العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ

«مؤتمر القمة العالمي للابتكار» يضع جدول أعمال لمناقشة مستقبل التواصل في مجال الرعاية الصحية

سوزان سوجز
سوزان سوجز

في إطار المبادرة العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في مجال الرعاية الصحية، قالت أستاذ مشارك في التسويق الاجتماعي ورئيس مجموعة بي تشينج للبحوث (BeCHANGE) بمعهد الاتصال الجماهيري التابع لجامعة لوجانو في سويسرا، سوزان سوجز: «إن هذا المنتدى يوفر فرصة رائعة لاستقطاب الأكاديميين ورواد الصناعة وصنّاع السياسات تحت مظلة واحدة من أجل مناقشة كيفية إيصال القضايا الصحية لعامة الجمهور وصنّاع القرارات بشكل فعّال»، مضيفة «لقد جمعنا مجموعة متميزة من الخبراء العالميين المنخرطين في جهود تحسين مستوى الصحة العامة بحيث تتسنى لهم الفرصة للعمل سويّاً وتبادل وجهات نظر متنوعة خلال هذا المنتدى، ما أسفر عن ظهور رؤي جديدة حول كيفية نشر المعلومات باستخدام وسائل الإعلام التقليدية والحديثة. ونتطلع إلى التوصل إلى مجموعة من التوصيات المبتكرة والمؤثرة خلال مؤتمر «ويش» 2015».

من جانبه، علق رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، اللورد دارزي، قائلًا «يُعدّ إيصال المعرفة العلمية، لاسيما السياسات الصحية، إلى الجمهور مشكلة رئيسية في السياسات. إن تعريف مستقبل التواصل في مجال الرعاية الصحية سيعود بالفائدة على جميع البلدان في العالم. كما أن نشر معلومات دقيقة وموثوقة ومجدية وفي الوقت المناسب بشأن السياسات الصحية أمر بالغ الأهمية لتحسين صحة السكان ورفاههم. وإضافة إلى رسائل الصحة العامة، يتعين على الحكومات والمشرفين على النظم الصحية الكشف عن أسباب وأهمية الابتكار والتغيير في نماذج تقديم الرعاية الصحية في بيئة سياسية واجتماعية وإعلامية ديناميكية وسريعة التغير.

يذكر أن المنتدى سيسعى في الشهور المقبلة لتناول نقاط عدة وهي: تقييم الفهم العام للعلوم الخاصة بالقضايا الصحية المعقدة، تعريف ماهية القضايا الصحية المعقدة، وتحليل كيفية اختلاف عملية التواصل في حالات القضايا الصحية البسيطة والمعقدة بحسب اختلاف الجمهور المستهدف، استكشاف المعلومات الصحية المتنازع عليها، بما في ذلك مصادرها ووضعها في إطار للتواصل بشأنها مع الشعوب في جميع أنحاء العالم، التعرف على دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والإعلام في التواصل والنقاش الجماعي حول القضايا الصحية، التأكيد على دور ومسئوليات السياسيين وأخصائيي الرعاية الصحية والمشاهير وأصحاب الرأي في عملية التواصل بشأن السياسات في مجال الصحة، وضع إطار للسياسة العامة للتواصل الفعّال في مجال الصحة.

العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً