العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

300 عمل إلكتروني لطلبة جامعة البحرين بمعرض "طبقات"

الصخير – جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق في جامعة البحرين يوم الإثنين المقبل معرض "طبقات"، وهو أول معرض من نوعه يقدم النتاج الرقمي لطلبة مسار الإعلام الرقمي (الإعلام الإلكتروني) في برنامج الإعلام في الجامعة.

ومن المقرر أن يقدم المعرض نحو 300 عمل فني للطلبة إلى جانب حزمة من المحاضرات التخصصية التي  يقدمها فنانون ومختصون في مجال إنتاج الوسائط المتعددة والإعلام الرقمي وفقرات مصاحبة تستمر مدة ثلاثة أيام في مركز تسهيلات البحرين للإعلام في الحرم الجامعي بالصخير.

وقال رئيس الجامعة إبراهيم جناحي "إن المعرض ثمرة نتاج تراكمي إبداعي لطلبة المسار الرقمي في قسم الإعلام والسياحة والفنون، وهو فرصة ثمينة لهم وللجامعة للتعريف بهذا النتاج وبهذه الأعمال وإضاءة جوانب كثيرة فيها قد تخفى على المتخصصين فضلاً عن عامة الناس".

وأضاف: "إن الأعمال الفنية التي اطلعت عليها في التصور المقترح لمعرض طبقات كانت أعمالاً فنية جميلة، ولاشك أن تنظيم مثل هذه المعارض خطوة نحو تشجيع الطلبة على التقويم والتصحيح وصولاً إلى النضج والاحترافية".

وأكد جناحي أنَّه "من الملاحظ في الأعمال أن الأستاذ والطالب معاً استطاعا أن يخرجا عن المألوف، وأن يفكرا خارج الأطر التقليدية، وينطلقا في سماوات الإبداع التي لا سقوف لها"، متمنياً لجميع المشاركين والعارضين والمنظمين للمعرض التوفيق والنجاح.

وأنشئ مسار الإعلام الرقمي خلال العام الجامعي 2003-2004 ضمن برنامج البكالوريوس في الإعلام استجابةً للحاجة الأكاديمية المتزايدة لمثل هذا التخصص المستحدث في ظل التطور المطرد لتكنولوجيا الإعلام والاتصال خلال العشريتين الأخيرتين.

ومن ناحيته، أوضح رئيس قسم الإعلام والسياحة والفنون عبدالناصر فتاح الله أنَّ "الإنتاج الرقمي لا يزال يثير الانبهار بما ينتجه من مضامين وتجهيزات غيرت وجه العالم وأثرت في كل مناحي الحياة"، مؤكداً أن "هذا التطور غير طبيعة المهن التقليدية في مجال الإعلام، وفتح مساحات واسعة أمام الخريجين في سوق العمل".

ونوه فتاح الله إلى أنَّ "هذا المعرض محطة لتسليط الضوء على نتاج الطلبة، بطريقة تداولية علمية، ولذلك فإن محاضرات عديدة تصاحب المعرض في أيامه الثلاثة تختم بمناظرة علمية نقاشية".

وقال "إن الهدف الأساسي من المعرض هو نشر الأعمال الإبداعية لطلاب مسار الإعلام الرقمي تشجيعاً لهم على إظهار مواهبهم وقدراتهم، ولخلق بيئة تنافسية وتعاونية في آن واحد تشحذ الهمم وتحفز طاقات الخلق والابتكار، وأيضاً لمد جسور التعاون مع مختلف مكونات المجتمع ومؤسساته بما يتيح فرصاً للتدريب والتوظيف، بالإضافة إلى تطوير مهارات الطلبة المشاركين عبر الورش والفعاليات المصاحبة".

وذكر رئيس قسم الإعلام والسياحة والفنون أن اللجنة المنظمة بالتعاون مع اللجنة الإشرافية خصصت زوايا لشركات بحرينية وعالمية في المعرض، وتعمل هذه الشركات في مجال الإعلام الرقمي سواء في إنتاج المواد الإعلامية أو تصميم أدوات الإنتاج نفسه.

وأفاد بأن ورشاً تدريبية ومحاضرات علمية ستنظم خلال أيام المعرض الثلاثة للطلبة المشاركين لصقل مهاراتهم وتطوير خبراتهم في مجال الإعلام الرقمي إلى جانب دروس أقران يقدمها الطلبة المتميزون في التخصص، وعروض لتجارب خريجين في مسار الإعلام الرقمي.

وتتكون اللجنة الإشرافية من أعضاء هيئة التدريس في قسم الإعلام والسياحة والفنون بالجامعة: سماء الهاشمي، وفريد البيات، وكمال الغربي، والدكتورة أماني الحلواجي.

وتقوم لجنة الإشراف بمتابعة اللجنة المنظمة التي يقودها طلبة القسم، وتقديم المشورة والدعم لها.

ومن جهتها، قالت رئيسة اللجنة التنظيمية الطالبة في برنامج الإعلام خولة الحسن: "إنَّ الاستعدادات قائمة على قدم وساق لانطلاق المعرض وفعالياته المصاحبة الأسبوع المقبل"، مشيرة إلى أن "هنالك أكثر من 15 لجنة طلابية تعد وتنفذ الفعالية التي تعد الأولى من نوعها في الجامعة".

ودعت الحسن جميع طلبة قسم الإعلام والمهتمين إلى حضور المعرض والمشاركة في فعالياته ومحاضراته التي سيقدمها أصحاب الخبرات في مجال العمل الإعلامي الرقمي والفني من داخل جامعة البحرين وخارجها إلى جانب مسئولين متخصصين في المؤسسات الشبابية بالمملكة. كما دعت جميع الراغبين في حضور المعرض إلى الاتصال باللجان المعنية أو الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمعرض: (http://www.layers-uob.com).

وتدعم المعرض عدة شركات ومؤسسات، من بينها: الحسن أستيديو، وسوسويت راعيين رسميين، وهلا بحرين، وليالينا، وبحرين إيفنت، وصحيفة الوطن شركاء إعلاميين، ونادي البحرين للتصوير، ودانت تش رعايين متخصصين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً