العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ

«داعش» يعدم 160 جنديّاً سوريّاً...وأوباما يحشّد لتحالف دولي لدحر التنظيم

صورة مقتطعة من شريط فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي لما قيل إنه لعناصر من الجيش السوري قبل إعدامهم من قِبل «داعش» - afp
صورة مقتطعة من شريط فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي لما قيل إنه لعناصر من الجيش السوري قبل إعدامهم من قِبل «داعش» - afp

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الخميس (28 أغسطس/ آب 2014) إنه طلب من المسئولين إعداد مجموعة من الخيارات العسكرية الأميركية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سورية، لكنه أوضح أن استراتيجيته لا تزال قيد التطوير.

وأكد أوباما في مؤتمر صحافي «إنه طلب من كيري التوجه للشرق الأوسط للمساعدة في بناء تحالف لدحر الدولة الإسلامية».

وحذر أوباما من التكهنات بأنه على وشك اتخاذ قرار لتوسيع نطاق الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية إلى ما هو أبعد من الأهداف التي يتم قصفها بالفعل في العراق خلال الهجمات الجوية الأميركية، موضحاً أن «كسر شوكة تنظيم الدولة الإسلامية على المدى الطويل يتطلب استراتيجية إقليمية بالتعاون مع السنة في العراق وسورية»، محذراً اللاعبين السنة في المنطقة بقوله: «لاتلعبوا ضد من لايعجبكم باستخدام المتشددين».

وقال الرئيس الأميركي: «لا أرغب في وضع العربة أمام الحصان. ليست لدينا استراتيجية بعد».

وكان تنظيم «داعش» أعدم أكثر من 160 جنديّاً سوريّاً بعد أن جرّدهم من ملابسهم، في وقت يستنفر المجتمع الدولي لمواجهة التنظيم الدموي.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، لوكالة «فرانس برس» : «تأكد أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أعدم أكثر من 160 جندياً من القوات النظامية على ثلاث دفعات بين أمس الأول وفجر أمس، في ثلاثة أماكن مختلفة من محافظة الرقة».

وأوضح عبدالرحمن أن هؤلاء الجنود كانوا أُسروا في أوقات سابقة إما من مطار الطبقة العسكري، الذي سقط في أيدي التنظيم، وإما الليلة قبل الماضية خلال محاولتهم الفرار من مزرعة مجاورة لمطار الطبقة باتجاه مدينة أثريا في محافظة حماة.

ونشرت حسابات مؤيدة لتنظيم «داعش» على موقع «تويتر»، صوراً وأشرطة فيديو مروّعة لعشرات الجنود يسيرون في منطقة صحراوية شبه عراة بمواكبة مسلحين، وبعد ساعات على ذلك، نشرت صوراً وأشرطة لجثث مكدّسة في منطقة ما في الصحراء.


أوباما: لم أستقر بعد على استراتيجية بشأن «الدولة الإسلامية» في سورية

تنظيم «داعش» أعدم أكثر من 160 جندياً سورياً

دمشق، واشنطن - أ ف ب، د ب أ

أعدم تنظيم «داعش» أكثر من 160 جندياً في شمال سورية، في وقت يستنفر المجتمع الدولي لمواجهة التنظيم الذي يثير الرعب في العالم.

في جنوب سورية، تحتجز مجموعة مقاتلة مسلحة 43 عنصراً من قوات حفظ السلام في الجانب السوري من هضبة الجولان، وذلك بعد ساعات من سيطرة مقاتلي المعارضة السورية وبينهم «جبهة النصرة» على معبر القنيطرة الفاصل بين جانبي الهضبة السوري والإسرائيلي وطرد قوات النظام منه.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس»: «تأكد أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أعدم أكثر من 160 جندياً من القوات النظامية على ثلاث دفعات بين أمس الأول وفجر أمس، في ثلاثة أماكن مختلفة من محافظة الرقة» في شمال البلاد.

وأوضح عبد الرحمن أن هؤلاء الجنود كانوا أسروا في أوقات سابقة أما من مطار الطبقة العسكري الذي سقط الأحد في أيدي التنظيم، وأما قبل ذلك، وأما الليلة قبل الماضية خلال محاولتهم الفرار من مزرعة العجراوي المجاورة لمطار الطبقة في اتجاه مدينة أثريا في محافظة حماة (وسط).

وفي شرق البلاد، قتل ستة قياديين في تنظيم «داعش» على الأقل الخميس في غارة نفذتها طائرات النظام السوري على مقر للتنظيم في ريف دير الزور خلال انعقاد اجتماع لقياديين «شرعيين وعسكريين»، بحسب المرصد. وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) استهداف الجيش «أوكاراً لإرهابيي ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي في بلدة موحسن».

وسيطر التنظيم المعروف باسم «داعش» في يوليو/ تموز على مجمل محافظة دير الزور بعد أن بايعته مجموعات مقاتلة عدة، أو انسحبت إثر معارك خاضتها معه.

في العاصمة، وقعت أمس معارك عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في حي جوبر، بحسب سكان والمرصد وناشطين.

وقال شهود إن أصوات الانفجارات والطيران كانت هائلة، وإن دخاناً كثيفاً تصاعد من المنطقة.

وذكر المرصد أن الطيران السوري استهدف أجزاء الحي التي يسيطر عليها المعارضون بـ 18 غارة، وأنه استخدم أيضاً المدفعية والصواريخ في القصف، مشيراً إلى أنه «أكبر استخدام للكثافة النارية من قوات النظام، وأعنف قصف يشهده حي جوبر منذ سيطرة الكتائب المقاتلة على الجزء الأكبر منه» منذ حوالى سنتين.

في نيويورك، أكدت الأمم المتحدة أن مجموعة مسلحة تحتجز 43 من عناصر قوات حفظ السلام الدولية في الجانب السوري من مرتفعات الجولان، مؤكدة أنها تبذل كل جهودها للإفراج عنهم.وقد دعا مجلس الأمن الإفراج الفوري عنهم وبدون شروط. بينما حملت الولايات المتحدة «جبهة النصرة»، الفرع السوري لتنظيم «القاعدة»، مع مجموعات مسلحة أخرى، مسئولية الاحتجاز.

وسيطر مقاتلو المعارضة السورية وبينهم «جبهة النصرة» المتطرفة أمس الأول (الأربعاء) على معبر القنيطرة في الجانب السوري من هضبة الجولان بعد معارك عنيفة مع قوات النظام.

في تداعيات النزاع السوري في لبنان، وقع اشتباك بين الجيش اللبناني ومسلحين في منطقة عرسال الحدودية مع سورية التي شهدت قبل ثلاثة أسابيع جولة من المعارك بين مسلحين متطرفين قدموا من سورية والجيش.

وقال الجيش إن إحدى آلياته تعرضت لهجوم أمس وأن جندياً فقد في الكمين، وجرح آخر.

إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه لم يستقر بعد على استراتيجية للتصدي لمسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) داخل سورية. وأضاف أن تركيز الولايات المتحدة ما زال منصباً على دحر تلك الجماعة الإرهابية داخل العراق، «غير أن هذا الجهد سيتطلب منا إرساء الاستقرار في سورية بشكل ما» ضمن استجابة إقليمية لذلك التهديد. وتابع: «نحتاج للتأكد من أن لدينا خطط واضحة» قبل التشاور مع الكونغرس بشأن أي عمل عسكري أوسع، واصفاً التقارير الإعلامية التي تشير إلى عمل عسكري وشيك في سورية بأنها سابقة لأوانها.

وقال إنه طلب من المسئولين إعداد مجموعة من الخيارات العسكرية الأميركية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سورية لكنه أوضح أن استراتيجيته لا تزال قيد التطوير.

وقال الرئيس الأميركي «لا أرغب في وضع العربة أمام الحصان. ليست لدينا استراتيجية بعد».

وفي إطار الجهود المبذولة لوضع حد لتنامي نفوذ «داعش»، دعا الرئيس الفرنسي إلى تنظيم مؤتمر دولي في باريس من أجل «تنسيق التحرك الدولي ضد «الدولة الإسلامية» على المستويات الإنساني والأمني وكذلك العسكري»، معتبراً أنه «من الضروري تشكيل تحالف واسع».

وأضاف «لتكن الأمور واضحة: بشار الأسد لا يمكن أن يكون شريكاً في مكافحة الإرهاب، فهو الحليف الموضوعي للجهاديين».

من جانب آخر، قال مسئولون بالإدارة الأميركية الأربعاء إن الولايات المتحدة تكثف مساعيها لبناء حملة دولية ضد مقاتلي «داعش» في العراق وسورية بما في ذلك تجنيد شركاء لاحتمال القيام بعمل عسكري مشترك.

وأضاف المسئولون الأميركيون أن بريطانيا وأستراليا مرشحتان محتملتان. وكانت ألمانيا قالت الأربعاء إنها تجري محادثات مع الولايات المتحدة وشركاء دوليين آخرين بشأن عمل عسكري محتمل ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش) لكنها أوضحت أنها لن تشارك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين ساكي للصحافيين «نعمل مع شركائنا ونسأل كيف سيكون بمقدورهم المساهمة. ثمة عدة وسائل للمساهمة: إنسانية وعسكرية ومخابراتية ودبلوماسية».

ولم يتضح عدد الدول التي ستنضم للحملة فبعض الحلفاء الموثوق بهم مثل بريطانيا وفرنسا لديهم ذكريات مريرة عن انضمامهم للتحالف الذي قادته الولايات المتحدة لغزو العراق العام 2003 والذي ضم قوات من 38 دولة.

«داعش» يعدم 160 جندياً سورياً وهم بملابسهم الداخلية -afp
«داعش» يعدم 160 جندياً سورياً وهم بملابسهم الداخلية -afp

العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 7:15 م

      اي

      اي دين هذا و اي انسانية ، ناس ماتخاف الله ، الاسير له معاملة خاصة تحفض كرامته ، هذا الي علمنا اياه رسولنا صلى الله عليه وسلم انتم من اين تاتون بتعاليمكم و دينكم

    • زائر 31 | 3:41 م

      بشار

      بشار مجرم وجيشه اجرم بحق أبناء سوريا , جاء اللان ليأخذوا عقابهم وتأخذ قوانين الحياة مجراها , فالدنيا دواره يابشار .

    • زائر 30 | 11:56 ص

      رفاااااعي

      (وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين) هؤلاء شبيحة النظام يستحقون أكثر من القتل جزاء بما اقترفت ايديهم من جرائم بحق الاطفال والنساء والشيوخ والشعب السوري الشقيق عامة ولهم في الاخره عذاب أليم ، سيرو ياثوار سوريا الابطال والله معكم وناصركم على عدوكم وعدو المسلمين

    • زائر 25 | 7:53 ص

      القتلى من الجميع

      مع الاسف العربى يقتل العربى والمسلم يقتل المسلم فى سوريه والعراق وليبيا ولبنان وأفغانستان وباكستان واسرائيل وامريكا والشعوب الاخرى تتفرج علينا ومصانعهم تشتغل ليل نهار لانتاج حاجاتنا من السلاح . مخابرات دوليه تعمل لاشغال الامه ومع الاسف حصلوا لهم من يساعدهم فى تأجيج الحروب من خلال دعوة الشباب للجهاد . واسلاماه واعرباه

    • زائر 24 | 6:47 ص

      البرهان

      قبل كان القاعده وبسبب القاعده كانت حرب طويله من قبل الامريكان والحين داعش ويقول فتره طويله شلون داعس يبيدهم فتره طويله واحتلال دول ياخذ له جم شهر يعني داعس اقوى من جيش دول؟!!
      وليش يعني فتزه طويله سبيلهم داعس اذا كان في تحالف دولي !؟ وايد يكرر ان راح يمون لفتره طويله محاربة داعش! فهل داعس أهي بطاقة دخول امريكا ووجوده للامدالطويل في هالمناطق لو شسالفه؟

    • زائر 22 | 5:57 ص

      محرقي بحريني

      للعلم حتى حزب الله يعدمون الاسرى السورين وهذا موثق بالفيديوات وكذلك النظام السوري يعدم الاسرى وموثق بالفيديوات يعني كل هؤلاء أرهابين و مجرمين حرب وايديهم ملوثة بدماء الشعب السوري

    • زائر 21 | 5:35 ص

      محرقي بحريني

      من بداية الازمة السورية كنا نقول يجب على بشار أن يقبل بنقل السلطة ويجنب سوريا حمامات الدم ولكن هذا الديكتاتور ما كان أن يقبل حتى لو أحترقت سوريا ومن عليها وأصبحت ارض جراد بلا بشر أو شجر
      هذي نتيجة الديكتاتورية والحكم بالحديد والنار لاكثر من 4 عقود والصراع السوري سوف يذهب لاكثر دموية
      الحل هو أن يرحل الطاغية المجرم بشار وبعد ذلك يتكاتف المجتمع الدولي في مواجة داعش وحزب الله وغيرهم ممن تلوثيت أيديهم بدماء الشعب السوري

    • زائر 20 | 5:26 ص

      هدا مصير كل متحالف مع امريكا

      في التسعينات تحالف الاسد مع امريكا وايران ضد العراق بعد استلامة المعونة الامريكية والخليجية وبدل الدهاب لتحرير فلسطين دهب لتحرير الكويت علي حد قولة والان الدين وقف الي جانبهم بعد طردهم من الكويت يقفون اليوم ضدة من اجل اسقاط نظامة والمثل يقول علي الباغي تدور الدوائر والاسد انتهي ماهي الاتكتيتات امريكية علي حسب الظروف وينتهي نظام الاسد لانة فقد شرعيتة بسوريا والان كثير من المدن السورية ليست في يد الاسد وخاصة الحدودية مع العراق

    • زائر 17 | 4:30 ص

      الجيش

      وينكم ؟ ذي الجيش السوري العربي إلي تتباهون به ... جوفو حالته شلون ... والجيش السوري فالح في قتل المدنيين العجز والاطفال بالبراميل المتفجره والصواريخ ... وبسكم مزايدات خلاص ... مشكلتكم انكم عاطفيين وليس عقلانيين .

    • زائر 16 | 4:25 ص

      تنظيم مختلق من قبل الصهاينة لاثارة الحروب بين المسلمين

      تنظيم ارهابي لا علاقة له بالاسلام ولا الدين الله يلعن هكذا اشكال حيوانات مفترسة

    • زائر 15 | 4:12 ص

      البحرين

      سوريا ستتعافه بعد التخلص من النصيرين ..

    • زائر 14 | 3:27 ص

      ما اجمل ان يموت الجندي في ارضه

      هذه صورة الانتماء والولاء لأرض سوريا… يحملون ارواحهم بأكفهم فداء لما يؤمنون به .. وليس كما باع أرضه من أجل حفنه اموال وامتيازات .

    • زائر 12 | 3:16 ص

      رقم 6 ورقم 8

      انت اولا كاذب لاننا كنا نذهب كثيرا الى سوريا سواء بالبر او البحر ماشفنا الا كل خير من الجمارك والشرطة السورية وعن الكذب في ذلك الوقت لم يكن هناك جنود.
      والثاني انت تفرح لما يفعله الدواعش لان هذا تفكيركم وطائفيتكم المقيته ترى هؤلاء الدواعش عليهم لعنه الله بلاء ابتلا به الناس ويجب ويجب دحره ان شاء الله عاجلا او اجلا

    • زائر 23 زائر 12 | 6:29 ص

      بنجوف

      يؤال ... ماهو الفرق بين داعش وحزب الله ... بنجوف ردك إذا تدعي انك مسلم ومنصف في حياتك .

    • زائر 10 | 2:34 ص

      اللهم العن الدواعش اشباه الرجال ولا رجال

      اللهم العن التكفيريين الدواعش

    • زائر 27 زائر 10 | 9:22 ص

      يا مسلم

      قال الله صلى الله عليه وسلم: المسلم ليس باللعان.

    • زائر 33 زائر 10 | 7:01 م

      رد على زائر 27

      يا اخي مللتنا بتكرار الموضوع
      .
      الم تقرأ قوله تعالى : ألا لعنة الله على الظالمين..؟
      ام لا تعجبك الاية؟

    • زائر 9 | 2:25 ص

      قتلتهم امريكا ليس داعش

      من جمعهم وشجعهم ودربهم ، من اعطاهم السلاح وادخلهم في سوريا = امريكا هي المسؤوله عن دماء الناس جميعا ،وهي الشيطان الاكبر .

    • زائر 18 زائر 9 | 4:35 ص

      الحبيب

      ماينعرف لكم .. يوم الشيطان الاكبر ... يوم الحبيب الاكبر ... ارسو لكم على بر احسن لكم

    • زائر 8 | 2:14 ص

      هذه هي الحرب

      لماذا كل هذه التعليقات. نعم نحن ضد قتل المسلمين ولكن ما يجري في سوريا حرب بين أطراف عديدة وهذه هي الحرب وبشار الاسد مازل يقتل الشعب السوري وكل يوم ترمي الطائرات المقاتلة البراميل المتفجرة حتى زاد العدد عن 200 الف سوري اليس بمسلمين ؟ وهذه هي الحرب التي ارادها بشار الاسد للحفاظ على كرسي الحكم ؟ والمجتمع الدولي كل شريك في قتل الشعب السوري. فعندما يقتل 160 جندي سوريا فلمقابل لا يعني رقماً كبير بنسبة لما فعلوه بشار في الشعب السوري وهذه هي الحرب.

    • زائر 7 | 1:57 ص

      سوريا اخطر من افغانستان

      العرب يجلبون لانفسهم المصائب لانهم لايفكرون الى بعد متر واحد وبالاخص دول الخليج الذين يدعون ان بشار شيعي ويجب ازالته
      بعد ما اجتمع العرب والمسلمون بأطاحة نظام بشار الاسد
      الان وبعد العراق يأتي دور لبنان وكانت امس محاولة لاجتياح لبنان فشلت
      وبعد لبنان سوف يضم الاردن بيوم وليلة بعد المميزات التي اعلن عنها البغدادى

    • زائر 6 | 1:56 ص

      منظر يبهج ..

      لم و لن انسى زيارتي لسوريا و ما فعلته المخابرات و الجنود السوريون فينا عند خروجنا من جمارك الاردن و دخولنا للجمارك السوريه ، فقد تفننو في ايذئنا و اهانة كرامتنا ، نحن كنا زوار لبلدهم و للسيده سلام الله عليها ، فلم يشفع لنا هذا ، لذالك هم يستاهلون ما جرى و يجري عليهم ..

    • زائر 11 زائر 6 | 3:02 ص

      زائر رقم 6 : الشماتة ليس من الاسلام وانت من زوار أهل البيت

      لست من انصار بشار ولست مع داعش ولكن هؤلاء الجنود أسري حرب ويجب معاملتهم حسب القوانين والاعراف المتعارف عليها دوليا وحتي اسلاميا. ما تفعله داعش ليس من الاسلام في شيء وكذلك ما يفعله الجيش السورري من القاء البراميل المتفجرة من الطائرات.. هذه ليست بحرب وانما عمليات تصفية ارهابية اسوة بما فعله الامريكان في الفلوجة والصهاينة في غزة

    • زائر 29 زائر 6 | 11:40 ص

      صدقت

      صدقت كل من يذهب الى هناك يعامل معاملة سيئة خاصة عندما يكون السياح خليجيين .

    • زائر 5 | 1:05 ص

      هؤلاء جنود مدربين والله فشيلة نفس جنود العراق

      يمكن شا فوهم وصخين كم يوم ما تسبحو قالو حرام لا يجوز ودوهم البحر اسبحونهم ؟

    • زائر 4 | 12:59 ص

      امريكا ارهابيه وداعش ارهابي

      بسبب تدخلات امريكا الصهيونيه في العراق وجميع العالم الاسلامي يكرهونهم بدء كثير من الناس يتعاطفون مع داعش ضدهم .. امريكا هي سبب الفتنه في جميع الدول الاسلاميه

    • زائر 3 | 12:36 ص

      دوعييش

      شعار الدواعيشين القتل والنكاح وسلب فقط

    • زائر 2 | 12:31 ص

      الجيش السوري

      الجيش السوري بملابس داخلية خخخخخخخخخخخخخ هههههههههههه جيش بشار

    • زائر 13 زائر 2 | 3:24 ص

      عاد ويش دخلنا

      الشئ الذي اعرفه واذمه في النظام السوري .. انه ارهق البحرين بأبناء سوريا واذم الحكومة بتجنيسهم .وكأني ببشار يودعهم قائلا روحه بلا رده

    • زائر 28 زائر 2 | 9:45 ص

      رد هلى زائر 13

      قال في باله صحيح جذي لأنه مصاب بالسعار الطائفي كما أنت مصاب به ولو كان السوريون من طائفتك لما قلت هذا الكلام ولكن أتمنى لك الشفاء العاجل من السعار الطائفي

    • زائر 1 | 12:30 ص

      اوباما

      من قبل فتره يطلب تمويل داعش والحين ؟؟

    • زائر 19 زائر 1 | 4:41 ص

      بو فهد

      لعنة الله على داعش وعلى الدول العربية التي تدعمكم ماليا وبالاسلحة..

    • زائر 26 زائر 1 | 9:20 ص

      بوفهد

      قال الله صلى الله عليه وسلم: المسلم ليس باللعان.

    • زائر 32 زائر 1 | 6:57 م

      رد على زائر 26

      ماشاء الله عليك مطلع
      ما لاحظت ان الله سبحانة وتعالى في القران يلعن الظالمين وغيرهم والايات التي فيها اللعن كثيرة.. ونحن نلعن من يلعنه الله ..فلعنة الله على الظالمين ومن ساندهم
      فرجاء لا تفتي من عندك
      وثانيا حتى وفق الحديث الذي ذكرنه ان صح فهو لا يعني الذي يلعن كثيرا حتى يسمى لعان وليس من يلعن بين حين واخر

اقرأ ايضاً