العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

الكوالا

الكُوال أو الكوالا أو الكوال الرمادي (الاسم العلمي: Phascolarctos cinereus) (بالإنجليزية: koala) هو نوع من الثدييات يتبع جنس الدب الجرابي من فصيلة الدببة الجرابية مثل الكنغر.

وهو حيوانٌ ذو جرابٍ مفتوحٍ من جهة الخلف يتواجد في أستراليا وهو يعيش على الأشجار عادةً حيث يتعلق على الأغصان بواسطة أظافره الطويلة والقوية. يعتاش على ورق شجرة الصمغ وورق أشجار أويكالبتوس (الكينا)، تلد هذه الحيوانات جراءها ناقصة النمو فتتركها في جرابها فترة ستة أشهرٍ لاستكمال نموّها.

دب الكوالا معرضٌ للانقراض بسبب كثرة صيده للحصول على فرائه الجميل والثمين، مما دفع إلى حظر صيده تحت طائلة المحاسبة والعقوبة. يعيش هذا الحيوان في الغابات والأحراش التي تكثر فيها أشجار الأوكالبتوس، ويوجد بكثرةٍ في أستراليا. لهذا الحيوان سيقانٌ قويةٌ ومخالب حادةٌ، وهو يحيا منعزلاً أو ضمن جماعاتٍ صغيرة، وينام على فروع الأغصان المنخفضة، وينشط ليلاً للبحث عن غذائه الذي يتألف من أوراق شجرة الأوكالبتوس وللكوالا معيٌ طويلٌ يمكنه من هضم الأوراق القاسية والكبيرة كما أنه يأكل التراب للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى.

للأنثى مهد واحد في السنة، تضع في كل مهدٍ صغيراً واحداً بعد فترة حملٍ تدوم 35 يوماً ويبقى الصغير في جراب الأم ثمانية أشهرٍ ثم يتعلق بعد ذلك على ظهرها لمدة عامٍ قبل أن يفطم، ويبلغ تمام نضجه في السنة الثالثة أو الرابعة. لهذا الحيوان جسمٌ متينٌ، وله أذنان كبيرتان وليس له ذيلٌ، ومعطفه سميكٌ صوفيٌ، ظهره رماديٌ، وأجزاؤه السفلى بيضاء اللون. الكوالا كلمة أسترالية تعني بدون ماء وسمي الحيوان بذلك لأنه لا يشرب الماء طيلة حياته، بل يحصل على حاجياته عن طريق طعامه المتكون من أوراق الشجر.

العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً