العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ

قاسم: نرفض المحاصصة الحالية الظالمة ونطالب بالمواطنة... وزير العدل: توافق الطوائف سياسياً خيانة للوطن

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

أبدى خطيب جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز الشيخ عيسى قاسم، في خطبته أمس (الجمعة)، رفضه للمحاصصة الحالية الظالمة، وقال: «ما يفهم من كلمات المعارضة الاستعداد للمحاصصة الطائفية التسامحية التوافقية القائمة على التفاهم والتراضي بين الجميع والاستبعاد النهائي للمحاصصة الطائفية الجائرة، على أن الأصل في موقف المعارضة، كما تقدم، ليس هو مقياس الطائفية على الإطلاق، وإنما هو الأخذ بمقياس المواطنة». وشدد على أن «المحاصصة الطائفية التوافقية لا تلغي أحداً من شركاء الوطن».

وأشار قاسم إلى أن «السلطة تطرح إعلامياً أنها ليست مع مقياس الطائفية، وهي تعني في الواقع بهذا الرفض خصوص الطائفية العادلة التي لا يُفهم من موقف المعارضة الإصرار عليها، ولا تميل إليها في الأصل. وهذا من دون أن تتحدث السلطة عن المقياس الذي تختاره للحلّ، وإنما تلجأ إلى التعمية والتشويش والدعاية من كونها ليست مع مقياس الطائفية وترمي بتبنيه المعارضة، بينما ما عليه الواقع هو اختيار السلطة لمقياسٍ مركب من الاستئثار القبلي والطائفية الجائرة».

وفي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عمد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، للرد على ما جاء في خطبة قاسم، وقال في إحدى تغريداته: «تقدمنا يتحقق من خلال قوى سياسية وطنية تعبر كل منها عن الوطن كمظلة تضم الجميع، أما توافق الطوائف سياسياً، هو في الحقيقة اتفاق على خيانة الوطن».

وكتب وزير العدل، في تغريدة أخرى رداً على خطبة الشيخ عيسى قاسم أمس (الجمعة): «يقول: المحاصصة الطائفية ثلاثة أنواع: محاصصة طائفية عادلة، وأخرى ظالمة مفروضة، وثالثة توافقية، هذا الفكر لم أره في أية كلية قانون أو سياسة».


أشار إلى أن المحاصصة الطائفية التوافقية لا تلغي أحداً من شركاء الوطن...

قاسم: نرفض المحاصصة الحالية الظالمة ونطالب بالمواطنة أساساً للتمايز

الدراز - محرر الشئون المحلية

عبّر إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم، عن رفضه لما وصفها «المحاصصة الحالية الظالمة»، مطالباً بأن تكون المواطنة هي الأساس في التمايز بين جميع المواطنين.

وفي خطبته يوم أمس الجمعة (1 أغسطس/ آب 2014)، تحدث قاسم عن «حلّ الأزمة في البحرين»، معتبراً أن «طلب الحل للأزمة المرهقة في البحرين لا ينفصل عن المقياس الذي يعتمد عليه الحلّ، فما هو نظر الأطراف في مقياس الحلّ؟».

وذكر أن «المقاييس المتصورة بغض النظر عمّا هو صحيح وغير الصحيح، منها اختيار مقياس المواطنة، فالمقياس المنظور إليه في حق أي مواطن هو مواطنته، فلا قسمة للشعب على أساس التمايز القبلي أو الحزبي و الفئوي أو الطائفي مثلاً، وفي مثل المواقع التي تتطلب الكفاءة والأمانة لابد من اعتبارهما بغض النظر عما هو الانتماء من غير المواطنة من عدمها، والمعارضة تطرح تمسكها بهذا المقياس وتقدمه على كل ما سواه».

وأضاف «المحاصصة الطائفية، وهي ثلاثة أنواع: محاصصة طائفية عادلة، محاصصة طائفية جائرة مفروضة بالإكراه، محاصصة طائفية توافقية قد يسمونها بالديمقراطية التوافقية تقوم على التفاهم البعيد عن الإكراه».

وذكر أن «ما يُفهم من كلمات المعارضة الاستعداد للمحاصصة الطائفية التسامحية التوافقية القائمة على التفاهم والتراضي بين الجميع والاستبعاد النهائي للمحاصصة الطائفية الجائرة، على أن الأصل في موقف المعارضة كما تقدم ليس هو مقياس الطائفية على الإطلاق، وإنما هو الأخذ بمقياس المواطنة».

ورأى أن «المحاصصة الطائفية التوافقية لا تلغي أحداً من شركاء الوطن».

وأوضح أن «الاستئثار القبلي - هذا مقياس آخر - أو الجمع بينه وبين الطائفية الجائرة وهذا ما ترفضه المعارضة علناً وبصراحة قاطعة، وما يُفهم من الموقف الرسمي لحد الآن وإلى حد التشدد وعدم إبراز أي درجة من المرونة إنما هو التمسك بهذا المقياس، وبذلك تقف على طرف نقيضٍ مع موقف المعارضة».

وأشار إلى أن «السلطة تطرح إعلامياً أنها ليست مع مقياس الطائفية، وهي تعني في الواقع بهذا الرفض خصوص الطائفية العادلة التي لا يُفهم من موقف المعارضة الإصرار عليها، ولا تميل إليها في الأصل. وهذا من دون أن تتحدث السلطة عن المقياس الذي تختاره للحلّ، وإنما تلجأ إلى التعمية والتشويش والدعاية من كونها ليست مع مقياس الطائفية وترمي بتبنيه المعارضة، بينما ما عليه الواقع هو اختيار السلطة لمقياسٍ مرّكب من الاستئثار القبلي والطائفية الجائرة».

