العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

رداً على مقال: «التحول الإلكتروني للدولة... ومحو الأمية الإلكترونية»

هيئة الحكومة الإلكترونية

.

بداية نتوجه إليكم بخالص الشكر والتقدير لاهتمامكم ومتابعتكم المستمرة لكل ما يتعلق بالحكومة الإلكترونية.

وبالإشارة إلى المقال المنشور في صحيفة «الوسط» بعددها الصادر يوم الأحد الموافق 27 يوليو 2014 بعنوان «التحول الإلكتروني للدولة.. ومحو الأمية الإلكترونية»، لكاتبته سهيلة آل صفر، نود التوضيح التالي:

نشكر الكاتبة على تطرقها لموضوع مهم يعد من صميم حياتنا اليومية وهو التعاطي الإلكتروني في غالب المعاملات المرتبطة بالجهات الرسمية في المملكة، كما نشكر لها دعوتها لبذل الجهود في سبيل محو الأمية الإلكترونية.

وتود هيئة الحكومة الإلكترونية بصفتها إحدى الجهات الحكومية المسئولة عن التعاطي مع الأمية الإلكترونية في مملكة البحرين، أن توضح للكاتبة الكريمة ما تقوم به من دور في هذا الجانب.

أطلقت الهيئة عقب إعلانها رسمياً عن تدشين استراتيجيتها لعام 2007/2010 برنامجاً تدريبياً في العام 2009 تحت اسم «المواطن الإلكتروني»، وتماشياً مع التطور في أهداف استراتيجيتها الوطنية 2016، تم تغيير اسمه إلى «برنامج قدرات» في نوفمبر 2011، ليحقق هدف «تحسين المستوى الوطني في التعامل الإلكتروني وبناء قدرات المواطنين في مجال تقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية»، عبر مؤشر سنوي يرمي لتدريب المواطنين سنوياً على أساسيات الحاسب الآلي والحكومة الإلكترونية.

ويتعلم المتدربون في برنامج قدرات المجاني على أساسيات الحاسب الآلي، مثل: نظام الاستخدام مايكروسوفت وندوز، وبرامج مايكروسوفت أوفس، وتطبيقات الانترنت، التعامل مع شبكات التواصل الإلكتروني، إضافة إلى التدريب على كيفية استخدام بوابة الحكومة الإلكترونية لإنجاز المعاملات الحكومية وغير الحكومية إلكترونياً، بحيث يستوفي كل متدرب 24 ساعة تدريبية معتمدة من قبل هيئة الحكومة الإلكترونية (ساعتين يومياً ولمدة 12 يوم).

ويهدف البرنامج أيضاً في مستواه المتقدم، إلى إكساب المواطنين وموظفي الوزارات والجهات الحكومية، القدرة على التعامل مع التطورات التكنولوجية الحديثة لخلق قاعدة كافية من الأفراد المدربين وبناء مجتمع معلوماتي متكامل.

وأطلق المشروع بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، بحيث يحصل المتدربون على شهادة مرخصة منها، ويندرج المشروع تحت مبادرتها للإمكانيات اللامحدودة، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى دعم المجتمعات بطريقة فعالة من خلال خلق بيئة توعوية تعين المجتمع على الاستخدام الأمثل لأحدث ما وصل إليه التقدم العلمي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

كما ينفذ المشروع بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية منها على سبيل المثال: وزارة الداخلية ووزارة الأشغال ووزارة الثقافة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من مؤسسات المجتمع المدني من بينها جمعية الحكمة للمتقاعدين والمراكز الاجتماعية والجمعيات ودور رعاية المسنين.

وحتى الآن، تم تدريب أكثر من12,500 شخصاً، من خلال حضورهم لمختبرات تدريب مجهزة بالكامل، عددها 7، وتسعى الهيئة لتجهيز 6 مختبرات إضافية بنهاية العام الحالي، في مختلف مناطق مملكة البحرين بحيث يسهل على المتدربين الوصول إليها.

ودربت هيئة الحكومة الإلكترونية أيضاً عبر البرنامج ما يزيد عن 20 متدرباً من ذوي الإعاقة البصرية، بالتعاون مع جمعية الصداقة للمكفوفين، إيماناً منها بتوفير حق الاستخدام المستقل للخدمات الإلكترونية لكل الفئات في المجتمع.

ولا يزال البرنامج مستمراً، ويمكن للراغبين بالتسجيل فيه الاتصال عبر مركز الاتصال الوطني 80008001، أو توكيل من يسجلهم إلكترونياً عبر بوابة الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh.

ونشير إلى أن الهيئة مستمرة في بذل الجهود في ذات السياق من أجل تكوين أحد الأركان الأساسية لقاعدة المجتمع المعلوماتي في مملكة البحرين.

ويسعدنا التواصل دائماً مع منبركم، لتلقي ملاحظاتكم واستفساراتكم ومقترحاتكم، بما يصب في تطوير عمل هيئة الحكومة الإلكترونية.

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:06 ص

      اول مرة

      من المرات القليلة اللي نشوف فيه رد حكومي لبق ومحترم
      رد يستحق الاحترام
      ام عادة الردود الحكومية .. هواش او عتاب

اقرأ ايضاً