العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

العاهل المغربي يتعهد بمعالجة «الفوارق الاجتماعية» بين مواطنيه

أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس الأول (الأربعاء)، في الذكرى الـ 15 لاعتلائه العرش، عن أسفه لـ «حدة الفوارق الاجتماعية» بين مواطنيه، على الرغم من «التقدم الكبير» الذي شهدته المملكة، متعهداً السعي «لتعميم استفادة جميع المغاربة من ثروات وطنهم».

وقال الملك في خطاب ألقاه بالمناسبة «إذا كان المغرب قد عرف تطوراً ملموساً، فإن الواقع يؤكد أن هذه الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين. ذلك أنني ألاحظ، خلال جولاتي التفقدية، بعض مظاهر الفقر والهشاشة، وحدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة».

وتابع «من هنا، وللوقوف على حقيقة الوضع، نوجه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع بنك المغرب، ومع المؤسسات الوطنية المعنية، وبتنسيق مع المؤسسات الدولية المختصة، للقيام بدراسة، لقياس القيمة الإجمالية للمغرب، ما بين 1999 ونهاية 2013».

واعتمدت المملكة دستوراً جديداً في 2011 استجابة لتظاهرات احتجاجية عمت البلاد في حينه في غمرة أحداث الربيع العربي.

وتطرق العاهل المغربي في خطابه إلى الوضع على المستوى العربي ووصفه بأنه «كارثي» و»يبعث على الحسرة والانشغال العميق».

وأكد أن «الأزمة بكل من سورية والعراق، ليست إلا تجسيداً لهذا الوضع الخطير، الذي يجتازه العالم العربي، وتغذيه السياسات الإقصائية والصراعات المذهبية والطائفية، وهو ما يؤدي إلى مضاعفة حجم المأساة الإنسانية، التي يعانيها هذان الشعبان الشقيقان».

ورأى العاهل المغربي «إن الأمر لا يتعلق بأزمة جهوية فقط، وإنما بمستنقع خصب لقوى التطرف والإرهاب الأكثر عنفاً، والأكثر تهديداً لأمن بلداننا، بل للأمن والاستقرار عبر العالم».

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً