العدد 4348 - السبت 02 أغسطس 2014م الموافق 06 شوال 1435هـ

العصفور: «الأوقاف الجعفرية» تشهد تغييرات شاملة هدفها رفع العوائد

حفل التكريم السنوي للأوقاف الجعفرية
حفل التكريم السنوي للأوقاف الجعفرية

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

02 أغسطس 2014

أكد رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، أن الأوقاف تشهد تغييرات جوهرية وكبيرة وغير مسبوقة على مختلف الصعد لرفع العوائد للأصول والموجودات الوقفية، وتكريس الشفافية، وتحسين شامل لمنظومة الخدمات التي تقدمها الإدارة، وتطوير للأجهزة المهمة للأوقاف، فضلاً عن بعض الأقسام والوحدات التي سيتم استحداثها لوضع الحلقات المفقودة في موضعها الصحيح، الأمر الذي سينعكس بشكل أكبر وسريع على أداء الأوقاف ككل.

وشدد رئيس الأوقاف الجعفرية على تنمية روح التعاون البناء والإيجابي بين جميع موظفي الأوقاف ومنتسبيها، ما ينعكس إيجاباً على نوعية الأداء في جميع مرافق وقطاعات الأوقاف، وأنّ هذه اللقاءات والتواصل ستفتح آفاقاً أكبر، مما يسهم في تحقيق طموحات الموظفين بمختلف درجاتهم وتخصصاتهم.

وفي كلمة ألقاها أمس السبت (2 أغسطس/ آب 2014)، خلال الحفل السنوي لتكريم الموظفين، والذي أقيم في مجمع البحوث العلمية في سار، أشار رئيس الأوقاف الجعفرية إلى حرص الأوقاف على تنظيم هذا الاحتفال السنوي لما له من أثر مباشر وإيجابي على الجميع، وبالأخص أولئك الذين أنهوا سنوات عديدة في العمل، كونهم يكرمون في هذا الحفل، ويُحتفى بأدائهم المخلص طوال هذه السنوات، معرباً عن تقديره لجهود جميع الموظفين الذين يقدمون الجهود المخلصة في مواقعهم.

وأوضح أن «إدارة الأوقاف الجعفرية تعيش مرحلة إصلاح مهمة وغير مسبوقة، وتتطلب بعض الوقت لظهور ما هو مأمول من النتائج، ونسأل الله سبحانه أن يكون ذلك باكورة لانطلاقة طموحة وواقعية لإدارة الأوقاف الجعفرية بتضافر جهود الجميع، وإسهام القدرات والكفاءات التي تحتضنها هذه الإدارة، ولا شك أنّ تحسين بيئة العمل وتطوير الأداء الوظيفي في إدارة الأوقاف وتفعيل الإمكانات والطاقات الكامنة التي لم تفعل حتى الآن، والتي سببت إرباكاً وضموراً، ستؤدي إلى تعزيز حضور الأوقاف على المستوى الوطني والاجتماعي».

وتطرق رئيس مجلس الإدارة إلى وجود استراتيجية شاملة لإصلاح الأوقاف، مبيناً أن إدارة الأوقاف الجعفرية، وبغض النظر عن كونها من الدوائر الشرعية التي تعمل وفق المذهب الجعفري، وتعنى بكل ما يرتبط بأبناء هذه الطائفة الكريمة من دور عبادة ومشاريع ذات صفة مذهبية لها خصوصيتها، فإنّ لها تاريخ وطني حافل وإسهام كبير ودور فاعل ومحوري في المجتمع، لذا فإننا نأمل ونطمح ونسعى جاهدين لنحقق لهذه المؤسسة مرحلة ريادة وسبق وتميز».

ونوّه العصفور بأن «الأوقاف أسّسها أناس يطمحون أن تكون مادة لسعادتهم الأخروية، فقد غادروا هذه الدنيا ولكنهم باقون بما خلفوه من أوقاف وعقارات لتكون سبباً للخير ولعود الثواب إليهم وحصول الجزاء الأوفى والانتفاع به في أخراهم وتحقيق ما أملوه ونشدوه من تجسيد للخير لهم ولمجتمعهم، فكلما قمنا بتطوير الأوقاف وتوفير الأداء الأحسن وتحقيق النجاحات سينعكس مما لا شك فيه على المجتمع الذي نعيش فيه وسيعود أيضاً بالأجر الجزيل على أولئك الواقفين».

وأضاف أن «الإدارة تشهد أسلوباً جديداً في التطوير عبر الوقوف المباشر على التحديات ومعالجتها بشكل منهجي، فلقد كنا طيلة العام الأول من عمر المجلس الجديد -ومن خلال الحضور الشخصي اليومي- حريصين الوقوف على كل خفايا الدائرة وكل سلبياتها وما يعترضها من صعوبات أو مشاكل وتحديات أو ما يسبب إرهاقاً للعمل الوقفي أو الأداء الوظيفي للموظفين، ولهذا ما سنقوم به في الفترة القريبة نأمل أن يكون الأداء الناجع للمرحلة المقبلة، خصوصاً عبر تطعيم الإدارة بالكفاءات والقدرات والخبرات القادرة على النهوض بها، والتي ستنتقل بها بشكل نوعي وتاريخي بإذن الله».

وذكر أن «هناك استراتيجية تفصيلية سنعلن عنها بشكل لاحق، وسنشهد تطويراً للهياكل الوظيفية عن قريب، كما أننا مقبلون على الشروع في أولى مراحل التطوير الشامل في النظام الإداري الإلكتروني للإدارة في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وأيضاً سنشهد تطويراً للأجهزة المهمة للأوقاف، وهناك بعض الأقسام والوحدات التي سيتم استحداثها لوضع الحلقات المفقودة في موضعها الصحيح، الأمر الذي سينعكس بشكل أكبر وسريع على أداء الأوقاف ككل».

وأشار رئيس الأوقاف إلى مشروع مركز خدمات زبائن متكامل، قائلاً: «سنشهد قريباً تدشين مركز خدمات الزبائن، وسيكون هناك تواصل كبير مع المراجعين، وكذلك تطوير في الأداء وإنجاز المعاملات التي نأمل أن تكون محل تقدير وإعجاب بالقياس بالفترة السابقة التي كانت تمضي فيها المعاملات سنوات كثيرة من دون أن يبت فيها، ومن ضمن الخطط التي نسعى لتجسيدها هو افتتاح فروع ومراكز جديدة لتقديم أفضل الخدمات بمستوى عالٍ من الحرفية والإنجاز».

كما شدد العصفور على أهمية مشروع «بورصة الاستثمارات الوقفية»، الذي سيحقق قفزة نوعية تاريخية في الموجودات والأصول الوقفية قد تتجاوز مبالغ كبيرة، وسيرافق ذلك تعزيز الدور الرقابي من خلال تطوير جهاز التدقيق الداخلي للإدارة من خلال الاستعانة بذوي الخبرة والاحترافية في هذا الجانب.

العدد 4348 - السبت 02 أغسطس 2014م الموافق 06 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:23 ص

      شقلنه قبل؟؟

      ماعندنه مشكله مع التطور في اي شي لكن المهم الفلوس الي كإجماع من المزارات جم وصلت؟ مثل شيخ عزيز? نبي نعرف شلون تدبروا هالفلوس وشلون تنصرف ،؟

    • زائر 6 | 3:16 ص

      رواتب من الأموال الوقفية

      أعرف شخص يستلم راتب من الأوقاف ومن وزارة التربية وتم تعيينه عضو في المجلس الأعلى للشئون الاسلامية !! راتب من الاموال الوقفية علاوة على رواتب حكومية! كيف يكون ذلك؟

    • زائر 5 | 2:27 ص

      ايهما اولى ؟

      انت تابع المساجد المهدمه اول شي بعدين تكلم عن العوائد

    • زائر 4 | 2:22 ص

      وضع الأوقاف

      الميزانية ok
      الميزان not ok

    • زائر 3 | 11:28 م

      مجموعه من المصلحجبه

      مجموعه من المصلحجيه تلعب في بيزات الاوقاف بامر الرئيس في ذمتكم وش فايدة اكلينكس تكتب عليه الاوقاف الجعفريه ويضل سنتين وللحين مو مخلص من استورات الاوقاف والهدايا الشهريه للموظفين والكتب التي تطبع على حساب الاوقاف والمساجد فلاتر تحليه ماي مافي لا والدهى من ذه كله كلندر اوقات الصلاة من اعداد ولد الرئيس وتصوير وانتاج الولد الثاني له خوب ندري خلوك رئيس ما خلوك على حلال اهلك وقف هذا

اقرأ ايضاً