العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

قدم مريض الداء السكري

فيصل جعفر المحروس comments [at] alwasatnews.com

طبيب استشاري وباحث في أمراض السكري

إن معيار عال من الشك واجب عند وضع تشخيص ساري المفعول لكسر شاركو. إن تورم قدم واحدة لدى مريض مصاب باعتلال الأعصاب بدون وجود تقرح يجب اعتباره كسر شاركو حتى يثبت غير ذلك. يجب نفي وجود الأنتان والخثار الوريدي العميق. ستكون الصور الشعاعية البسيطة سلبية عدة مرات بالطور الباكر لان كسر شاركو يبدأ كأذية أربطة دون دليل علني على تمزق العظم. يفيد في هذه المرحلة ومضان العظام لأنه حساس لاستقلاب العظام المسرع. لا حاجة لإجراء طبقي محوري إذا أظهرت الصورة البسيطة الكسر. وإن قدم شاركو الوحيدة أكثر الموجودات شيوعا لكن الداء قد يكون موجودا فسيحدث الكسر بالقدم الأخرى خلال عام بعد الأولى بنسبة 30 - 40 بالمئة.

المعالجة

أساس المعالجة الاستمرار برفع الوزن عن القدم، لا يوجد بديل أفضل من العكازات، الو وكر أو الكرسي المتحرك. قد نضع قالب جبس إنما يجب أن يرفع الوزن عن القدم. وقابل للفك والتركيب وفيه نوافذ تفتح وتغلق لتحري حالة الجلد ويعمل كقالب مغلق تماما، طوال فترة رفع الوزن عن القدم. المرضى الذين لا يستطيعون رفع الوزن عن أقدامهم يمكنهم أن يرتدوا قوالب المشي الجاهزة والتي ستقدم بعض الحماية وتسمح بالشفاء بشكل بطيء. يجب رفع الوزن لمدة ثلاثة أشهر. وهذه يمكن أن تطول أو تقصر حسب التطور السريري.

علامات الشفاء هي تراجع ارتفاع الحرارة، تراجع التورم وغياب الطقطقة بالفحص السريري. سلسلة الصور الشعاعية البسيطة تجرى كل شهر يجب أن تبدي شفاء الكسر مع شواهد على تبدلات تصلبية عظمية. يجب أن يعطى السبيل للكسر الفعال كي يلتئم حينما نستمر برفع الوزن عن القدم، ويجب أن تغيب الطقطقة قبل أن يبدأ المشي. قد يستمر ارتفاع الحرارة والتورم بسبب التهاب المفاصل الاستحالي المحتوم والذي بدا بالتطور في هذه القدم الآن. وقد يحتاج التورم لعام كامل كي يزول. عودة المشي على القدم يجب أن تكون جزئيا و تدريجيا. إن ترقق العظم هو تأثير جانبي محتم على البنى العظمية المجاورة عودة المشي جزئيا و تدريجيا بعد 4 - 6 أسابيع ضرورية لتفادي إصابات أخرى.

حذاء القدم ذات الاعتلال العصبي

إن الحذاء الواقي من حدوث القرحات في القدم ذات الاعتلال العصبي غير موجود بعد. وفقط الحفاظ على الحس الواقي في الأطراف يمكنه ذلك. بسبب عدم وجود الحذاء المثالي يجب اختيار الأحذية تبعا لكونها الأقل احتمالا على إحداث تمزق الأنسجة الرخوة. وهذا يتطلب التبطي والدعامات، وحجرة كافية للاباخس ورؤوس الأمشاط المشوهة. يمكن التغلب على أخطاء الأحذية بالإصرار على مرضى الاعتلال العصبي أن يبدلوا الحذاء والجوارب كل 3 - 4 ساعات وذلك لأن:

- تعطي المريض الفاقد للحس الواقي لحظة قصيرة ليفحص قدمه بحثا عن الأذية الصامتة التي قد حدثت بالساعات القليلة الماضية.

- تتغير نقاط الضغط عند تبديل زوج إلى آخر من الأحذية.

- تبدأ كل الأحذية بفقدان ميزات التبطين والمتانة بعد 3-4 ساعات من الاستعمال، وهذا يسمح للاحتكاك بالازدياد.

تبديل الأحذية والجوارب أثناء اليوم هو أكثر الأسلحة الفردية قوة لدى مريض الاعتلال العصبي لمنع حدوث قرحة جديدة.

- أحذية المشي الرياضية المستعملة هذه الأيام مناسبة كحذاء واقٍ لمريض الاعتلال العصبي، إذ لديها حجرة أباخس مدورة، لينة السقف، مبطنة عند حوافها العلوية، مبطنة عند منتصف القدم ويمتد رباطها للاباخس وذلك يسمح بتورم القدم وفيها ضبان متحرك يمكن تبديله بمقوم عند اللزوم. الأحذية زائدة العمق ذات حجرة أباخس مدورة مفيدة وخصوصا للمرضى ذوي الاباخس المشوهة ويمكن وضع الضبان المتحرك بسهولة بسبب الحجرة الكبيرة.

يجب استعمال الأحذية المفصلة عندما يكون لدينا تشوه كاف لا يسمح بارتداء الأحذية الجاهزة. يجب أن تكون عميقة، حجرة مدورة عند الاباخس عريضة عند العقب. الأشرطة تمتد إلى الاباخس وفيها قوس طوله كاف وطري ويمكن تبديله وسماكته نصف أنش.

المرضى الذين لديهم بتر قدم قسمي قد يحتاجون لتعديلات خاصة. المرضى ذوو البتر عبر الأمشاط يحتاجون إلى حذاء يمسك الكاحل كي لا يسقط أثناء السير. مرضى كسر شاركو قد يحتاجون أيضا حذاء (شوكا) عال بشكل كاف ليلائم المقومات السميكة والطرية ويتكيف مع المشية المعدلة بسبب الكسر. سيسأل المريض غالبا عن ارتداء الأحذية المناسبة لملابسه، فقد يلبسونها لفترات قصيرة جدا مع السير بها لمسافة محدودة ما دام لا يوجد لديهم سوابق قرحة. إنني أدعو مرضاي أن يعلموا أنهم مقعدي الحذاء.

المقومات

وظيفة المقومات حصر الحركة الصقلية العضلية ومخفف للقوى الناظمة أيضا. تعمل أحذية الاعتلال العصبي مع المقومات اللينة بشكل أفضل من المقومات الصلبة. إن مادة البلاستوزويت المقولبة بالحرارة بسماكاتها المتنوعة أكثر تكيفا مع الأحذية العميقة والمفصلة وأحذية الرياضة. يمكن أن تغطى المقومات بمادة «السبي نكو أو ب ب ت» للمساعدة بتقليل الاحتكاك اقل ما يمكن. يجب الحفاظ على صيانة جيدة لكل الأحذية والمقومات. إن لبس المقومات والشحاط سيحدث زيادة بالاحتكاك مسببا تحطم الجلد.

نصائح للمرضى: افعل و لا تفعل

على المريض أن لا يسير حافيا بأي وقت حتى داخل المنزل، ولا يلبس الشحاط أو الأحذية الضيقة، ولا يستعمل أية أداة جارحة ليحف المسامير في القدم، ولا يلبس وسادات المسامير، ولا يستخدم أي شكل من الحرارة الخارجية بما في ذلك الفراش الكهربائي وزجاجات الماء الحار ونقع القدم بالماء الحار، ولا يدخن أو يجلس قرب المدخنين.

نصائح هامة يجب على المريض أن يتبعها:

- يغسل القدمين ويجففهما جيدا ويستخدم الصابون المعتدل.

- يلبس جوارب مبطنة للتخفيف من الاحتكاك.

- يلبس أحذية مناسبة ولا يلبس حذاء تمزقت بطانته.

- تبديل الحذاء والجوارب مرتين كل يوم.

- فحص القدمين بحثا عن جرح بالجلد واخبار الطبيب عنه.

- الحفاظ على سكر الدم مضبوطا جيدا.

- أن يطلب فحصا لقدميه عند كل مراجعة لعيادة الطبيب.

- أن يطلب من طبيبه الممارس أن يحوله إلى معالج الأقدام إذا تعذر على المريض الاعتناء بقدميه.

إقرأ أيضا لـ "فيصل جعفر المحروس"

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:30 ص

      أبحاث علمية مهمة

      أحسنت دكتور فيصل المحروس على هذه الأبحاث ذات القيمة العالية ، والناس بأمس الاحتياج إليها لشيوع مرض السكري لفئة كبيرة من الناس في منطقة الخليج العربي، وخاصة مع فقدان الثقافة الطبية اللازمة في خصوص هذا المرض المسمى بطاعون العصر.

اقرأ ايضاً