وتابع «بينما ما تفضله المعارضة وتقدمه هو مقياس الديمقراطية والمواطنة، وهو الأمر الذي تجتنب السلطة طرحه نهائياً، والتعرض له، فهي في الواقع تصر على مقياسها القديم، الذي أوجد الأزمة ولايزال يدفع بها إلى مزيد، السلطة لا ترضى بحكومة منتخبة، ولا مجلسٍ نيابي يعتمد انتخابه على قاعدة صوت لكل مواطن، وله كامل صلاحيات المجالس النيابية في النظام الديمقراطي، وتصرّ على أن تكون الوزارات السيادية من حق عائلة معيّنة، ولا ترى إدماج الشعب من غير تفريقٍ طائفي وفئوي ومناطقي في مؤسسة الجيش والأمن والقضاء، فأين هذا كلّه من الطرح الديمقراطي وأين التزحزح من هذا كلّه عن مقياس السلطة القديم المُشكل، المقياس القبلي والطائفي».

وبيّن أن «للسلطة لغة إعلامية تتحدث عن وطن الجميع، ووطن الإخاء والمحبة والعدل والمساواة والأسرة الواحدة، ولغة عملية ولغة قرار ولغة لاعتماد الحل، تتمسك كل التمسك بالاستئثار القبلي والتفرقة الطائفية. ومع هذه المفارقة يستمر المشكل ويتعمّق ويمتنع الحل، وذلك مما يؤسف ويُأسى إليه».

وتحت عنوان «تخلٍّ عن ضعف»، قال قاسم إن: «غزة وأهلها وبلا تهويل عاطفي يُفتك بهما على يد إسرائيل فتك الذئب بالمعز، لا بطولة من إسرائيل ولا شجاعة، ولا وهناً في الإرادة الفلسطينية ولا جبناً، ولكنه السلاح الإسرائيلي القاهر، والبدائية النسبية في سلاح المقاومة، والدولة المزعومة والقوة المعدّة والمال الضخم والجيش الجرّار مما تتمتع به إسرائيل».

وأضاف أن «الجماعة المُحاربة المعزولة، والوجود المحاصر، والبلد المدمّر في بنيته التحتية من قبل، والسلاح المتقدم المفقود، والانقسام الرسمي الفلسطيني مما عليه واقع غزة ومقاوميها وفلسطين وجماهيرها الممتحنة».

وأردف «للعالم الاستكباري موقفٌ معروفٌ من فلسطين والفلسطينيين، وإسرائيل والهدف الإسرائيلي، موقفٌ إعلاميٌ فيه كذب ونفاق على أنه رغم ذلك لا يخفي حرصه على أن تبقى إسرائيل هي الأقوى وهي الوحيدة المسيطرة من بين الدول المحيطة بها ومن بين العرب والمسلمين جميعاً، يمدّها بالمال والسلاح والدعم السياسي والإعلامي وحتى الجيوش الزاحفة عندما يتطلّب الأمر وتشير الحاجة الواقعة».

وتساءل: «وما شأن العرب؟ وماذا عن الموقف العربي؟»، مجيباً على ذلك بقوله: «إعلامياً كانت الشعوب العربية تُغذى بثقافة أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة، وأن إسرائيل هي العدو الأول وإن لم يكن الموقف العملي الرسمي للأنظمة العربية التي يبث إعلامها هذه الثقافة منسجماً مع هذا الإعلام فيما كان».

وأشار إلى أنه «جاءت من بعد ذلك لغة الصلح والسلام وإقامة علاقات بهذا العنوان بين إسرائيل وبعض الأطراف العربية، ثم توسعت هذه اللغة وحلّت محلّ أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للأمة وأن إسرائيل هي العدو الأول واختفت اللغة المستبدل عنها من أكثر الساحة العربية إلا ما ندر».

وأردف قائلاً: «انتشرت العلاقات التجارية بين عدد من الدول العربية وإسرائيل وبدأ تبادل الوفود والإعلان عن علاقاتٍ بينية بين عدو الأمس وعدد من دول الأمة كانت تتم من قبل في صورة سرية».

وبيّن «وصل الموقف العربي اليوم إلى درجة أن يكون أقرب للانتصار إلى إسرائيل في حربها الحالية على غزة وبدأ الإعلام العربي يقسو على المقاومة الفلسطينية ويوجه اللوم الشديد إليها ويحملّها مسئولية سفك الدم الفلسطيني الذي يتدفق على اليد الإسرائيلية والسلاح الإسرائيلي حتى صار يُصرّح الناطق عن إسرائيل بأن الإعلام العربي اليوم أكثر إيجابية واعتدالاً ذلك لما سرّ إسرائيل من انتصار الإعلام العربي لها في المعركة القائمة».

واسترسل قاسم في حديثه عن قطاع غزة، قائلاً: «جاءت قبل هذه الحرب وأثناءها مبادرات صلح ومبادرات سلام عربية، والسلام خير، ولكن طابعها البارز أنها استسلام وهوان، كلّ هذا عن تخلٍ أو ضعفٍ أو عن شيءٍ آخر، لو كان ضعفاً فقضية الضعف من مسئولية الأنظمة العربية، ودليل قصورها وتقصيرها دون الأمة، ودون الإمكانات الضخمة التي تتوفر عليها من مادية، ومعنوية تمكنها أن تكون في ظل نظام سياسي صالح في مقدمة الأمم».

وأفاد بأن «الأمة تغنى بالكثير من القوى المادية، ومن المعاني الضخمة الكبيرة ويكفيها الإسلام، ولكن هذا يحتاج إلى استثمار ذلك والاستفادة منه، يحتاج إلى نظام سياسي صحيح».

وقال: «لو كان الأمر أمر الضعف العسكري فإن هذا الأمر لا يبرر تعطيل الأرصدة الأخرى السياسية، والاقتصادية، والجغرافية دون توظيفها التوظيف الصادق، الماهر، الجاد للانتصار للقضية الفلسطينية، ومدّ المقاومة بما يمكنها من المواجهة القادرة للعدو».

واستطرد قائلاً: «أما قضية التخلّي فلا تتجاوز لو كانت حدّ الحيادية والتفرّج، إلى أي دعمٍ أو إقامة علاقات إيجابية مع إسرائيل، أو تصريحٍ في الصالح الإسرائيلي في حربٍ يطحن فيها المسلمون طحناً كما كان في حرب إسرائيل ضد حزب الله وحربها اليوم على غزة. موقع الانتصار الحيادي لا ينتصر لطرف على طرف، والحاصل أن الإعلام العربي انتصر لإسرائيل في بعضه في أيام حرب إسرائيل على حزب الله، وهو ينتصر اليوم أيضاً في حرب إسرائيل على غزة». وتساءل أيضاً: «ما هو الوجه الآخر للموقف العربي الرسمي من الصراع الإسرائيلي مع الأمة غير التبعيّة للاستكباري من هذا الصراع؟ وكيف يمكن أن تصل الإمدادات لأطرافٍ من أطراف الصراع الداخلي في إطار الأمة تعلن الأنظمة العربية التبرؤ منها كما في حالة العراق، ولا يمكن أن يصل شيء من تلك الإمدادات إلى غزة في حرب الاستئصال، التي تشنها إسرائيل عليها، كيف يتدفق الرجال المضحون والمال والسلاح على مثل العراق ولا يتدفق شيءٌ منه على المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل في غزة؟». واستغرب إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، أنه «تخفى فتاوى الجهاد التي تدفع بالمسلمين إلى ساحات القتال بين المسلم والمسلم، عن مسألة الحرب الطاغية الظالمة التي تشنها إسرائيل على غزة وأهلها المسلمين المنكوبين».


وزير العدل: توافق الطوائف سياسياً هو اتفاق على خيانة الوطن

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): «تقدُّمُنا يتحقق من خلال قوى سياسية وطنية تعبر كل منها عن الوطن كمظلة تضم الجميع، أمّا توافق الطوائف سياسياً، هو في الحقيقة اتفاق على خيانة الوطن».

وكتب وزير العدل في تغريدة أخرى رداً على خطبة الشيخ عيسى قاسم أمس (الجمعة): «يقول: المحاصصة الطائفية ثلاثة أنواع: محاصصة طائفية عادلة، وأخرى ظالمة مفروضة، وثالثة توافقية، هذا الفكر لم أره في أية كلية قانون أو سياسة».

وأضاف في تغريدة أخرى «بعد مطالبته بعقد مؤتمر عام صحيح خرج ببدعة 666 و884، ونسي أنه هو من طالب بالمحاصصة الطائفية في 2012 بعنوان ديمقراطية توافقية بين الطوائف».

العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 103 | 4:04 م

      خلاصة القول

      الخلاصة: ان الشعب يطالب بالانتخابات القائمة على معيار المواطنة المتساوية لافراز السلطتين التشريعية والتنفيذية على اساس الكفاءة ، اما الحكم فهو يصر على التعيين المبني على اساس القبيلة والطائفية

    • زائر 102 | 3:38 م

      الديمقراطية

      من وضع الأسس الديمقراطية هي الشعوب الأوروبية ولا علاقة برجال الدين بها وقد تم فصلهم عن المجتمع المدني وهذه أساسيات الديمقراطية فصل الدين عن الدولة فما تتحدثون عنه مايرهم على كولة العراقيين أنتم ما أبعدكم عن النظام الديمقراطي والأنظمة المحيطة شهود على مااقول وينكم وين

    • زائر 98 | 1:20 م

      الجاهل جاهل وان ألبسته ما تلبسه


      وإن أتيت بفخر مــــــن ذوي نســــب --- فإن نســــــــــبتنا جــــود وعلياءُ
      ما الفضل إلا لأهـــــــل العلم إنهــــم --- على الهـدى لمن استهدى أدلاءُ
      وقيمة المرء ما قد كــــــان يحسنــــه --- والجــاهلـــون لأهل العلم أعداءُ
      فـقم بعلــــــم , ولا تطلب بــــه بدلاً --- فالناس موتى , وأهل العلم أحياءُ
      =========

    • زائر 97 | 1:15 م

      العدل اساس الملك

      المطلوب مملكة دستورية يسودها العدل والوفاق بين أبناء الشعب الواحد، وليس استبدال الشعب بإحلال شعب بديل عن شعب مملكة البحرين الأصيل من الطائفتين الكريمتين بطريقة سحب الجنسيات من الأخوة في الطائفة الشيعية وسجن و تشريد ابنائها وعلى الجانب الاخر تطفيش الطائفة السنية بأعمالكم الإجرامية لجبرهم على الهجرة الى الدول الخليجية التي يسوده الاستقرار والحياة الرغيدة والفرص الواسعة مما يجعل الوطن هو الخاسر الاول والآخر بفقد أبناء تربته

    • زائر 99 زائر 97 | 1:39 م

      حق اريد به باطل

      كلنا لنا حقوق وكلنا لنا مطالب لكن المطلوب الأسلوب الصحيح للدفع بهذه الحقوق. البرلمان بيت الشعب وممثلوه منتخبون من الشعب فليدفعوا بما نريد من حقوق لكن فلنتذكر واجباتنا أيضا تجاه وطننا وقادتنا حيث الولاء والطاعه. أما كلام عن تجنيس وتطفيش فهذا يحدث في كل البلدان لكن القانون هو الحكم وهو المرجع في نهاية الأمر. بريطانيا وأمريكا تجنس وكذلك تطرد وتطفش من تريد ولكن بالقانون فثقوا بالقانون وبقادة بلادكم واعملوا بصفاء نيه يجعل الله لكم من كل خير بلا فتنه وتشريد او حرق.

    • زائر 95 | 12:42 م

      سبحان الله

      انا مستغرب ... صراحه انت شيخ دين او سياسي مع جميعه الوفاق اشدخلك في السياسه ليش دائما تحرض تطالبون بالدوله المدنيه وتدخلون اادين في السياسه ..

    • زائر 88 | 10:56 ص

      لا للدكتاتورية

      مطالب الشعب :
      حكومة منتخبة من الشعب ، يتم اختيار مجلس الوزراء على اساس الكفاءة وليس على اساس القبيلة او الطائفة .
      شعب البحرين سيواصل نضاله حتى تحقيق مطالبه العادلة

    • زائر 92 زائر 88 | 11:25 ص

      الحقيقة

      اعتقد لو تم اختيار معيار الكفاءة لفقد الوزير منصبه

    • زائر 93 زائر 88 | 11:25 ص

      كلام ماخوذ خيره

      ........ أفضل ... واصل بناء بلدك وكافح من أجل إعلاء رايته وخدمة أهله بدل الخطب الثوريه..... عندك مطالب عندك بيت الشعب ألا وهو البرلمان وكفايه تغرير بالشباب ومستقبلهم ....

    • زائر 100 زائر 88 | 1:54 م

      لا يكون

      هل تقصد مجلس المب رياييل ؟

    • زائر 80 | 10:05 ص

      الاسكافي

      مشاء الله وجه سماحة الشيخ سمح مو مثل المبتدعه المتبلسين برداء الدين والاسلام والي من تشوفه تلوع كبدك .

    • زائر 79 | 9:52 ص

      اين كرامتكم

      بالرغم من ال 666 كف من وزير العدل يواصل قادة الوفاق ردحهم في طلب محاصصه على مقاسهم علهم يحفظون ماء وجههم وفي نفس الوقت ينفون رغبتهم بالمحاصصه مرغمين تحت ضغط ............. الأزمة كانت درس لنا أهل الفاتح أن لا نعطي ظهرنا لأعداءنا مهما ظهر منهم من ناعم قول أو عمل.

    • زائر 78 | 9:40 ص

      من يهتم لهكذا خطب

      تشبع الناس من خطبكم السياسيه. ركزوا على أمور ديننا فهو أبقى لنا يوم لا ينفع مال أو ولد. انحراف المنبر الحسينى السياسي هو سبب تخلفنا و لنا. ارجعوا لهيهات منا الذله افهموها وبعدين طبقوها صح. لا تأخذوا العباره وتغربلوا بها العباد والبلاد.

    • زائر 77 | 9:37 ص

      ..

      لا تحرضوا الشباب ضد مجتمعاتهم وبعدها تتباكون عليهم ... دعوا خطبكم في حدود الدين ... لا تدخلوا في السياسة فالسياسة وصخه وستلطخكم إن
      لم تكن قد لطختكم بعفنها بالفعل ... لا محاصصه في بلد الخير والأمن والأمان .... لا محاصصه بوجود العقلاء .... وكما قيل محاصصه يعني 666 كف فخافوا على وجوهكم على الأقل وخلوا عندكم كرامه.

    • زائر 66 | 8:23 ص

      كلام الشيخ واضح

      لابديل عن استفتاء الشعب في اي حل .

    • زائر 73 زائر 66 | 8:52 ص

      كلام الشيخ واضح

      كلام الشيخ عيسى قاسم واضح وهو طلب محاصصه طائفية على استحياء رغم ال666 كفا من وزير العدل .... تجربة العراق ولبنان لن تطبق في البحرين .... وعدا علينا أهل الفاتح أن نوقف مخططاتكم ولنلعبها صح معاكم من اليوم ورياح .... استعدوا

    • زائر 61 | 6:48 ص

      قطري وافتخر

      والله هذه من عرفت هياط محد رد علية كم سنة مالكم الا خروج بشارع

    • زائر 59 | 6:00 ص

      ماعطينه الاذن الصمخه

      صدقت اوافقك يازائر رقم 1

    • زائر 57 | 5:25 ص

      لوزير العدل نقول

      كوني مواطن عادي ليس لي حيلة الا الكلام لم ارى يا سعا ة الوزير ما تقوله من مساوات بين الطوائف انما لان الشيعة هم الغالبية فتراهم في كل مكان عدا طبعا الاماكن ااحساسة وهنا مربط الفرس وكان تلك المناصب حكرا عل طائفة معينة ونحن نقصد بالتهميش هنا في هذه الوظائف اما كاشير او منظف او حتى شرطي ناطور هذا لا يسمى مساوات اين الوكلاء اين الوزراء اين السفراء ؟ايننا من وظائف الاحصاء الهجرة المالية . مو يصب آيل في الصحة تقول لي ماسكين وزارة الصحة .

    • زائر 56 | 4:44 ص

      سؤال

      سؤال الى وزير العدل : لماذا ترفض الحكومة المنتخبة من الشعب ، لماذا تصر على الحكومة الديكتاتورية المستندة للطائفية والقبلية .

    • زائر 76 زائر 56 | 9:29 ص

      الجواب

      لا يستطيع الوزير ان يجيب ، لانه لو قبل بالحكومة المنتخبة من الشعب ، لخسر ...

    • زائر 81 زائر 56 | 10:07 ص

      سؤال وجواب

      لا السؤال في محله ولا الجواب أصاب كبد الحقيقه. مطالب الشعب تناقش في بيت الشعب وهو البرلمان (البرلمان هو الحل). فشل الوفاق في تحقيق اي مكاسب رغم هيمنتها على البرلمان دليل عدم نضوج التجربه السياسيه عند هؤلاء النفر ... لين نضجتوا سياسيا وثقافيا تكلموا عن حكومه منتخبه. ممثليكم وقاداتكم يلمحون ويستجدون محاصصه تنقذهم من ما ورطوكم فيه وأنتم تنادون بحكومه منتخبه عجبي. بس معذورين من ال666 كف الظاهر فار رايكم فرار ههههه. (كلامي ليس استهزاءا بكم ولكن منا كل احترام بل هو تقرير واقع مر ومضحك)

    • زائر 82 زائر 56 | 10:13 ص

      تعب قلبي معاك

      تعبنا خطب رنانه وتاليها 666 كف. اتركوا الناس في حالهم يترزقون ويربون
      أبناءهم بعيد عن الشحن الطائفي الأسبوعي هذا.

    • زائر 83 زائر 56 | 10:18 ص

      اخيرا اعترفوا

      ما يسمى بالمعارضه البحرانيه تعترف أخيرا بقبول المحاصصه علي لسان قائدها .. رغم رفض الحكومه المتمثل ب666 كف سياسي للمحاصصه. الله يا زمن وين شروطكم التسعه ما ادري العشره أيام الدوار هههههه. هذا دليل انهزام المشروع الطائفي على يد أبناء الفاتح الكرام.

    • زائر 85 زائر 56 | 10:24 ص

      تنازل يتبعه تنازل يتبعه تنازل

      لقد نجحت حكومتنا الرشيده في خلخلة مطالبكم/مطامعكم حتى رضيتم بفتات المحاصصه. وين كنا وين صرنا. الحمدلله أظهر الله أطماعكم على حقيقتها وصرتم تريدون الخروج من مأزق الأزمة وحفظ وجوهكم أمام مؤيديكم ومناصريكم الذين أشفق عليهم فعلا لسوء خياراتهم وجرهم ك.. في هذه الأزمة.

    • زائر 87 زائر 56 | 10:35 ص

      محاصصه ... لما تشوف حلمة ودنك

      لا وألف لا للمحاصصه .... طلبك مرفوض يا شيخ عيسى قاسم .... الآن تحاولون الخروج بالفتات بعد أن ضيعتم الشباب وجعلتوهم وقود لنار الفتنه بين أبناء البلد الواحد .... النار سوف تحرقكم لخداعكم هذا الشعب ورقصكم على جراحه.

    • زائر 106 زائر 56 | 4:58 م

      رد على زائر 81

      يبين يالحبيب ان الرفاق على قولتك مو ناضجين خل ربعك الي ضلو في المجلس الناضجين من زود ماهم ناضجين خاسو وفاحت ريحتهم في المجلس (استوه الآلو)

    • زائر 52 | 4:09 ص

      شكلك ما تصلي

      لأن لو تصلي تمللت
      لأن الصلاة تصليها في اليوم 5 لو 3 مرات
      ونفس الشي ونفس الكلام
      أو يمكن تمللت وتركت
      خلك متابع للصحف الصفراء
      عبر عن شعورك هناك
      بتحصل واجد ناس يتعاطفون معاك وعلى نفس شاكلتك
      اللهم احفظ وطننا البحرين واحفظ سماحة آية الله أبو سامي

    • زائر 48 | 3:33 ص

      مسوين روحهم عرب

      اى عرب العربي في فلسطين والعراق ولبنان وسوريا ومصر والاردن وليس من السواحل ياعرب رب , اما دول الخليج فهو خليط من ............................. , لاسون روحكم عرب نحن في البحرين نعرف كل واحد اصله وفصله

    • زائر 47 | 3:28 ص

      هههه وانت في وين دارس

      اى كلية علموك ان تكون الثروات لفئه واحدة وبقايا الشعب بس يأكل ويشرب مثل ال , اكيد كلية اخرطي امرطي , ترى لو ايحقق التعليم الا عالي في البحرين سوف ترى
      80 في المئه من الشهادات المزورة في البحرين ومن ضمنها .................

    • زائر 46 | 3:27 ص

      سماحة الشيخ

      اتركوا الشعب يقرر مصيره

    • زائر 45 | 3:22 ص

      كل يعرف ما بداخله ونيته

      وزير العدل قالها المحاصصة خيانة للوطن
      إذن الخائن معروف للناس ولنفسه
      وأنا لو مكان هذا الخائن آكل تبن وسكت
      ضاعت المبادئ أمام السلط والمال

    • زائر 41 | 3:09 ص

      عضو من وعد

      ما ضيع جمعية وعد الا الموسوي وامثاله كانت الجمعية ايام بوامل رحمة الله عليه لا توجد بها طائفية والكل يعمل مع بعضه البعض الى ان استلم الجمعية ابراهيم شريف المحكوم بالسجن ومن بعده الموسوي .............اللي رمى الجمعية تحت عباءة ............................
      على فكرة منذعملية الانقلاب مجموعة كبيرة انسحبت منها وخاصة الشرفاء منهم الذين لا يؤيدون ذلك

    • زائر 70 زائر 41 | 8:43 ص

      وعد ماتت

      وعد إنتهت ولن يلحق بركبها عاقل بعد الآن ... ا..

    • زائر 89 زائر 41 | 11:08 ص

      وعد التي غي خاطري

      جمعية وعد كانت ذات يوم ممثله لشريحة معقوله من أبناء هذا الوطن ... أما بعد قبولها بوضعية التابع المطيع لجمعية دينية لا تجرأ على تسمية الخليج بالعربي فقد انحرفت عن مسارها بالكامل ... الحمدلله أن صحتنا الأزمة على وجوه كنا نظنها وجوه أحرار فإذا بها تتبع الفجار وسلامي على العروبه التي تمثلونها.

    • زائر 38 | 2:59 ص

      رفض المحاصصة

      الوزير يرى في المحاصصة شرا وفي المواطنة المتساوية شرا إلا أنه لا يرى في ...............
      عجبي

    • زائر 37 | 2:59 ص

      أبا سامي

      الشيخ عيسى قاسم حفظه الله صمام أمام للوطن كل الوطن وهو الحكيم الذي حفظ البحرين من منزلق الحرب الطائفيه في البحرين وهو الذي يحسب له ألف حساب وحساب من قبل ............. ومن يقول غير ذلك فهو واهم

    • زائر 36 | 2:52 ص

      الاسلام السياسي

      لا اتفاجأ بهذه الأطروحات لان الاسلام السياسي بشقيه محتواه الكسب والانتصار للطائفة ولا توجد في العالم مسمى ديمقراطية طوائف توجد ديمقراطية شعوب المحاصصة وجدت في لبنان والعراق واحصدوا النتائج كل طائفة أصبحت دولة. الحل هو الحل الوطني. اما مسألة الانضمام لأجهزة الجيش والأمن فهي تتبع ولاءات للأنظمة وهذا يشمل الولاء الفردي فلا يمكن توظيف من يطالب كفرد ................... ان يقود أف 16 حتى ولو كان من العائلة الحاكمة. واتفق بان المحاصصة الطائفية والتي لها شكل واحد خيانة للوطن.

    • زائر 71 زائر 36 | 8:47 ص

      صح لسانك

      ... التيار الديني بقيادة الشيخ علي وعيسى قاسم لن ينجح كونه يقوم من أجل إذكاء الطائفية.

    • زائر 30 | 2:40 ص

      طلع ..........

      محاصصة طائفية عادلة قال!!! و الغريب ان ..........يتبعون .....................الي قوله!

    • زائر 26 | 2:24 ص

      اية الله ابا سامي هو صمام الامان لو هو

      اية الله ابا سامي هو صمام الامان لو هو
      لصارت البحرين سوريا الثانية

    • زائر 24 | 2:05 ص

      فكرك أسمى من ان يستوعبوه

      يعني يا تكون كل المناصب والوزارات والهيئات كلها عند طائفة معينة ونسكت وإذا تكلمنا نكون طائفيين لا يبا راح نتكلم ونطالب اللي يرضى يرضى والا ما يرضى يروح يشوف اصله من وين ويرجع له وسالفة كلمة وكلمة روحوا ايران ترى هالهكلام ينطبق على اللي يقوله أكثر من انه ينقال لنا.

    • زائر 23 | 2:01 ص

      لا اريكم إلا ما أرى!!!؟.

      عندما يطرح شيخنا الفاضل مبادرة او اي فكرة للخروج من الأزمة التي تعصف بالبلاد فذلك يدل على حرصه على خير انسان هذا البلد اما من يقوم بنتقاد ما يطرح من رؤى وافكار دون ان يقدم البديل العملي فهذا هو المفلس بعينه.

    • زائر 21 | 1:45 ص

      بنت المناعي كلامك خطير

      شنو سالفة قطر . قطري وافتخر

    • زائر 33 زائر 21 | 2:44 ص

      الجنسية

      أتقول بنت المناعي أنا قطر اتوزع جوازات على البحرينين من الطائفة السنية، أنا أقول من الشهادات الي عدكم قطر تبيكم

    • زائر 19 | 1:26 ص

      راي

      بدا الشيخ يفصح في خطبته ماكان ينفيه سابقا وهذا هو ينادي بالمحصصه الطاافيه بعدما كان ينفي سابقا بان الحراك طاافيا او ان التعليمات وصلته الان من الصقه الشرقيه من الخليج . نريد ان نعرف راي جمعيات الذيل من هذه الخطين هذا اذا كان لهم راي اصلا

    • زائر 40 زائر 19 | 3:05 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      يا جماعة اول اقرأوا المقال بعدين علقوا ، واذا قرأتم المقال فاطلبوا من أحد يشرح لكم الكلام وهو بالعربي الفصيح لأهل البلد فقط وفقط

    • زائر 68 زائر 19 | 8:34 ص

      يموتون في المحاصصه

      يلفون ويدورون ويلمحون للمحاصصه .... لقد قالها لكم وزير العدل مالكم إلا 666 كف .... خطبكم لا تهز شعره في رأس أصغر طفل من أهل الفاتح .... الموضوع ليس بينكم وبين الحكومه، الآن نحن أهل الفاتح خصومكم ضد بيعكم البلد.

    • زائر 75 زائر 19 | 8:56 ص

      تعليمات ايران واضحه

      تعليمات إيران واضحه .... .. سلمت يمينكم يا أهل الفاتح ..

    • زائر 18 | 1:09 ص

      .............معروفون

      ..................يا وزير العدل من باعوا الوطن و استبدلوا المواطن كل شي واضح و العالم يفقه ما يجري في البحرين و كفاية خلاص ارحموا الناس و اتقوا الله هذه الدنيا زائلة في لحظات قد نرحل عنها و نحاسب على كل عمل

    • زائر 17 | 1:04 ص

      راي

      خطبه طاافيه بامتياز . السؤال الان ماهو موقف جمعيات الذيل التي تدعي القوميه والشتراكيه . وايضا كيف يخدون بدوله مدنيه ديمقراطيه يقودها رجل دين معمم عضو في اعلي هياه دينيه في ايران

    • زائر 34 زائر 17 | 2:46 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟

      بصراحة اظنك لم تقرأ الا الشيخ عيسى أحمد قاسم وبعدها كتبت تعليقك بغباء طائفي، ولانكم اوكلتم امر الفهم لجمعيات الريموت فطبيعي انك لن تفهم انه يطالب بحقك

    • زائر 16 | 12:29 ص

      حسون

      الله يحفظك يا شيخنا الغالي

    • زائر 12 | 11:39 م

      الرجاء فصل هذا الموضوع عن خطبة الشيخ.. كلام شهود الزور يغث السامعين..

      وزير العدل: توافق الطوائف سياسياً هو اتفاق على خيانة الوطن

    • زائر 11 | 11:32 م

      حفظك الله ياصمام أمن الوطن

      شيخنا الجليل نسأل الله سبحانه أن يحفظكم ويسدد خطاكم في طريق خير وصلاح الوطن والمواطنين.

    • زائر 9 | 10:55 م

      لاعت جبدنا

      رجعو المفصولين لاشغالهم
      هدو المساجين و رجعو الطلبة لمقاعد الدراسة اللي انحرمو منها بالظلم لانهم فقط عبرو عن آرائهم السياسية
      و خلاص بعدين تفاهمو جيف بتحلون هالمعضلة
      بسكم عاد الشعب قاعد يموت
      اللي انقتلو و انسجنو و انفصلو هم اولى بهالبلد من غيرها لانهم لحمتها و دمها ومحد بيحبها كثرهم
      بلا هاللف و بلا هالدوران
      الشعب يبي حل

    • زائر 8 | 10:47 م

      وزير العدل لا يطرح حلا

      مشكلة وزير العدل أنه لا يطرح حلاً بل يتهرب مما تطرحه المعارضة من حل المواطنة المتساوية وصوت لكل مواطن، فلا هو يقبل بالمساواة بين المواطنين في الدوائر الانتخابية والتمثيل الحكومي والبرلماني ولا هو يقبل بالديمقراطية التوافقية على أساس النسب العادلة لتمثيل الناس باختلاف انتماءاتهم.. هو يعتمد كما قال الشيخ على أسلوب التشويش والدعاية ضد المعارضة ولا يطرح بديلاً إنسانياً ووطنياً عاقلاً.

    • زائر 7 | 10:27 م

      اين الضرر

      اين الضرر في خيار الحكومه عندما عرضت ع النعارضه 4. 8 . 8 ??

    • زائر 90 زائر 7 | 11:13 ص

      الضرر كبير

      الضرر كبير أخي الفاضل. فإذا كانت محاصصة 6/6/6 كلفتكم 666 كف سياسي من وزير العدل. الآن تطلبون 8/8/4 فابشروا ب884 كف آخر ولدينا مزيد. هذا كله والوفاق لا تريد محاصصه ومتمسكه بالثوابت حسب زعمهم ههههههه.

    • زائر 91 زائر 7 | 11:20 ص

      هذا البلد ليس للبيع

      البحرين ليست للبيع حتى يطلب فلان أو علان محاصصه ... الوفاق وجمهورها لم ولن ينالوا من الحكومه فما بالك اذا كانت الحكومه مدعومه شعبيا من جمهور أهل الفاتح ... حراككم..خاب .... اطلبوا الفتات (المحاصصه) وحتى الفتات لن تنالوه بعون الله ثم عزيمة أهل الفاتح.

    • زائر 6 | 10:06 م

      محرقي بحريني

      كل مانتمني هو العداله للجميع دون استثناء
      حفظكم الله يا شيخنا الجليل

    • زائر 5 | 9:59 م

      بنت المناعي

      ماعرفنا لكم يا الشيعه شتبون من البحرين ? الدوائر الحكوميه لكم والبنوك لـ......... وحنا العرب في بيوتنا .سندرتونا العوايل قامت تروح قطر بسبتكم ملللتونا

    • زائر 31 زائر 5 | 2:40 ص

      من قال إحنا في الحكومة

      والله الحكومة معرفة من أخذها بدون شهادات

    • زائر 32 زائر 5 | 2:43 ص

      كذب

      اولا الدوائر الحكومية الخدمية التي يترفع عنها الاخوة منكم هي من نستطيع العمل بها وثانيا المناصب الاخرى هي بالاستحقاق وليست منة من أحد وثانيا البنوك تجارية ولن تجازف بتوظيف الاغبياء و عديمي التعليم

    • زائر 39 زائر 5 | 3:03 ص

      قبل كان لنا لان هالفئه مجتهده مو واسطه

      اول كان لنا لان احنا شعب تعبنا على نفسنا درسنا وبذلنا جهدنا بينما الفئه الثانية مو الكل بس الاغلبيه موفالحين على الله وعلى الواسطه اما الحين لقو فرصتهم علشان يطلعون الشيعه و يحطون ربعهم روحو شوفوا وزارة الصحه حتى ثانويه ماعندهم موظفينهم واحنا دارسين وسنوات خبره مولاقين ومازالو يوظفون بس يمهل ولايهمل الله على الظالم

    • زائر 42 زائر 5 | 3:11 ص

      ارسنال

      المناعي؟؟ المفروض تروحين قطر مو جذيه.. امتيازات اكثر ..فلوس اكثر وخلي الشيعة ..

    • زائر 50 زائر 5 | 3:43 ص

      العوايل

      تروح قطر لانا هل الارض مو ارضها ونتي تدرين

    • زائر 51 زائر 5 | 3:48 ص

      بنت المناعي

      العوايل لكبيره قامت تروح قطر تعيش هناك بسبب إلي يصير في الديره .

    • زائر 54 زائر 5 | 4:13 ص

      نعم؟!!!!!

      العوايل تروح قطر حبيبتي لان حكومتكم جنست اخوانكم وانتون ما قدرتون تتساوون معاهم
      وبعدين ما ضاع حق وراءه مطالب وأحنا مطالبنا مشروعة

    • زائر 58 زائر 5 | 5:54 ص

      حلوة يا ز - 32

      عجبني ردك يا زائر 32 صفعته بالجبهة هههه قال ويش قال البنوك هههههه

    • زائر 62 زائر 5 | 7:29 ص

      رد على بنت المناعي

      الشيعة البحارنة عرب ... ومحاولتك تشتيت القراء ....
      ولو حصل وكان الشيعة كُثر في الوزارات ليس إلا لأن هذا دليل بأنهم أغلبية في هذا البلد كما ذكر تقرير الخارجية الامريكية...
      عجبتني أنكم قاعدين في البيت، وهذا ظلم ان كنتي وحدك لا تعملين و1000 جامعية شيعية عاطلات عن العمل (رجعنا للمحاصصة ههههه)

    • زائر 67 زائر 5 | 8:29 ص

      رجال البحرين

      إذا كان تقرير الخارجيه الأمريكيه هو ما تعتمدون عليه فهنيئا لكم .. ... نحن الله معانه ولا انتو ولا أمريكا ولا إيران ولا اللي أكبر منهم يهز شعره فينا ... أما من يهاجر أو يرجع لبلده فهذا شأنه وفي كل الأحوال البحرين فيها رجال يكفرون ويوفون قادرون يردون أعداءها في نحورهم.

    • زائر 4 | 9:56 م

      شل مطلوب

      شل مطلوب الجيش أو الداخليه وأنتوا ممنوعيي من دحول دول الخليج كيف تريد ان تثق فيكم السلطه هل تسلم الفار شحمه

    • زائر 22 زائر 4 | 1:52 ص

      لقد أثبتت الأيام من هو الغير موثوق فيه.. من مزق الجواز وتخلى عن بيعة ولي الأمر إلى بيعة الدواعش..

