العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ

الهجرة من البحرين

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

إنها رسالة نحملها على عاتقنا في الرد على بعض ما وصلنا حول هجرة العوائل البحرينية إلى دولة قطر الشقيقة، ونحن لا نريد من وراء هذه الرسالة إلاّ التوضيح والتأكيد والتفسير، ونقول كلمة حق للتاريخ قد يضيق بها صدر البعض.

إنّ هناك من أرجع سبب هجرة العوائل البحرينية الأصيلة إلى أحداث 2011، وهناك من لوّح وصرّح بأن السبب هو تهميش أبناء العوائل دون غيرها، وأيضاً هناك من فسّر سبب الهجرة بعدم اهتمام الدولة وتهميشها لمن وقف في الفاتح ذلك اليوم!

اسمحوا لي بالرد، فنحن لا نوافق على تلك الاتهامات التي وُجّهت حول هجرة العوائل، ونعلم بأنّ الكلام لن يتوقّف، ولكن الأيام ستثبت ما نكتبه اليوم. هناك من سأل ما حصيلة وقوف أهل الفاتح مع الحكومة؟ ونذكر لهم غيضاً من فيض عن الحصيلة، فأوّلها عدم نسيان الحكومة لمن وقف معها ومن وقف ضدّها ومن كان حيادياً بين هذا وذاك، وقد كرّمت الدولة بعضهم بالمناصب، ووظّفت بعضهم في قطاعات ما كانوا يتوقّعون توظيفهم فيها، ولم تتنازل عنهم كما قيل، ودليل صغير هو توظيف المتطوّعين في قطاع التعليم!

وأمّا مسألة التنويه عن ذهاب الجناة من دون قصاص، فإننا شهدنا الكثير من السجالات حول القصاص الذي اتّخذته الدولة ضد من قتل وفجّر، بل تعدّت ذلك إلى فصل المتظاهرين وتحويلهم إلى لجان تحقيق في كل وزارة وشركة، وإلى الآن ملف المفصولين يتداول بين منظّمات حقوق الإنسان، والشواهد كثيرة!

أمّا عن مسألة تطبيق القانون، فلقد شهدنا تطبيق القانون وبشدّة على من تظاهر ومن أضرب عن العمل، وإن كنّا نختلف في طريقة تطبيق القانون وحلّ الأزمة سياسياً وليس أمنياً، فقد وجدنا الدولة تطبّق قوانينها وبصرامة، ويكفي ما ذكرته الأمانة العامّة للتظلّمات عن اكتظاظ السجون وغيرها، وكذلك شيء بسيط لمن كان في خط الوسط كأمثالنا، خسرنا الحوافز والدرجات والدراسة، وكلما نطالب بها لا نجد من يرد علينا برد كتابي، بل ردود شفوية حول معاقبتنا على توجّهاتنا!

أيضاً من قال بأنّ الدولة تفتقر إلى «الهيبة والعدالة الاجتماعية»، فإنّه وجب التمعّن فيما يقوله أو يكتبه، إذ أنّ هناك من فرح بفصل المتظاهرين، وهناك من سعد بالتقسيم وممارسة التمييز الفاضح ضد المواطنين، وهم كذلك أنفسهم من حاولوا التقرّب إلى السلطة من أجل زيادة العطايا، واليوم نجدهم مستائين ومتذمّرين من عمل الدولة، وينتقدون هيبتها!

كنّا نعتقد بأنّ من وقف في الفاتح ذلك اليوم إنّما وقف من أجل قضيّةٍ آمن بها، وها نحن نقرأ ونسمع من يريد مكافأته على الوقوف وعلى المساندة، فهل هناك مساندة ومكافأة من قبل المعارضة لمن وقف معها في مطالبها بتعديل الأوضاع وتحسين المعيشة؟ إنّما وقف الجميع ذلك اليوم من أجل قضيّةٍ آمنوا بها وما زالوا، ونحن لسنا مع أو ضد، ولكننا نؤكّد أهمّية عدم المطالبة بالمردود «المادي» بعد الوقوف من أجل قضيةٍ يؤمن بها الفرد!

وقد حلّل بعضهم هجرة العوائل البحرينية بكثرة هدر المال العام والفساد والسرقات، ونحن نستغرب من تلك التحليلات، فلطالما حاولت العوائل البحرينية الأصيلة الهجرة من البحرين، والشواهد كثيرة، والجميع لا ينسى هجرة بعض العوائل إلى دولة الإمارات الشقيقة منذ سنوات طويلة مضت، قبل أن ينكشف الغطاء عن قضية أملاك الدولة، وفساد ألبا/ ألكوا، وأموال النفط الضائعة، فهل يصح القول بأنّ الفساد هو من هجّر العوائل؟ نشك في ذلك!

وهناك من حوّل موضوع هجرة العوائل إلى التجنيس السياسي، ونحن كنا ومازلنا نكتب منتقدين التجنيس السياسي البشع، الذي يعلم الجميع مضاره على المدى القريب والبعيد، والذي جلب لنا أموراً كنّا قد أغلقناها، كالأمّية والجريمة والأمراض الوبائية، ولكن أيُعقل أن نهجر أوطاننا بسبب عدم رضانا عن التجنيس؟ إنّ الأمر يفوق التجنيس يا إخوتي ويتعدّاه إلى أمور أخرى أعقد من ذلك بكثير!

الغريب في الأمر أنّ من هاجر ليس من المعارضة وليس من عموم الشعب، ولكن من الأسر المقرّبة، تلك الأسر التي لها امتيازات لا تحصل عليها أسر أخرى، فالأسباب التي ذُكرت آنفاً ليست هي التي دعت إلى الهجرة، بل أسباب أخرى يعلمها الجميع! ونحن مع من دعا إلى أهمّية التحقيق في الأمر ومعرفة الأسباب التي دعت إلى الهجرة، فنحن لا نريد إلاّ أبناء الوطن للوطن، ولا نقبل بغيرهم بديلاً!

واليوم نجد شيوخ العوائل يتهافتون لتقديم الولاء، وليس أفضل من تقديم الولاء من دون محاباة ولا نفاق، فنحن لا نريد إلاّ آل خليفة حكّاماً لنا، وما المطالب التي دعت إليها المعارضة إلاّ جزءًا من الولاء، إذ أنّك في وطنك وفوق ترابه تدافع وتطالب، وإن كانت المطالب ثقيلة، وهذا ليس جرماً، بل إنّ أهل البحرين معروفون منذ القدم بالوعي السياسي والنضج الفكري، وهذا دليل على تقدّم الدولة، فاعطونا دولةً متقدّمةً لا يتظاهر فيها الناس ولا يطالبون!

إننا كبحرينيين لن نخرج من وطننا، ولا نريد وطناً آخر يحتوينا، ونعذر من خرج من أبنائنا، فهم لهم أسبابهم وأرض الله واسعة، ولكننا لا نقبل على أمّنا البحرين بأن يُقال عنها كلامٌ لا صدق فيه، فهذه البحرين ربّت وعلّمت وأعطت الكثير، وعارٌ علينا ألاّ نقول غير ذلك أبداً! والله من وراء القصد!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 2:52 م

      لا نريد طلاسم ولا محاباة

      يا اخت مريم نحن من المتابعين الدائمين لقلمك والمحبين لشخصك وجرأتك المعهودة فما الذى حصل الان لقد خيب مقالك اليوم والذى يحوى الكثير من الطلاسم

    • زائر 63 | 8:58 ص

      هل الى قطر من سبيل ؟

      قطر جنة المأوى

    • زائر 61 | 8:12 ص

      مقال صادق

      مقال صادق
      بس الخشية من المستقبل الاسود من المجنسين اللي بيحرقون البلد
      وبنفسون الشعب على كل شيئ
      والايام سوف تشهد

    • زائر 60 | 8:11 ص

      اه لو ان قطر تقبلنا

      هل الى قطر من سبيل ؟؟ فرصة ذعبية لن ولم تعوض اذا ضاعت

    • زائر 55 | 7:43 ص

      تقهريني

      تقهريني لين تتكلم عن الأحكام والقوانين والنفصولين والمتظاهرين وكانهم مجرمين ولقو حسابهم والبحرين قوانين صارمه!!! ومن فتره تقولين القضاء نزيه في البحرين!!! شلون نزيه القضاء وهل لنا يمون القانون صارم في البحرين يخوله ان يظلم الناس؟ ومستعدين نثبت هالشي!! جم معتقل تعسفي؟ جم فصل تعسفي بسبب الطائفة جم وظيفه ما تقبل توظيف طائفة معينه كل هاي ليش ما تذكرينه! من فجر لقا حسابه؟! ومن قتل المتظاهرين اكثر من مئة شخص وين حسابه؟ ومن زرع الفتنه من منبر مسجد وين حسابه؟ ومن له يد في الارهاب وين حسابه؟

    • زائر 54 | 7:40 ص

      يا سلام متابعه

      كل هالقضايا بالعكس تمشي بحرينيين عاطلين وإعلانات عن فرص وظيفيه للأجانب ! ناس ينظرون عشرين سنه بيوت وناس تحصل في سنتين!! كل هاي البخرين تقدمه للأجنبي وتحتارين حضرتج في سبب هجرة الناس!! يعني أموت من اليوع واعيش مشرد في بلدي ول اغترب واعيش واعيش اهلي؟؟ مستعدين نسوي كتاب لاسباب هجرة البحرينيين سوا الناس البسيطه او حتا العوائل فاستغرب اختي انتي في مقالج ما ذكرتي الأسباب الي نص البخرين يعرفونهه

    • زائر 53 | 7:37 ص

      يا سلام

      ما ننكر عطت الكثير اختي بس مستعدين نوديج لعوائل اذا عندهها تتغدئ ما عندهه تتعشى وبعد عوائل بالعشرين شخص في بيت واحد بسبب ينتظرون بيوت في الإسكان وعوائل عندهم شهادات جامعيه ويطوف عليهم الحين ثلاث سنوات بدون اشغال والاجنبي يشتغل وغيره لما بالجامعه بنات وشباب يدرسون ما يقدرون ياكلون ريوق ما عندهم فلوس وذا يخلص دوامهم الظهر يظطرون يصعدون لي المغرب عشان باص الجامعه فممكن تقولين لنه البحرين وين عن ذلين!!!

    • زائر 52 | 7:32 ص

      ارض الله واسعه!!

      شتقصدين تعذرينهم ؟!! الي مهاجرين صار لهم سنين واجهوهم واسالوهم شنو سبب الهجره خلو تقارير توضح ليش اهم مهاجرين؟ محد يحب يكون مغترب بس الي يصير في البخرين سنين اعتقد واضح الناس ابي تعيش وتعيل عوائل!! والبحرينية اعتقد بشواهد عديده واجه جذب بعض الوزارات في متوسط الدخل وغيره من امور يعني غير الفساد التغطيه عل الفساد ومستعدين نبرهم من من الوزراء يغطون عل الفساد بتقارير وهميه لداخل وخارج االبحرين

    • زائر 51 | 7:28 ص

      اي نعم

      قولي ليش طالما العوائل حاولت تهاجر من البحرين؟ ما نبي نذكر اسماء واعتقد بعض العوائل لاقت مشاكل في للتجاره في البحرين بسبب السلطه ومنهه بعض الاحتكارات للتجاره وغيره فرض الامور عل العوائل التجاريه فليش ما تتكلمين عن السبب الي طالما العوائل كانت تبي تهاجر واعتقد موضوع للهجره الحسن مثله في السابق والفساد فيً المقام الاول وهاي لازم تذكرينه مادام مو اول مره يحاولون يهاجرون عل قولتج

    • زائر 50 | 7:25 ص

      فصل المتظاهرين

      والسبب شنو؟ مو مطالبه بمعيشة كريمة ؟ مو المطالبه بوقف الفساد الي انتي تتكلمين عنه في مقالاتج؟! مو طالبو بوقف نزيف الاموال من الأجانب؟ مو طالبو بحل قضية الإسكان الي بالعلن البحرين تعلن عن شح الاراضي واكثر من اربعين كيلو متر راحت املاك خاصه؟ مو هاي سبب فصل المتظاهرين؟ ليش ما تذكرين الأسباب وتتكلمين عن المتظاهرين جنهم مجرمين وول جنه صارت في قرارات تعسفيه من السلطه؟!!

    • زائر 49 | 7:22 ص

      الجناه؟!!!

      اختي تتكلمين عن مجرمين او اصحاب طلبات مشروعه؟!! في اكثر من الفين محكوم تعسفي في البخرين هاي يعتبر شنو ؟

    • زائر 48 | 7:21 ص

      قال الامام علي (ع)

      الفقر في الوطن غربه وغنى في الغربى وطن

    • زائر 45 | 6:49 ص

      يا أستاذة لم تصيبى كبد الحقيقة

      الأستاذة العزيزة مريم الشروقي كنت ولا زلت كاتبتنا المحبوبة الجريئة ولكنك اليوم لم تصيبي كبد الحقيقة كنا نتمنى عليك ان تكونى اكثر جرأة وصراحة لما يعانية المواطن منذ دخول هذا الطوفان من البشر المتلون بصفة مواطنين كاملي الأهلية ونعلم انك تعلمين الأسباب الحقيقية وراء هجرة أهلنا التى يعز علينا فراقهم ولكنك اليوم التزمت بأسلوب مكانك سر أسلوب فيه الكثير من المحاباة والمغازلة التى لم نعهدها في كتاباتك السابقة نأمل ان تبادري بتصحيح مسار قلمك الشريف وتكوني اكثر صراحة .

    • زائر 44 | 6:34 ص

      الوباء

      هروب العائلات من البحرين هو وباء التجنيس انهم خائفين على ارواحهم وارواح اولادهم من بطش المجنسين لهادا دهبو الى قطر لاكن احنه الشيعة قاعدين على كبد الحكومة حتى تحقيق المطالب لو اسجنه كلنا لن نتنازل ماعدنه شى نخسره الحكومة فعلت بنا كل شى من ظلم لاكن رب العباد سياخد حقنا انشاء الله وشكرا للكاتبه

    • زائر 42 | 5:42 ص

      8

      اختي الكريمة .. المقال لم يكن في الصميم ابحثي عن اصل المشكلة .. ستجدين الحل ..
      شكرياااتي ..

    • زائر 39 | 4:37 ص

      اسباب الهجرة

      لمن يريد معرفة اسباب الهجرة عليه ان يقرا المقال اكثر من مرة فالجواب مابين السطور وثنايا الاحرف فالكاتبة فندت الاسباب التي يتناقلها المجتمع وتتناقلها الصحف وقالت(فالأسباب التي ذُكرت آنفاً ليست هي التي دعت إلى الهجرة بل أسباب أخرى يعلمها الجميع!)فما هي الاسباب التي يعلمها الجميع؟واحد من هذه الاسباب هو الخلاف القائم بين قطر وشقيقاتها ومن الاسباب ايضا غياب رأي الناس وقولها (ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد) كم يوجد وثيقة قديمة تشير الى تقاسم السلطة ... ولعلها اتيرت هذه الايام

    • زائر 64 زائر 39 | 8:59 ص

      اين العدل في حق الوطن

      الحاكم في الإسلام ما هو إلا خادم لشعبه يسعى لتحقيق أمالهم ومصالحهم مقابل أن يكون له راتب يكفيه هو وأهله ولا يحق له أن يأخذ شيئا من أموال الشعب ولاكن اخذو كل املاك الوطن كـ الشواطئ والاراضي والوظائف ذات المناصب للغوائل المقربة وعامة المواطنين انتم ادرى هههه المجنس احسنتم كرمة على المواطن

    • زائر 65 زائر 39 | 9:20 ص

      بين السطور ؟!!

      هههه بين السطور القانون صارم وكل مجرم لقى جزاة هذي بين السطور عند الكاتبه والمتظاهرين فصلوهم لان خلفو قوانين الهمل والبحرين

    • زائر 38 | 4:36 ص

      الغنى في الغربة وطن

      ( الفقر في الوطن غربة و الغنى في الغربة وطن ) مقولة صدق فيها الإمام علي إبن أبي طالب , إختلف الزمن و إختلف مفهوم الغربة و لكن تبقى الغربة و البحث عن مستقبل أفضل أو حياة أأمن هيا الرابط بين كل الأزمنة.

    • زائر 36 | 4:18 ص

      حب الاوطان من الايمان

      وطنى لوشغلت بالخلد عنه نازعتنى اليه فى الخلد نفسى
      البحرين مسقط راسى وراسى اجدادى واولادى ولها حبى ونفسى وولدى ولايمكن ان اغادرها واهجرها

    • زائر 35 | 4:10 ص

      هذه هي الحقيقة

      ماذا تتوقعين من أناس ذاقوا مرارة البحر والغوص والفقر وبيوت السعف والصبخ وإنعدام المياه والكهرباء هؤلاء المواطنون عاشوا في ظروف صعبة ,لما أنعمت البلاد نجد خيرها ... الأرض لأناس غير متعلمين ومتخلفين وبخلاء لدرجة الشح يجمعون الأموال ويرسلونها إلى بلادهم الأصلية هؤلاء المجنسون الذين مزقوا الجواز البحريني اصبحت لهم الأفضلية من بيوت الإسكان ووظائف الدولة وانت المواطن الفقير تترجى وتتوسم الأجنبي لكي يعينك يقول إبن خلدون إن سبب سقوط الدولة ضعف العصبية أي دخول الأجانب على خط الدولة

    • زائر 33 | 3:28 ص

      ما هي أسباب الهجره ؟!!

      كنت أعتقد من الكاتبه الكريمه أن تطلعنا على أسباب هجرة العوائل إلى الدوحه ولكنها للأسف لم تخبرنا.. وأعتقد بأن الكاتبه لديها معلومات عن سبب هجرة العوائل إلى قطر العز وحبذا لو تتجرأ وتخبرنا في مقال آخر عن الأسباب الكامنه للهجره وسننتظر بفارغ الصبر حتى نعرف ما يدور بين العوائل التي هاجرت وتنوي الهجره وبين قطر كيف جذبتهم ولماذا ومتى وأين..
      نحن ننتظر يا بنت الشروقي بشغف.

    • زائر 32 | 3:07 ص

      كيف يستطيع الانسان ان يبيع امه من اجل المال

      من ليس له ولاء للبحرين وباعها من اجل المال فلا خير فيه

    • زائر 31 | 3:05 ص

      لم تكن هذه المطالب

      موضوع جميل اختي العزيزة ، لو كانت المطالب كما ذكرتي لكان جميع شعب البحرين مشارك في الدوار، ولكن الذي لم يسر كثيرون الكتابات علي البنر الخلفي للمسرح ( باقون حتي إ...) (...انتهت الزياره ) .. ... غير الخطب الرنانه ،،

    • زائر 30 | 2:59 ص

      هجرتهم بسبب

      الهجره سببها العطايا الي حصلوها من قطر
      والسبب الثاني قلت وطنيتهم الي يدعون فيها
      والبحرين شهدت عدت هجرات واكبرها هجره الدواسر عام 1930
      وسبب معروف بموقع الدواسر الرئيسي وضاقو الظلم من المستعمر ومن(___)
      وحتى بالاربعينات هاجرو من جو وعسكر النعيم والرميح
      كله بسببب تخبط القرارات

    • زائر 29 | 2:56 ص

      همهم المناصب و الفلوس

      ناس ماديين لا يهمهم الوطن

    • زائر 28 | 2:52 ص

      نعم البحرين

      ربت وغطت وعلمت البحرين لكن الي زرع الفتنه في البحرين شنو سورةفي البحرين ؟؟ اصحاب الأقلام الماجوره ماقصرو بالفتنه! وزرع الفتن في كل مكان وبالعلن ! امام مسجد يسب طائفة ويمر بدون حساب فاتسائل شنو رأي الطائفة المغلوطه من عدم الحساب! شركات توظف طائفيا بالعلن وينر بدون حساب بحرينيين عاطلين وإعلان عن فرص وظيفيه في البخرين في دول عربيه واجنبيه!! وكل هاي وما تكفي تخلي الاصيل المواطن يبي يهاجر؟!!

    • زائر 27 | 2:49 ص

      مقال روعه

      مقال في صميم و بكل كلمه قلتيها

    • زائر 26 | 2:37 ص

      من قال

      يفوق التجنيس ؟!!! ليشً متساهلا مع التجنيس؟ العلم والمفكرين واكبر اصحاب الدراسات يثبتون ان التجنيس اخطر شي ممكن يصير في بلد!! اول ا كل متجنس عنده تسهيلات وهالتسهيلات همشت المواطن!! وعيالهم يدرسون ولما يتخرجون بيشتغلون من ضمن التسهيلات وعيال البلد مثل ما تجوفين عاطلين وغيرهم عنده شغل !!

    • زائر 25 | 2:35 ص

      لاعت

      لاعت جبدي من العيشه الصعبه في البحرين ابي اروح قطر واتنغنغ

    • زائر 24 | 2:34 ص

      ليش

      ليش كلامج منحاز للسلطه؟!!! ليشً تستغربين هجرو العوائل بسبب الفساد!!!! يعني لازم تطلعون ان البحرين كل شي اوكي وتمام!!!! لا ييه وايد اشيااء لهه دور واعتقد مو بس الفساد اعتقد التجنيس له دور وكل ما يصير في البحرين من احداث له دور

    • زائر 23 | 2:32 ص

      اختي

      خلي كلامج يكون موجه ويبين انج تدرين شنو يصير في البحرين !! لا تقولين كلام بطريقة جنه ما تدرين شصاير

    • زائر 22 | 2:19 ص

      شكراً يا استاذة

      نشكر قلمك الحر، ولكن حبذا لو قمتِ بتوضيح الأسباب الحقيقية -من وجهة نظركِ طبعاً-. لأنك قمتي بتفنيد الأسباب التي لا تعتقدين انها ادت للهجرة.

    • زائر 21 | 2:13 ص

      بلادي وان جارت علي عزيزة / أهلي وان ضنوا علي كرام

      العطايا والأموال وراء هجرة الأوطان وهذا ديدن العرب منذ قديم الزمان بلا لف ولا دوران !

    • زائر 20 | 2:13 ص

      الكل يعلم سبب الهجرة

      الأستاذة الشروقي لم تصيبي الحق في مقالك اليوم وليتك لم تكتبي في هذا الموضوع لأننا تعودنا ان تكونى صريحة في كل ما تكتبي ولكنك استخدمت اليوم أسلوب المراوغة .................الكل يعرف سبب الهجرة والكل يعرف ما آلت اليه الأمور الكارثية في البحرين بسبب التجنيس المدمر ............... والتى جاءت تحصد الأخضر واليابس كالجراد دون ان تقدم شي للوطن سوى التزاوج والتكاثر ومضايقة المواطن في كل شي . لقد أصبت في الكثير مما كتبتى ولكن بقي الكثير مخفي بين السطور فانت أبنت هذا الوطن وانت ادرى بشعابها .

    • زائر 19 | 2:11 ص

      اخ

      والله لو احصل جوازهم ماقعدت لحضه على الراتب الكحيان والمعامله الخايسه

    • زائر 18 | 2:07 ص

      قلب يكتب

      الله يحفظ الجميع بحق محمدوآله الطاهرين ولا يفرقنا عن بحريننا الغاليه واتمني من الاخت العزيزه ان تسلط الضوء علي الشباب وحثهم علي النهج المحمدي الاصيل حتي لا تستلمهم الايادي الشريره والعشم بك يا بنت الاجاويد مادام علمائنا وشيوخنا مشغولين في امور الجهاد والتجهيز

    • زائر 16 | 2:04 ص

      يريدون المكافأة على التعاون على الإثم والعدوان

      لا اسلام ولا قيم اسلامية ولا حتى انسانية فيما نراه ونسمعه فتعاون البعض مع الظلم البشع الذي اعترف به هو وحين ناله جزء بسيط من هذا الظلم فرّ هاربا فما بالك لو حصل لك ما حصل لنا ؟ اين قيمكم الاسلامية التي تدعوكم لقول كلمة الحق ومناصرة المظلوم فهل انتم من شعب البحرين وتنتمون له؟

    • زائر 15 | 1:54 ص

      الميثاق الذي كان حلم الجميع

      لو ان الحكومة طبقة جميع بنود الميثاق الوطني لما وصلنا للمأسي وكنا الدولة التي يحسدها الجميع

    • زائر 14 | 1:50 ص

      اكيد

      محد يحصل هالامتيازات ويقعد في بلده الخرابه

    • زائر 13 | 1:49 ص

      انا

      بالنسبه لي لو واحد يعرض عليي بيت وسياره وراتب عمري ما احصل فيه في البحرين على طول اسافر ولا اهتم

    • زائر 12 | 1:34 ص

      ليس كل من هاجر لقطر لنفس السبب

      ولكن كل الاسباب تعود في النهاية لفشل الحكومة بالتجنيس و الفساد

    • زائر 11 | 1:24 ص

      اوجزت فاصبت

      على قولة الانجليز I could not agree more

    • زائر 10 | 1:14 ص

      نعم من هاجر فهو من اهلنا

      قطر و البحرين اهل منذ القدم و الله لا يغير علينه شي يختلف الحكام و تظل الشعوب مترابطه الله يحفظ البحرين و قطر وكل شعوب الخليج

    • زائر 9 | 1:02 ص

      غطرسة وجنون عظمة

      لن تلين ولن ترضخ ولن تعطي ولن تمنح ، أنفس دنيئة هي حثالة حلت ، يرتضيها بعض ويستقذرها غالبية ...
      طبعها اللؤم وعيشها النهب والترويع والقتل، لا دين لهم ولا مبدأ إلا الإفساد ...

    • زائر 8 | 11:59 م

      احسنت

      احسنت اختي كل يوم تكبرين بنظرنه

    • زائر 7 | 11:57 م

      لا اعرف المجاملة ولا التملق

      كلمة حق لشخصك الكريم اختى العزيزة مريم يابنت الشروقي اصيلة والله اصيلة ولن ازيد وهذا يكفي ربي يعمر ديارج ويخليك وينولك الا في بالك وتسلم امك وبطنها الا حملش فبلغيها من التحية والسلام والى امك انت امي احبك
      كريم ابوعلي

    • زائر 6 | 11:29 م

      بيت لقصيد (لا نريد الا آل خليفة حكاما لنا) بارك الله فيك يادانة الحد مقال يثلج الصدر

      وهذا ماتريده الامة وتطالب من اجله بان يكون حكم ال خليفة ابديا الى قيام الساعة فقد آتتهم الدنيا بسطة في العلم والجسم وجميع العالم يشيد بحكمتهم وصبرهم على من يحرقون الاطارات ويسدون الشوارع بالرغم من امتلاكهم القوة ولو كانت هذه الاحتجاجات في بلد اخر لاقدم ذلك البلد على ابادة قرية لكي تكون عبرة لغيرها الا انهم لم يفعلو ذلك علما بان الاكثرية تطالب بزج المعارضة في السجن او نفيها خارج البلاد ومع كل هذا التاييد الشعبي لم تقم بسجن احد ولم تقتل احدا حتى قيل بان الدولة فقدت هيبتها لحلمها على مناوئيها

    • زائر 34 زائر 6 | 4:02 ص

      من يحب للمال يتخلى عت خله بالمال

      ان تحب للمال فقلبك ميال للأكثر مالا فكما احببت للمال فانك تبغض خليك متى غل اليد او قتر او هكذا اعتقدت اما محب الذات فالذات لا تتبدل و الحب في حياة المحبوب او بعد رحيله

    • زائر 37 زائر 6 | 4:18 ص

      ابديه

      حتى لو خرج المهدي وعيسى بن مريم عليهما السلام

    • زائر 57 زائر 6 | 7:44 ص

      يا حلو

      انت في البخرين؟!! مو في المريخ !!! هههههههه
      كلامك يدل ان يا أتت مو في البخرين او انك ما تدري عن الدنيه شي او شكلك قاعد من سبات مئتين سنه ههههههه ما احد انقتل ههههههه تجوف التواصل الاجتماعي ؟ هههههه ارجع خلك في سباتك

    • زائر 5 | 11:08 م

      هذا الولاء

      خوش ولاء

    • زائر 59 زائر 5 | 7:50 ص

      الانسان

      الانسان ولي نفسه بالأخير ولما يتعرض للتهميش من الي المفروض يواليهم يتخلى عن ولائة لان الي يواليه صار يتحكم بالناس بطريقة معيشتهم
      فاعتقد لما يتجنسون غير البحرين اعتقد من حقهم عنبو يعني لا ترحمون ول رحمة ربنه تنزل كيفهم يا اخي مو كوتاهيا هني البحرين زحمه المجنسين ياخذون أسغابات وتجارتنه شبقى بعد مستقبل عيالنه مجهول بعد

    • زائر 4 | 10:39 م

      نكتة

      كلنا جينا من ... لكن يمكن البعض من أتا منها يفكر الرجوع إليها فدعوه يمكن وجدها الأفضل لماذا تضيقون على الناس .

    • زائر 3 | 10:29 م

      للمال و مستقبل اجيالهم هاجروا

      هم اقرب لمصادر صنع للقرار و بعلمون ان البحرين تعيش ازمة اقتصادية تتشدد في تطبيق قوانين كتحصيل الكهرباء و تفرض اخرى كقانون المرور لايجاد موارد مالية هي ضرائب بلباس مختلف و مع ذلك تكديس البحرين بالبشر الولودين معدل اولادهم 20 ابن فان البحرين قادمة على شحة في الموارد و تفجر سكاني رهيب فصار القرار بقبول الخيار القطري الذي سيجدون عيش رغيد لهم و لاجيالهم و امان اكثر في بيئة اجدادهم الاصلية

    • زائر 2 | 10:11 م

      ليس هناك فرق بين البحرين وقطر

      ولكن الدنيا فرص والبعض اللي يفكر في المال والراحة ولا يحب عوار الرأس والمشاكل يقول حق نفسه خل الحق نفسي ما دامت الفرصة جدامي حيث يعتبر دخل الفرد في قطر الأعلي عالميا ،،طبعا قطر تمنح الجنسية للبعض مم أفراد القبائل من بني عبس وعنزة وبني كلب ، يعني عوائل مختارة من اصحاب الجينات النقية وليس كل من شاء الهجرة وطلب الجنسية

اقرأ ايضاً