العدد 4383 - السبت 06 سبتمبر 2014م الموافق 12 ذي القعدة 1435هـ

حمود: قادتنا وعدونا بخروج آمن لكنهم خدعونا وباعونا

روى جندي عراقي قصة نجاته من مذبحة ارتكبها «داعش» راح ضحيتها نحو 800 جندي، حقق مقاتلو التنظيم المتطرف معهم على عجل بعد تقسيمهم لمجموعات تضم كل منها عشرة جنود، ثم أعدموهم رميا بالرصاص، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وتحدث محمد حمود (24 عاما) إلى وكالة «رويترز» من بلدته في الديوانية، وقال إنه نجا بعدما ادعى أنه بدوي سني.

وفي أسوا مذبحة معروفة منذ شن «داعش» حربه في العراق، احتجز المقاتلون حمود 11 يوما في يونيو (حزيران)، وعاش ليقدم شهادته عن عمليات القتل الممنهجة. وكان حمود ضمن 1500 جندي أنهوا تدريبهم الأساسي حديثا، وحين وردت أنباء تقدم مقاتلي «داعش» تم إرسال المجندين إلى قاعدة «سبايكر» قرب مدينة تكريت.

ويتحدث حمود بصعوبة بسبب الضرب الذي تعرض له، ويكشف النقاب عن الخيانة التي تعرض لها من قادته في قاعدة «سبايكر» الذين وعدوا المجندين أمثاله بخروج آمن بعد استيلاء تنظيم داعش على تكريت، ولكن اقتادوهم إلى حتفهم. وقال حمود «باعونا وخدعونا»، مضيفا أنه وزملاءه لم يكن معهم بنادق أو مسدسات، وأنهم وجدوا مخزن الأسلحة في معسكر «سبايكر» خاويا.

وذكر حمود وجنديان آخران أن اللواء الركن علي الفريجي - وهو قائد كبير في صلاح الدين - أبلغ الجنود بأن ثمة اتفاقا أبرم مع القبائل للسماح برحيل الجنود. وينفي مسئولو الحكومة ذلك، ويقولون إنه لم يكن هناك وعد بممر آمن، وإن المجندين الذين لم يكونوا يحملون سلاحا تركوا القاعدة الآمنة رغم أوامر صدرت لهم بالبقاء.

وقال حمود إن الفريجي رحل، وفي اليوم التالي دخل رجال القبائل القاعدة لاصطحاب المجندين وكان أغلبهم يخشى المغادرة. وأضاف «القبائل طمأنتنا بأننا تحت حمايتها، وأننا ذاهبون إلى سامراء». واصطف المجندون في طابور طويل خارج القاعدة. وساروا على الطريق السريع إلى تكريت. لكنهم أدركوا الخدعة حين وصلوا إلى جامعة تكريت وصدرت إليهم الأوامر بأن يرقدوا ووجوههم إلى الأرض ووضعت القيود في أيديهم. وقال حمود «كل من تحرك أو رفع رأسه أطلق عليه النار».

وهو راقد على الأرض رأى حمود امرأة تقترب، وكان يأمل أن توبخ المسلحين الذين يحرسونهم، لكنها شجعتهم وامتدحتهم وطلبت منهم ألا يتركوا أيا منهم على قيد الحياة. ورأى حمود أطفالا يتجمعون قرب الصف الطويل من الرجال والسيارات يقفون للفرجة، في حين هلل البعض الآخر عند رؤية الجنود المحتجزين.

واستولى المسلحون على أحذية وجوارب وخواتم ومحافظ وبطاقات هوية الجنود المحتجزين، وأطلقوا النار على كل من أخفى متعلقات ثمينة. وأضاف حمود أن شخصا كان يرقد بجواره قتل لأنه حاول إخفاء خاتمه.

وقبض السكان المحليون على الجنود الذين حاولوا الاختباء في المنطقة وسلموهم لمقاتلي «داعش» الذين اقتادوهم لمسافة 20 ميلا إلى ساحة قصر صدام حسين القديم، حيث وضعت عصابات على أعينهم وأعدموا. ونشر «داعش» لقطات فيديو وصورا للقبور الجماعية على الإنترنت، وقال إنه قتل 1700 جندي. وذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش أنها وثقت مقتل ما بين 560 و770 جنديا. وتعتقد أن العدد الحقيقي أعلى بكثير.

وقال حمود «كان هناك أكثر من 800 (شخص) في قاعة كبيرة بلا ماء أو طعام. كانوا يسكبون الماء فوقنا ويضحكون حين نفتح أفواهنا لالتقاط قطرات الماء».

وقام مقاتلو «داعش» بتقسيم المحتجزين لمجموعات تضم كل منها عشرة جنود، وكان المحققون يسألون كلا منهم عن رتبته واسم وحدته. وأضاف حمود «كانوا يقيدون كل شخص يقتادونه ويضعون عصابة على عينيه ثم يعطونه شربة ماء. ثم سمعنا صيحة الله أكبر وطلقات الرصاص». وذكر حمود أن مجموعته ضمت شقيقه كامل وأربعة من أقاربه. وحين جاء دوره ليقف ويقتاد إلى حتفه تحدث بلهجة بدوية وطلب أن يشرب. وحين سئل عن مسقط رأسه كذب وادعى أنه ينتمي لقبيلة شمر الكبيرة التي تضم سنة وشيعة، وقال إنه من بلدة بيجي وهي بلدة سنية في الشمال. حينئذ أخرج من الصف بينما اصطحب أخوه وأقاربه للخارج حيث تجري عمليات الإعدام. وقال حمود «قيدوني ووضعوا العصابة على عيني وسمحوا لي بالجلوس».

حينئذ لم يفكر حمود في أخيه لكنه يعيش الآن على أمل ضعيف أن يكون قد نجا. وقال «ثمة أمل»، داعيا أن يكون شقيقه وأقاربه تمكنوا من الهرب.

وعند الفجر توقفت طلقات الرصاص ولم يتبق في المكان الذي كان يكتظ بالمئات سوى عشرين شخصا. وبدأ رجل التحقيق مع حمود والآخرين للتأكد من أنهم سنة بالفعل. وادعى حمود أن اسمه بندر لإخفاء حقيقة أنه شيعي. وبعد استجواب سريع قتل كل من اعتقد المحققون أنه كاذب وتقلص عدد الأحياء إلى 11.

وبعد عدة أيام أصاب صاروخ القصر وسقطت الثريا في غرفة الاحتجاز وحاول رجلان الفرار. وتمكن حمود من إرخاء قيوده وشاهد مقتلهما من النافذة فأعاد إحكام القيد على يديه من جديد. وفي اليوم العاشر من الأسر قال مقاتل إنه سيجري إطلاق سراحهم. وقال له أحد الحراس «أنت أيها البدوي قل لأهلك إننا لا نؤذي السنة، ونحن نعطيكم غذاء جيدا وماء وكل ما تحتاجونه».

وفي اليوم التالي، اصطحب المقاتلون ستة من المحتجزين إلى منزل حيث أخضعوا لتحقيق أخير. وتابع حمود «سألوني إذا كنت أصلي فقلت لا. قال أحد المحققين خذوه ليتعلم الصلاة، فقاموا بجري لأنني لم أكن أقوى على المشي، وانهالوا علي ضربا».

ونقلت سيارة المجموعة المؤلفة من 11 شخصا لنقطة تفتيش قريبة وأعطوهم رقم هاتف للاتصال إذا ما صادفتهم أي نقطة تفتيش لـ«داعش». واتجهت المجموعة المذعورة لقرية قريبة حيث يوجد أصدقاء لأحد الجنود. وقال حمود إنهم أقاموا في مزرعة حيث اتصل رفاقه بذويهم لكنه لم يفعل لأنه كان يخشى رد فعل الجنود الآخرين السنة إذا ما افتضح أمره.

كانوا يعرفونه باسم بندر ويعتقد أنهم كانوا يتساءلون عن سبب امتناعه عن الاتصال بذويه. وسمع حمود صاحب المزرعة يتحدث عنه مع الآخرين قائلا «أعتقد أن بندر شيعي وليس سنيا، ولكني سأحميه أكثر من أبنائي». وفي اليوم التالي اعترف حمود للمزارع بأنه شيعي وطمأنه الأخير على سلامته، واتصل حمود بوالده الذي طلب أن يتحدث مع المزارع. وقال المزارع «سأحميه واعتبره أحد أبنائي».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:19 م

      هذا ما سنجني

      نعم هذا ما نجني حقيقة الآن من زرع الفتنة الطائفية ومن خطط لها والمستفيد منها مازال مستمرا في ري هذه الفتنة لتكبر وتقضي على الأخضر واليابس ويدعي حب الشيعة بل هو عدو كل عربي شيعي أو سني أو بأي مذهب .

    • زائر 4 | 2:41 م

      مجزرة العصر سبايكر

      عدد القتلي يفوق مايتداوله الاعلام وستكشف الايام عن حقائق مروعه يندي لها جبين البشريه
      والقتل فيها علي الهويه

    • زائر 2 | 12:47 م

      هؤلاء حقا مجرمين

      اي دين يبيح لكم قتل وسرقة واغتصاب الآخرين. ..شوهتون الإسلام بأفعالكم القذرة

    • زائر 3 زائر 2 | 2:12 م

      الا قول

      مو بس هم المجرمين
      لي خونو في هالفقارى
      يطالبونهم بالجهاد بدون سلاح عشان يقتلونهم

اقرأ ايضاً