العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ

«الخدمة المدنية» يستعرض مزايا «أداء» في «الأعلى للبيئة»

المنامة - المجلس الأعلى للبيئة 

18 أغسطس 2014

استضاف المجلس الأعلى للبيئة صباح أمس الإثنين (18 أغسطس/ آب 2014)، بحضور الرئيس التنفيذي محمد مبارك بن دينة ومجموعة من مسئولي وموظفي المجلس، فريقاً من إدارة تقييم وعلاقات الموظفين بديوان الخدمة المدنية، ضم أخصائيي إدارة الأداء ممدوح المالود وفاطمة العامر، لتقديم الشرح التعريفي اللازم عن نظام إدارة الأداء الجديد (أداء) الذي استحدث مؤخرا بأمر من مجلس الوزراء، وتقديم عرض عام للمقومات التي بني عليها البرنامج.

وشمل العرض تعريفاً بمفهوم الأداء وطرق إدارته، وذلك وفق المسئوليات الموزعة، وأوجه التقييم الخاصة به.

وبيّن الفريق أن التقييم السنوي يغطي الفترة الواقعة بين 1 سبتمبر/ أيلول من كل عام و31 أغسطس/ آب من العام الذي يليه، كما يتناول القدرات الأساسية الخاصة بالوظائف غير الإشرافية من جانب، ويشمل كذلك وفق آخر تحديث وظائف الوكلاء المساعدين والمديرين و من في حكمهم.

وأوضح أخصائي إدارة الأداء ممدوح المالود أن التقييم يبنى في الأساس على مصادر لأهدافه، يستوحيها المسئول المباشر من الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، أو من الوصف الوظيفي للموظف، أو من أهداف أي مشروع خاص تم تفريغ الموظف بصورة كاملة لتنفيذه.

كما بيّن المالود ضرورة اعتماد القياس في حال اعتماد الأهداف، بينما يتم اعتماد الملاحظة لتقييم القدرات والمهارات الوظيفية.

وشدد المالود على أهمية تعريف أهداف التقييم وأن تكون وفق التصنيف الذكي SMART ويرمز الى الأهداف المحددة، والقابلة للقياس، والقابلة للتحقيق، والواقعية، والمحددة زمنيّاً.

الى ذلك، استعرض المالود مستويات تقدير الأهداف، وقائمة تقييم القدرات، ونموذج ملء استمارة التقييم، مبينًا أهمية إجراء ثلاث مقابلات شخصية على أقل تقدير موزعة خلال العام بدءًا من أول الفترة التقييمية، حيث يبلغ المسئول المباشر الموظف بأوجه الاجتهاد المميز والجوانب التي بحاجة إلى رفع الأداء، تليها مراجعة للتطور الحاصل في المقابلة الثانية، ثم استعراض لما تم تحقيقه من تطور في المقابلة الأخيرة، مع إمكانية إجراء مقابلات ثانوية للتنبيه من قصور الأداء أو التشجيع على التفاني فيه بحسب الحاجة.

بعد ذلك تم التطرق الى كيفية تحديد قسم خاص لاستعراض الأهداف في عملية التقييم، ولمحة عن طريقة التقييم الإلكتروني، بالإضافة الى مزايا وركائز نظام «أداء»، انتهى بعدها العرض بالأسئلة والنقاش.

العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً