العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

البحرين تتقدم للمركز الخامس عربياً في التقرير العالمي للتنافسية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

02 سبتمبر 2014

قال رئيس لجنة الكويت الوطنية للتنافسية فهد الراشد أن الكويت تقدمت إلى المركز الرابع عربياً حسب التقرير العالمي للتنافسية لعام (2014 - 2015) بينما تراجعت من المرتبة 36 إلى المركز 40 على المستوى العالمي.

وبين أن تقرير التنافسية للعام الحالي شمل 14 دولة عربية من بين 144 دولة. احتلت دول مجلس التعاون الست المراكز الأولى عربياً في هذا العام وجاءت الإمارات العربية في المركز الأول عربياً وكذلك المركز الثاني عشر عالمياً بينما تراجعت قطر إلى المركز الثاني وتأخر ترتيبها إلى المركز السادس عشر.

وقال: إن السعودية احتلت المركز الثالث عربياً وتحسن ترتيب الكويت إلى المركز الرابع عربياً وتقدمت البحرين إلى المركز الخامس فيما تراجع ترتيب عمان عربياً من المركز الرابع إلى المركز السادس.

وأضاف الراشد في تصريح صحافي أمس بمناسبة إعلان لجنة الكويت الوطنية للتنافسية عن نتائج التقرير العالمي للتنافسية العالمية (2014 - 2015) الذي سيكشف عنه المنتدى الاقتصادي العالمي رسمياً غداً في جنيف أن ترتيب الكويت في المؤشرات الفرعية الثلاثة لمؤشر التنافسية العالمية شهد تبايناً.

وأوضح أن هذا التباين ظهر في ترتيب الكويت بالمؤشر الفرعي الأول وهو مؤشر المتطلبات الأساسية الذي يقيس كفاءة المؤسسات والبنية التحتية والاقتصاد الكلي والصحة والاقتصاد والتعليم الابتدائي حيث بقيت الكويت في المرتبة 32 .

وتراجع ترتيب الكويت في مؤشر محفزات الكفاءة الذي يقيس أداء الدولة في مستويات التعليم العالي والتدريب وأسواق المال والعمل والسلع ومدى الاستعداد التكنولوجي بستة مراكز من 77 إلى المركز 83.

وذكر الراشد بحسب الصحف الكويتية أن ترتيب الكويت في مؤشر عوامل الابتكار والذي يقيس مدى تطور عمليات ومؤسسات الأعمال والقدرة على الابتكار شهد تحسنا من المركز 101 إلى المركز 95 في حين ظل ترتيب الكويت في ركن الاقتصاد الكلي كما هو دون تغير.

وبالنسبة إلى أكثر الدول تنافسية قال الراشد: أن التقرير أظهر أن سويسرا حافظت للسنة الرابعة على التوالي على المركز الأول كاكثر دول العالم تنافسية وحافظت سنغافورة على المركز الثاني بينما تقدمت الولايات المتحدة من المركز الخامس إلى الثالث وتراجع ترتيب فنلندا والمانيا إلى المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وأضاف أن ترتيب اليابان تحسن من المركز التاسع إلى السادس والمملكة المتحدة من العاشر إلى التاسع وظل ترتيب هونغ كونغ وهولندا كما هو المركزين السابع والثامن بينما تراجع ترتيب السويد من المركز السادس إلى العاشر.

أما بالنسبة للدول العربية الأخرى فقال الراشد: أن الأردن احتلت المركز السادس عربياً والمركز 64 عالمياً بتحسن أربعة مراكز على المستوى الدولي يليها المغرب في المركز السابع عربياً والمركز 72 عالمياً بينما احتلت الجزائر المركز الثامن عربياً في الوقت الذي حققت فيه تقدماً واضحاً على المستوى العالمي حيث تحسن ترتيبها ب21 مركزاً.

وأضاف أن دول ما تسمى بالربيع العربي تراجع ترتيبها الدولي مع استمرار الاضطرابات السياسية وعوامل عدم الاستقرار الأخرى حيث تراجع الترتيب الدولي لليبيا إلى المركز 126 من 108 وهي أكثر الدول العربية تراجعاً يليها لبنان من المركز 103 إلى المركز 113 وتونس من المركز 83 إلى المركز 85 ومصر من المركز 118 إلى المركز 119 بينما تحسن ترتيب اليمن من المركز 145 إلى المركز 142 عالمياً.

وتعتبر لجنة الكويت الوطنية التنافسية هي الممثل الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي في الكويت والتي تضم أعضاء من القطاع الخاص وممثلين عن غرفة تجارة وصناعة الكويت وجامعة الكويت وجمعيات نفع عام.

وتقوم هذه اللجنة بإصدار تقريرها السنوي (تقرير الكويت التنافسية) يستعرض ويحلل نتائج الكويت في تقرير التنافسية العالمية إلى جانب تشخيص مواطن القوة والضعف لدولة الكويت في العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.

وبلغ عدد الدول التي تم تغطيتها في تقرير هذا العام 144 دولة.

ويعتبر هذا التقرير من أكثر التقارير كثافة في العالم وهذه هي السنة العاشرة على التوالي التي يتم فيها إدراج دولة الكويت في التقرير الذي يحمل الرقم 35 في سلسلة تقارير التنافسية العالمية.

العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً