأوان لأننا نكون قد زرعنا محاصيلنا».

واعترف نائب مدير دائرة الري في بولوناروا آر إم بي، كاروناراتاني، أن ضعف هطول الأمطار مسئول جزئياً عن المشكلة، ولكنه ألقى باللائمة على ضخ الماء من الخزانات، مدعياً أن سبب نقص المياه هو عدم ضخ المياه من الخزانات الرئيسية التي تغذي الخزانات المحلية التي يتحكم بها مكتبه.

وقال كاروناراتاني: «نحن أيضاً لا نعرف الكثير عن الجفاف المقبل لأننا لا نحصل أيضاً على توقعات مفصلة»، موضحاً أن النشرات اليومية التي يتلقاها عن طريق الفاكس من الإدارة المركزية للري وإدارة الأرصاد الجوية، غالباً ما تحتوي على معلومات غير كافية لإبلاغ المزارعين بدقة عن مدى توافر المياه.

وقال إيديريسوريا إن العقبات البيروقراطية قد فاقمتها الفنادق الموجودة في المنطقة التي تستخدم كميات كبيرة من المياه. وأضاف المزارع الغاضب «إذا كان هناك جفاف، فيجب أن يكون هناك أولويات، وينبغي أن تكون الأولوية القصوى للزراعة».

وفي مارس/ آذار نصحت وزارة الزراعة المزارعين بخفض كمية الأرز المزروعة خلال موسم الأرز الحالي - الذي يمتد من مايو/ أيار إلى سبتمبر/ أيلول - بأكثر من الثلث، والتحول إلى زراعة محاصيل بديلة مثل البصل والبطاطا والفلفل الأحمر والذرة التي تتطلب كميات أقل من المياه.

مشاكل المياه

وقال المزارعون والمسئولون وممثلو المجتمع المدني إن الأنظمة الإدارية الحالية تفشل في تحقيق إدارة فعالة لإمدادات المياه في البلاد، مما يؤدي إلى حدوث نقص ونزاعات محتملة في هذه الجزيرة، التي تعتمد على المياه لأغراض الزراعة والكهرباء، وقد أدى الجفاف الحالي إلى تركيز الانتباه على هذه العيوب.

وقالت رئيسة منظمة الشراكة المائية في سريلانكا غير الحكومية كوسوم أتوكورالي: «نحن نلحظ الكثير من حالات التوتر التي تتفجر في المجتمعات التي تواجه قضايا ذات صلة بالمياه مثل التلوث والجفاف». وأشارت إلى حادثة يونيو/ حزيران 2013 التي، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام المحلية، فتح فيها الجنود النار وقتلوا ثلاثة أشخاص كانوا يحتجون بخصوص المياه الملوثة في قرية في منطقة جامباها، التي تبعد نحو 40 كيلومتراً شمال شرق كولومبو.

وحذرت أنه إذا استمرت البلاد في العمل من خلال إدارة مياه غير منسقة، فيمكن أن يصبح النقص المزمن ونزاعات المجتمع أكثر شيوعاً.

وتابعت أتوكورالي حديثها قائلة: «ما نحتاجه هو آلية متكاملة لمراقبة المياه من شأنها جمع كافة القطاعات وأصحاب المصلحة معاً».

مسألة معقّدة تشوبها الفوضى

ولا يتعلق الأمر بعدم اهتمام الحكومة بقضايا المياه، فقد صادق البرلمان على أكثر من 51 تشريعاً متعلقاً بالمياه، وتعمل أكثر من 40 وكالة حكومية بشكل نشط في قطاع المياه. ولكن عدم وجود إدارة مركزية لمراقبة وتنسيق الجهود يمكن أن يخلق حالة من الفوضى، مما يجعل تلك السياسات الجيدة خلافية ومثيرة للجدل.

وقالت مدير عام إدارة الري بدرة كمالاداسا: «تقوم الإدارات والوكالات الحكومية باتخاذ القرارات (المرتبطة بالمياه) التي تقع ضمن اختصاصها ولكن دون أي تنسيق على المستوى الوطني».

وقد ضاعف الجفاف من التحديات التي تواجهها المنطقة الجافة في سريلانكا، وهي منطقة زراعية مهمة يقطن فيها نحو 40 بالمئة من سكان البلاد البالغ عددهم 20 مليون نسمة.

من جهة أخرى، قال كبير خبراء المناخ في وزارة الزراعة راجيث بونياواردينا، إن «الوضع خطير جداً (في المنطقة الجافة)، ومن المرجح أن تكون خسائر المحصول كبيرة جداً».

وقالت كمالاداسا من إدارة الري إنه بحلول الأسبوع الأخير من شهر مايو، وصلت القدرة الاستيعابية للجزء الأكبر من خزانات الري الكبرى في البلاد عند مستوى 30 إلى 40 بالمئة. ومن أجل أن يحقق موسم الأرز الحالي متوسط الإنتاج البالغ نحو 402,000 هكتار، تحتاج مستويات المياه إلى أن تكون عند مستوى 60 بالمئة على الأقل.

وختمت كمالاداسا حديثها قائلة: «إننا بحاجة إلى أمطار موسمية جيدة نوعاً ما أيضاً، بحيث لا يتأثر موسم الزراعة المقبل»، مشيرة إلى المخاوف بخصوص احتمالات فشل الأمطار الموسمية لعام 2014.

العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً