العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

الأحمد: الحكومة الفلسطينية تمارس عملها في غزة بعد العيد

عمّان، الأراضي المحتلة - د ب أ، أ ف ب 

29 سبتمبر 2014

قال عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطنية الفلسطينية (فتح)، عزام الأحمد إن «حكومة التوافق الوطني ستمارس عملها بعد عيد الأضحى مباشرة في غزة كما الضفة الغربية، لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع حركة (المقاومة الإسلامية) حماس بشكل متتابع».

وأضاف في تصريحات لصحيفة «الغد» الأردنية نشرتها أمس الإثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) إن ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين نهاية الأسبوع الماضي في القاهرة «ليس اتفاقاً جديداً، وإنما تأكيد على السابق، ووضع آليات تنفيذية لبدء التحرك الفعلي في خطوات تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام».

وأوضح أنه «تم الاتفاق على بسط سلطة الحكومة في غزة، كما هو حاصل في الضفة الغربية، وعدم التدخل في شئونها، سواء بشكل مباشر أم غير مباشر، بحيث تكون هي صاحبة القرار بشأن كيفية عملها، وليس الفصائل، كما لا علاقة لفتح أو حماس بشئون السلطة وإنما عبر القنوات المرعية».

في إطار آخر، أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس، أن مشروع قرار فلسطيني سيقدم إلى مجلس الأمن الدولي خلال ثلاثة أسابيع عبر الأردن. وقال المالكي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن مشروع القرار المدعوم عربياً يطالب بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1967 كأساس لإنهاء الصراع استناداً لحل الدولتين.

وأوضح أنه يجري التحضير لمشروع القرار مع المجموعة العربية والإسلامية والإفريقية ودول عدم الانحياز ومجموعة 77 ودول أميركا اللاتينية والمجموعة الأوروبية. وأشار إلى أنه بعد استكمال كل المشاورات يمكن للأردن تقديم المشروع كونها الممثل العربي في مجلس الأمن الدولي، مشيراً إلى أن ذلك قد يأخذ من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

على صعيد متصل، ستنشر الشرطة الإسرائيلية تعزيزات يومي الجمعة والسبت للحئول دون حصول «احتكاكات» خلال الاحتفال في اليوم نفسه بعيدي الغفران والأضحى، وهما من أهم الأعياد لدى اليهود والمسلمين.

وسيحتفل اليهود ابتداءً من مساء الجمعة بيوم كيبور (عيد الغفران) الذي يصومون خلاله ويصلون ويطلبون المغفرة عن خطاياهم. ويحتفل المسلمون أيضاً ابتداءٍ من الجمعة وقفة عيد الأضحى. وفي تصريح لوكالة «فرانس برس»، قالت المتحدثة باسم الشرطة، لوبا السمري إن «تعزيزات من الشرطة ستنتشر في كل القرى التي يتعايش فيها اليهود والعرب للحئول دون احتكاكات وتمكين المجموعتين من الاحتفال بعيديهما من دون مشاكل».

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً