العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ

الزايد تدرب منتسبات «التمكين السياسي» على صوغ البرامج الانتخابية للترشح النيابي

الزايد توصي بالتركيز على موازنة الدولة في البرامج الانتخابية
الزايد توصي بالتركيز على موازنة الدولة في البرامج الانتخابية

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

28 أغسطس 2014

أوصت خبيرة التمكين السياسي دلال الزايد المترشحات المحتملات للانتخابات النيابية والبلدية القادمة، بمواءمة البرنامج الانتخابي مع برنامج العمل الحكومي، والتركيز خصوصاً على الموازنة العامة للعامين 2015 - 2016.

وذكرت الزايد، خلال اللقاء الثالث من برنامج التهيئة الانتخابية ضمن برنامج التمكين السياسي الذي ينظمه المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية، أن «الموازنة العامة القادمة للدولة من أهم نقاط البرامج الانتخابية للمترشحات كل بحسب اختصاصها، وذلك ضمن المحاور العامة للبرنامج الانتخابي».

وتطرقت إلى عدد من المحاور العامة المتضمنة في برنامج العمل الحكومي خلال السنوات الأربع المقبلة، والتي يجب أن يكون المترشحات على دراية عميقة وآلية التوافق مع الحكومة على إقرارها، وكيفية بحث البرامج الحكومية في مجلس النواب، وتدريب المترشحات على كل ذلك.

وقالت الزايد إن البرنامج الانتخابي للمرشحة يمكن أن يتضمن محاور وقضايا قديمة لكن بطرح جديد، مضيفة «نضج الناخبين يزداد باستمرار، ويرصدون أداء الجميع، وهم يفضلون ليس من يطرح القضية أو المشكلة فقط وإنما من يطرح حلاًّ منطقي لها، وآليته لتنفيذ هذا الحل».

وتضمن لقاء برنامج التمكين السياسي تدريباً عمليّاً على رصد وتحليل أخبار ومواقف المترشحين المنافسين، والتعلم من نقاط القوة التي يطرحونها وتلافي الأخطاء ونقاط الضعف لديهم.

وقامت منتسبات البرنامج بقراءة أخبار ومقالات لمترشحين منشورة في الصحف والتعليق عليها أمام الحضور.

وأكدت الزايد أهمية تدريب منتسبات برنامج التمكين السياسي على طرح فكرة والدفاع عنها، وإدخالهن في جو الفعاليات الانتخابية التي لا تقتصر على طرح المواضيع التي يريد المترشح الحديث عنها، وإنما قد يخرجه الجمهور عن النص المحضر بشكل مسبق، وعليه إظهار قدارة وكفاءة على إدارة الحوار.

وأوصت النساء اللواتي ينوين الترشح من منتسبات برنامج التمكين السياسي بالتركيز على مدى التطور الحاصل في الإقليم بشأن إشراك المرأة في مواطن صنع القرار، وقدرتها على تمثيل مصالح الناس بكفاءة واقتدار.

وقدمت الزايد نصائح عملية بشأن كيفية الاستفادة من قادة الرأي في المجتمع عبر التشبيك معهم، والتركيز على مختلف الشرائح، والداعمين الأساسيين، وإجراء عملية قياس عملي موضوعي لأداء الحملة الانتخابية من جهة، وأداء المنافسين من جهة أخرى، وتحليل سلوك الناخبين عبر الاعتماد على مختصين في هذ المجال.

وتحدثت عن ابتكار آليات تواصل فعالة مع جمهور الناخبين، وكيفية اختيار أماكن الإعلانات الواضحة، ومراقبة اللوحات الإعلانية في الطرق بشكل دائم.

العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً