العدد 4390 - السبت 13 سبتمبر 2014م الموافق 19 ذي القعدة 1435هـ

أفكار وتصورات لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول "التعاون" في ندوة لمركز "دراسات"

المنامة - مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة 

تحديث: 12 مايو 2017

ينظم مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" ندوة لمناقشة متطلبات تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بين التحديات والطموح، بمشاركة نخبة من المسؤولين الاقتصاديين الخليجيين من بينهم وزير الصناعة والتجارة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة، وعدد من كبار المسؤولين بمملكة البحرين وممثلي الغرف التجارية بدول مجلس التعاون، ونخبة من المفكرين والباحثين في المجال الاقتصادي والطاقة. تقام الندوة بمملكة البحرين يوم الاثنين الموافق 22 سبتمبر/ أيلول 2014، بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث.

من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء "دراسات" محمد عبدالغفار إن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قطعت شوطاً ملموساً في التنسيق والتعاون الاقتصادي فيما بينها، إلا أن متطلبات المرحلة تحتم الانتقال إلى حالة جديدة من التكامل والاتحاد الاقتصادي في عالمٍ يشهد بروز التكتلات الاقتصادية الكبرى والمؤثرة، مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون تمتلك مقومات اقتصادية ومزايا تؤهلها لتأسيس تكتل اقتصادي بارز على المستوى الإقليمي والعالمي إذا تم تجاوز بعض التحديات والعقبات، خاصةً مع انطلاق مشاريع خليجية كبرى مثل جسر الملك حمد الذي سيمثل ثاني جسر يربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية، ومشروع القطار الخليجي.

وأشار عبدالغفار إلى أن الندوة تأتي لجمع عدد من المسئولين والمفكرين بهدف الخروج بأفكار وتصورات لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، بما يمنح هذا التكتل ثقلاً اقتصادياً  أكبر على المستوى العالمي ويحقق في الوقت ذاته المزيد من الرفاه والعيش الكريم لأبناء دول الخليج.

تناقش الجلسة الأولى من الندوة سبل توسيع القاعدة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون وتنويع مصادر الدخل بالنظر في مستقبل الصناعات الخليجية المشتركة، وتوطين اقتصاد المعرفة، والاستفادة من المزايا النسبية لدول الخليج، والتبادل التجاربين بين دول الخليج. وتركز الجلسة الثانية على مستقبل الطاقة في دول الخليج، والتحديات التي تواجه النفط الخليجي، وقضايا أمن الطاقة. وتهتم الجلسة الأخيرة بالقطاع الخاص والاستثمارات الخليجية المشتركة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً