العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

أردوغان: «مفاوضات دبلوماسية» أدت إلى الإفراج عن الرهائن في العراق

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد (21 سبتبمر/ أيلول 2014) أن «مفاوضات دبلوماسية» أدت إلى الإفراج عن عشرات الرهائن الذين احتجزهم تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق في يونيو/ حزيران مؤكداً في الوقت ذاته عدم دفع إي فدية.

وقال للصحافيين في مطار أنقرة قبيل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة «لم تكن هناك أبداً مساومة من أجل المال. لكن مفاوضات دبلوماسية وسياسية فقط وهذا انتصار دبلوماسي».

ورداً على سؤال بشأن احتمال أن يكون حصل تبادل لرهائن بمقاتلين من التنظيم المتطرف أجاب أردوغان «ليس مهماً أن يكون حصل تبادل أو لم يحصل المهم هو أن (الرهائن) عادوا ولموا الشمل مع أسرهم».

وكان أردوغان قال السبت إن الأتراك الـ 46 الذين خطفوا في يونيو في الموصل شمال العراق أطلق سراحهم ضمن «عملية إنقاذ سرية» نفذتها القوات الخاصة التركية.

والرهائن وهم دبلوماسيون وآسرهم إضافة إلى عناصر من الأجهزة السرية التركية، خطفوا عند استيلاء تنظيم «الدولة الإسلامية» على الموصل في يونيو.

وقال أردوغان الأحد إن تركيا يمكن أن تغير موقفها ولو جزئياً بعد الإفراج عن الرهائن. وأوضح «كان يمكن أن نقول نعم حين طلب منا المشاركة في التحالف (الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية) لكن ما كنا نستطيع فعل ذلك حينها. قلنا لهم لا يمكننا القيام بأي شيء إلى حين تسوية ملف الرهائن».

وأضاف «لقد قلنا إنه لا يمكننا القيام بدور في التحالف لكن يمكننا التوصل إلى خارطة طريق بعد مفاوضات مكثفة مع أعضاء التحالف».

العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:02 ص

      جبان ومصلحجي

      أكيد مضبط أمورة وي دعاش. الخبر اليوم بفلوس باجر ببلاش.

اقرأ ايضاً