العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ

تعاون هندي - ياباني لإنتاج المعادن النادرة

تسيطر الصين على 95 بالمئة من الإنتاج العالمي لعناصر التربة النادرة
تسيطر الصين على 95 بالمئة من الإنتاج العالمي لعناصر التربة النادرة

ذكر تقرير إخباري أمس (الخميس) أن الهند واليابان ستتعاونان معاً لإنتاج المعادن النادرة لصالح السوق اليابانية، في خطوة جديدة من جانب طوكيو لتقليل اعتمادها على استيراد هذه المعادن من الصين.

وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية أنه من المتوقع اتفاق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونظيره الهندي ناريندرا مودي الذي سيصل اليابان غداً السبت على اتفاقية بشأن إنتاج المعادن النادرة خلال اجتماعهما الإثنين المقبل.

وأضافت الصحيفة أن شركة إنديان رير إيرث (شركة المعادن النادرة الهندية) المملوكة بالكامل لإدارة الطاقة الذرية الهندية ستوقع عقداً مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية للتجارة لإنتاج المعادن النادرة أوائل سبتمبر/ أيلول المقبل.

ووفقاً للصحيفة فإن المشروع سينتج ما بين 2000 و2300 طن من المعادن النادرة بما يعادل 15 في المئة من احتياجات اليابان سنوياً وتصديرها إليها.

يذكر أن المعادن النادرة تستخدم في العديد من الصناعات المتقدمة مثل الهواتف المحمولة والسيارات. وتعتمد اليابان على الصين في الحصول على نحو 90 في المئة من احتياجاتها من هذه المعادن، في الوقت الذي تفرض فيه بكين حالياً قيوداً على تصدير هذه المعادن، الأمر الذي دفع اليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدداً من الدول الأخرى إلى تقديم شكوى ضد الصين إلى منظمة التجارة العالمية.

العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً