العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ

الأنظار تسلط اليوم على قرعة دور المجموعات لأبطال أوروبا

6 كبار يغيبون عن بطولة الموسم الجديد يتقدمهم ميلان ويونايتد

93 يوماً مرت على فوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي. أما الآن فستدور العجلة مرة أخرى ومن جديد, وسينتظر جميع محبي وعشاق دوري أبطال أوروبا موعد قرعة دور المجموعات من البطولة الكبرى، إذ ستتم قرعة تحديد فرق المجموعات بين أفضل 32 نادياً من أندية أوروبا، وكذلك اختيار أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم المنتهي، وذلك مساء اليوم (الخميس) بعد الساعة 18:00 بتوقيت البحرين في موناكو.

وستوزع الفرق الـ 32 على الأوعية الأربعة وفقاً لتصنيف الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) للأندية بالنظر إلى القدرات الرياضية في آخر 5 مباريات لكل فريق. لكل مجموعة سيسحب فريق واحد من كل وعاء. فما الأندية من البلد نفسه لا يمكنها أن تتواجه مع بعضها.

وستبدأ مرحلة دوري المجموعات في 16 و17 من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل وسيقام نهائي البطولة هذا الموسم في إستاد برلين الدولي في السادس من يونيو/ حزيران 2015.

وستكون تصنيف الفرق إلى 4 مستويات على النحو الآتي:

المستوى الأول: ريال مدريد - برشلونة - بايرن ميونخ - تشلسي - بنفيكا - أتليتكو مدريد - أرسنال وبورتو «في حال مرورهما أمس».

المستوى الثاني: شالكة - بوروسيا دورتموند - يوفنتوس - باريس - شاختار - بازل - مانشستر سيتي - زينيت.

المستوى الثالث: أولمبياكوس – سسكا موسكو - أياكس - ليفربول - لشبونة - غلطة سراي - ليفركوزن ونابولي « في حال مرورهما».

المستوى الرابع: أندرلخت - روما - موناكو - «باقي المستوى تحدد في مباريات أمس».

وهذا التصنيف ينبى بوجود بعض المجموعات القوية أو ما يمكن تسميتها بمجموعة الموت، ففريق كبايرن ميونيخ الذي يشارك للمرة الثامنة عشر في هذه البطولة وهو ينتمي إلى الفرق الثمانية الكبرى التي توضع في الوعاء رقم1، سيتفادى مواجهة الفرق الكبيرة أمثال ريال مدريد, برشلونة, تشلسي بالإضافة إلى بنفيكا, أتليتيكو مدريد واف سي بورتو الذين يتواجدون أيضاً في الوعاء رقم1. ولكن تهدد فريق المدرب بيب غوارديولا مجموعة صعبة بسب تواجد يوفنتوس, باريس سان جيرمان, ومانشستر سيتي في الوعاء رقم2، وفي الوعاء رقم3 يتواجد خصوم محتملون أمثال ليفربول, أياكس أمستردام, سبورتنغ لشبونة, غلطة سراي وسسكا موسكو, الذي تواجه ما بايرن ميونخ الموسم الماضي في دور المجموعات.

غياب الكبار

ويشهد الموسم الجديد من بطولة دوري أبطال أوروبا غياب عدد من الأندية الكبرى التي لطالما كان لها صولات وجولات في البطولة الأوروبية المليئة بالنجوم، ويكفي ذكر اسم ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي للتأكد أن البطولة القارية ستفقد 2 من العمالقة وحقق كلاهما إجمالي 10 بطولات لدوري الأبطال بواقع 7 لميلان و3 لمان يونايتد.

ميلان المتعثر هذا الموسم يعد أبرز الغائبين فالفريق الإيطالي مر بفترة عصيبة أدت إلى احتلاله المركز الثامن في السيريا أ، وأصبحت كل آماله تتمثل في اللحاق بركب المشاركة في اليوروبا ليغ الموسم المقبل، كذلك هو الحال بالنسبة لإنتر ميلان الذي لم يكن أفضل حالا من غريمه أي سي ميلان إذ مر بموسم سيء، ضمن من خلاله على الأكثر التواجد في اليوروبا ليغ.

مانشستر يونايتد بدوره عرف موسما سيئا للغاية تحت قيادة مدربه الاسكتلندي ديفيد مويز الذي خلف مواطنه الأسطوري السير اليكس فيرغسون، وهو الذي لم ينجح حتى بالتأهل للعب في مسابقة اليوروبا ليغ.

بي إس في أيندهوفن الهولندي من بين الأندية الكبرى سيخسرها دوري الأبطال، وان كان النادي الهولندي قد ابتعد عن الساحة الأوروبية لفترة لحساب غريمه أياكس دائم التواجد في مرحلة المجموعات مؤخرا، واحتل ايندهوفن المركز الرابع بالدوري الهولندي بعد موسم عصيب تجرع خلاله هزائم غير متوقعة أيضا.

مارسيليا الفرنسي الذي سبق أن حصل على اللقب الأوروبي في 1993، يغيب عن المشاركة، ولكن الأمر لا ينطوي على أي مفاجآت، بعد موسم سيء للفريق السماوي، محليا وأوروبيا، ويكفي أنه كان حصالة مجموعته الأوروبية في البطولة الماضية التي ضمت أرسنال وبوروسيا دورتموند ونابولي.

وهناك أندية أخرى اعتادت التواجد في الساحة الأوروبية مؤخرا ولكنها ستغيب بفعل نتائجها وترتيبها على المستوى المحلي مثل اف سي كوبنهاغن الدنماركي.

العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:06 ص

      كاسر الغرشه

      يكفي الملكي انه هو زعيم اوربا والباقي خدم له

اقرأ ايضاً