العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ

مستوطنة سار... شاهد على تاريخ البحرين العريق

مستوطنة سار، تعتبر هذه المستوطنة من أوائل معالم النشاط الحضري لسكّان دلمون. وقد أقيمت على مرتفع صخري يطل على الساحل الغربي لجزيرة البحرين وفي مساحة قدرها 22500 متر مربع.

يقع هذا الموقع في الجهة الجنوبية من منطقة سار وهو محصور ما بين سار من الشمال وشارع الشيخ عيسى بن سلمــــان (المتصل بجسر الملك فهد) من الجنوب.

ولهذا الموقع أهمية تاريخية كبيرة جداً لما يحويه من آثار هامة تمتد نحو أربعة آلاف سنة تقريباً، وتتمثل هذه الآثار في مقبرة متميزة وفريدة ولا يوجد مشابه لها في البحرين أو منطقة الخليج، إذ هي عبارة عن مجموعة من المدافن تحيط بها جدران قوسية متشابكة تشكل سلسلة من الحلقات المتداخلة والمتصلة مع بعضها البعض بشكل دقيق ومنتظم، بالإضافة إلى تلال المدافن المقببة.

كما يضم مدينة دلمونية تعود لنحو 2000 ق.م، التي شهدت تطور حضارة الإنسان في البحرين، كما أنها نموذج متكامل للمدينة إذ إنها تضم معبداً يعود لفترة دلمون وآخر يعود لفترة تايلوس ومجموعة من المساكن والدكاكين والشوارع الواسعة الرئيسية والممرات الضيقة ما بين البيوت وبئري ماء.

ولقد عثر أثناء التنقيب على مجموعة من اللقى الأثرية التي كانت تستخدم في تلك الفترة، ومن أهمها الأختام الدلمونية والأواني الفخارية، والأوزان الحجرية والأصداف البحرية، والحلي البرونزية، واللؤلؤ وبقايا عظام الأسماك والحيوان وبعض بذور الحبوب والخرز المصنوع من الأحجار الكريمة وغيرها.

«مناهل الوسط» زارت الموقع والتقطت لكم عدداً من الصور هناك.

العدد 4359 - الأربعاء 13 أغسطس 2014م الموافق 17 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً