العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ

عباس بن فرناس

أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، والذي عُرف في الغرب باللاتينية باسم: Armen Firman‏، هو عالم موسوعي مسلم أندلسي. ولد ابن فرناس في رندة بإسبانيا، في زمن الدولة الأموية في الأندلس، واشتهر بمحاولته الطيران، إضافة إلى كونه شاعراً وموسيقيّاً وعالماً في الرياضيات والفلك والكيمياء.

ولد عباس في تاكرنا من أعمال رندة، لأسرة أصولها من الأمازيغ من موالي بني أمية، ثم نشأ في قرطبة ودرس بها، وبرع في الفلسفة والكيمياء والفلك، وعاصر الأمراء الحكم بن هشام وابنه عبدالرحمن وحفيده محمد، وكان منهم مقرباً ومن شعراء البلاط، حتى أن عبدالرحمن بن الحكم اتخذه معلماً له لعلم الفلك. وكانوا يطلقون عليه لقب “حكيم الأندلس”. كما كان شاعراً لبيباً، استطاع فك كتاب العروض للفراهيدي، إضافة إلى براعته في فن الموسيقى وضرب العود.

بعد أن ذاع صيت ابن فرناس باختراعاته التي سبقت عصره، اتهم ابن فرناس بالكفر والزندقة، وعقدت محاكمته بالمسجد الجامع أمام العامة، إلا أنها انتهت بتبرئته لما كان في الاتهامات من مبالغات وجهل. وقد توفي عباس ابن فرناس في أواخر عهد الأمير محمد بن عبدالرحمن.

صمم ابن فرناس ساعة مائية عُرفت باسم “الميقاتة”، وتوصل إلى طريقة لتصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة. كما صنع نظارات طبية، إضافة إلى ذات الحلق التي تتكون من سلسلة من الحلقات تمثل محاكاة لحركة الكواكب والنجوم، وطوّر طريقة لتقطيع أحجار المرو في الأندلس عوضاً عن إرسالها إلى مصر لتقطيعها. وفي مجال الكتابة، صنع ابن فرناس أول قلم حبر في التاريخ، حيث صنع أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.

أما أعظم إنجازاته، فهي استخدامه جناحين في محاولة منه للطيران، بالقرب من قصر الرصافة، والتي تحدث عنها المقري، ليسبق ابن فرناس بذلك محاولة إلمر المالمسبوري للطيران بطائرة شراعية في إنجلترا بين العامين 1000-1010 التي لم تجد من يوثقها.

العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً