العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ

المفتاح: الطاعة والصيام والقيام متاحة تطوعاً طوال العام

الشيخ فريد المفتاح
الشيخ فريد المفتاح

قال إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، الشيخ فريد المفتاح، إن عبادات الصيام والقيام والطاعة إلى الله عزّ وجلّ متاحة طوال العام، وليست مقصورة على شهر رمضان فقط، داعياً إلى استثمار الأوقات في التقرب إلى الله سبحانه.

وأكد المفتاح، في خطبته يوم أمس الجمعة (1 أغسطس/ آب 2014)، أن الصوم والخير والبر والإحسان لا ينقضي بانقضاء شهر رمضان، بل يبقى مفتوحاً طوال العام.

وبيّن أنه «قبل أيام قلائل ودّعنا شهر رمضان، ودّعنا موسم الطاعة، وشهر القرآن والصيام والقيام، شهر البر والصلة والإحسان، شهر الصدقة والعفو والغفران، لكننا جميعاً مازالنا نعيش شهر رمضان بأجوائه الإيمانية الخيّرة، فما أن انقضى الصيام حتى دخل علينا شهر شوال، وست من شوال، والتي يستحب صومها تطوعاً».

وأضاف «لئن انقضى شهر رمضان فإن الطاعة والذكر والقربة إلى الله والصدقة والخير والبر والإحسان لا تنقضي، فإنها هذه الأعمال الخيرة الأعمال الصالحة، والتي نتقرب بها إلى الله تبارك وتعالى لا تنقضي».

وأوضح أن «الصوم تطوعاً قد سَنَّهُ المصطفى (ص) طوال العام، والقيام مفتوح في كل ليلة من ليالي العام، فمن صوم تطوع بعد ست من شوال، صيام أيام البيض، وصيام 3 أيام من كل شهر، وصيام يومي الإثنين والخميس، وأفضل الصيام تطوعاً صيام داوود (ع) كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وكذلك صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء، فما نقوم به في شهر رمضان مفتوح طوال العام تطوعاً وقربة وطاعة لله تبارك وتعالى».

ودعا إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، إلى اغتنام الأعمار، واستغلال الأيام واستثمار الأوقات، وذلك في «طاعة ربكم والتقرب إلى مولاكم، واطلبوا المزيد من الكرمات بالعمل الصالح وإصلاح النفس، وليكن رجاؤكم بربكم بعد عملكم خير الزاد، وتزوَّدوا فإن خير الزاد التقوى».

وتحدث المفتاح في خطبته أيضاً عن الحكمة وضرورة تعلمها وتشرُّبها، مشيراً إلى أنها «صفة وخلق الأنبياء والصالحين من عباد الله تعالى المتقين».

العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:31 ص

      انصح ولاة الامور قبل ان يفوت الفوت

      انصح ولاة الامور يا مفتاح قبل ان يفوت الفوت.....
      الخمور...الدعارة...الفساد....الرشوة.....الواسطة.....كل هذه الامور اهلكت البلد و اهله الصالحين

    • زائر 1 | 11:43 م

      خبر عاجل

      المفتاح: الطاعة والصيام والقيام متاحة تطوعاً طوال العام

اقرأ ايضاً