      الجيش والداخليه خلها لك وحق ...........الذين يتمنون الدخول لدول الخليج ولو عمال والآن يدخلوها بالجواز الأحمر (لا ويصرخ: أنا الخليگي).. أما الفار الذي أكل الشحمة فهو من سرق وظائف الناس بعد أن وشى ظلماً عليها ليقطع أرزاقها وأرزاق عيالها ويأكل لقمة غيره ظلماً وجوراً.. لقد أثبت هؤلاء بأنه لا أمان لهم عندما رقصوا على جراحات شريك الوطن ورفعوا صور المشانق وإرتضوا بالفساد والسرقات..

    • زائر 44 زائر 4 | 3:13 ص

      سالم خطر

      انت المتحدث الرسمي مال السلطة حجي

    • زائر 49 زائر 4 | 3:36 ص

      الرافعة للمشانق

      الي زائر 22 تعرف من وضع المشانق اولا. نسيت الرافعة في الدوار حق ويش

    • زائر 55 زائر 4 | 4:31 ص

      قرش البحر

      انت شفت. صورتك مشوق في الدوار ؟ طبعا لا ...ولكن احنا الناس العادية شفنا صورنا على تلفزيون ..وهنا الفرق ..الانسان العادي غير السياسي

    • زائر 3 | 9:48 م

      هههههههه

      هذه المحاصصة جديدة توجد في كلية الوفاق المفلسه فقط
      محاصصه خبزيه ومحاصصه سمبوسيه ومحاصصه نخيه خخخخخخخخخ
      شر البليه ما يضك

    • زائر 28 زائر 3 | 2:37 ص

      انت خلك مع الريموت

      حبيبي الموضوع اكبر منكم انتو خلكم ويا الفاتح وشوف اي زر يضغطون ، وان شاء ما يطلع زر اللي ........

    • زائر 29 زائر 3 | 2:39 ص

      الموضوع بين الكبار

      الحبيب ترا وزير العدل خارج دائرة المفاوضات ........ فما باللك .....................، اقول خلك بعيد ودور لك شي تفهم فيه

    • زائر 65 زائر 3 | 8:22 ص

      محاصصة الوفاق

      محاصصة الوفاق مرفوضه ولن تتحقق بوجود أهل الفاتح. لا الحكومه ولا الوفاق لهم حق في تقرير مصيرنا. الآن بتنا نعرف اللعبه وبنلعبها معاكم وبالقانون وبأخلاق المسلمين ضد أعداء الوطن.

    • زائر 84 زائر 3 | 10:20 ص

      ركاكة الرد

      فعلا كلمة الشيخ عيسى قاسم اكبر من ان تفهمها انت ، لذلك أتى ردك انت و وزير ... مضطرب

    • زائر 2 | 9:41 م

      عجبي

      كلماتك سماحة الشيخ أبا سامي منتقاة بعناية فائقة ولا أدل على ذلك من أن التغريدات خرجت متلعثمة جداً وقد اضلت الطريق ، حفظك الباري عز وجل ذخرا لهذا الوطن وصمام أمان للأمة

    • زائر 1 | 9:40 م

      انت ماتمللت

      كل جمعة نفس المواضيع ومحد يسمع لك ماعطينك الاذن الصمخة

    • زائر 20 زائر 1 | 1:38 ص

      هذا صمام الامان للبلد ياجاهل

      هذا الانسان الحكيم هو صمام الامان للبلد ياجاهل

    • زائر 25 زائر 1 | 2:14 ص

      يعني انت من المتابعين للمواضيع كل جمعة

      لو ما سماحة الشيخ و تعليماته بضبط النفس لتدهور الوضع الامني اكثر و اكثر

    • زائر 27 زائر 1 | 2:32 ص

      ما ضاع حق

      ما ضاع حق وراءه مطالب ولا يمكن لنا ان نستكين او نتراجع حتى حصولنا على حقوقنا كاملة

    • زائر 35 زائر 1 | 2:51 ص

      كلامه نظري بحت لا يعكس توجهه ومعتقده وهو جزء من بقعة الزيت التي تشعل النار في الوطن والجزء الآخر تجده في الفاتح

      المواطنة التي يتحدث عنها تعني الحق في الوطن للجميع بعيدا عن الأنتماء الديني والطائفي بمعنى دولة مدنية علمانية تتسع للجميع بما فيهم من لا دين لهم وهذا يتعارض مع فكر الشيخ ومن يعيش بالقرب منه يعرفه فهو غير متسامح ولا يقبل الآخر المختلف وهو مع المحاصصة الطائفية بل أكثر من ذلك مع حكم الطائفة الأكبر وهذا ما ترفضه المواطنة والتي ترى في الدين مسألة شخصية بل رجل الدين يجب أن يكون مكانه في المسجد بعيد عن الدولة

    • زائر 53 زائر 1 | 4:10 ص

      صوت الحق لا يمل

      لكن صوت الباطل سرعان ما يمل ويتخاذل ثم يصمت كالاصوات النشاز التي تخرج مع غلبة السلاح والاستقواء على الضعفاء

    • زائر 64 زائر 1 | 8:18 ص

      معذور

      معذور الشيخ يخطب ويخطب، بعد 4 سنوات لم يتحصل الانقلابيون على أي شئ. خلوه يا جماعه. احنا أهم شي كشفت لنا الأزمه من يحب البلد من من يريد بيعها لاسياده في إيران. والحين دورنا ننظم الصفوف ونكون سد في منيع لحماية الوطن.

    • زائر 94 زائر 1 | 12:36 م

      البحرين حره

      اذا تطالبون ان تكون البحرين مثل العراق نقول هيهات منى الركوع

    • زائر 104 زائر 1 | 4:17 م

      مواطن

      وإنت ليش متعب نفسك ومعلق على الموضوع اذا محد يسمعه له لكن أنتم تتابعون كل كلمة تخرج من هذا العالم الجليل أكثر من محبيه

اقرأ ايضاً