العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ

البوعينين: إنهاء النظر في طعون الناخبين خلال يومين

وزير «العدل» والمدير التنفيذي للانتخابات ومسئولون خلال تفقدهم مركز المحرق الإشرافي أثناء عرض قوائم الناخبين الأسبوع الماضي
وزير «العدل» والمدير التنفيذي للانتخابات ومسئولون خلال تفقدهم مركز المحرق الإشرافي أثناء عرض قوائم الناخبين الأسبوع الماضي

قال المدير التنفيذي للانتخابات المستشار عبدالله البوعينين، إن «محكمة الاستئناف العليا ستنتهي من النظر في طعون الناخبين على قرارات قضاة اللجان الإشرافية الأربع (العاصمة، المحرق، الشمالية، الجنوبية) بشأن تغيير العناوين والتصحيح، خلال يومين (الأربعاء والخميس)».

وأضاف البوعينين «سيتم الإعلان عن الجداول النهائية بعد انتهاء النظر في الطعون، ثم عن حجم الكتلة الانتخابية بعدها مباشرة في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري كما حددنا سابقاً».

وأفاد المدير التنفيذي بأن «وزارة العدل خصصت كادراً وظيفياً جاهزاً لاستقبال الطعون خلال فترة إجازة عيد الأضحى، حيث استقبلنا 7 طعون قدمت قبل الإجازة حكمت المحكمة في 3 منها، و4 أخرى ستنظر اليوم (الأربعاء) أو غداً (الخميس) على الأكثر».

وفيما يتعلق بفترة المرشحين، فقد أشار البوعينين إلى أن المراكز الإشرافية ستبدأ بتلقي طلبات الترشح اعتباراً من يوم الأربعاء (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) ولمدة خمسة أيام متواصلة.


البوعينين: إنهاء النظر في طعون الناخبين خلال يومين... وإعلان الكتلة الانتخابية منتصف أكتوبر

الوسط - صادق الحلواجي

قال المدير التنفيذي للانتخابات المستشار عبدالله البوعينين: «إن محكمة الاستئناف العليا ستنتهي من النظر في طعون الناخبين خلال يومي الأربعاء والخميس، على أن تُعلن الجداول النهائية ثم عن حجم الكتلة الانتخابية بعدها مباشرة في 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 كما حددنا سابقاً».

وأضاف البوعينين في تصريحات صحافية «انتهت في الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2014 فترة عرض جداول الناخبين، والقضاة في اللجان الإشرافية الأربع (المحرق، العاصمة، الشمالية، الجنوبية) انتهوا من البت في جميع الاعتراضات المعروضة عليهم من الناخبين مع نهاية الفترة المحددة في الأول من شهر أكتوبر كما أسلفت، وبهذا نحن انتهينا من الفترة الأولى المعنية بعرض قوائم الناخبين».

وأوضح المدير التنفيذي «توجد طعون قدمت لمحكمة الاستئناف العليا على القرارات التي صدرت عن قضاة اللجان الإشرافية فيما يتعلق بتغيير العناوين وتغيير الأسماء»، مستدركاً أن «وزارة العدل خصصت كادراً وظيفياً جاهزاً لاستقبال الطعون خلال فترة إجازة عيد الأضحى، حيث استقبلنا 7 طعون قدمت قبل الإجازة حكمت المحكمة في 3 منهم، و4 أخرى ستنظر اليوم (الأربعاء) أو غد (الخميس) على الأكثر».

وفي تفاصيل أكثر، بين البوعينين أن «تم تقسيم الجدول الزمني للعملية الانتخابية إلى ثلاث فترات، أولاها فترة الناخبين، تعقبها فترة المرشحين، ومن ثم فترة الاقتراع. وبدأت هذه العملية بعرض قوائم الناخبين وتلقي طلبات تغيير العنوان والتصحيح، اعتباراً من اليوم الخميس (25 سبتمبر/ أيلول 2014)، وتنتهي العملية الانتخابية في مجملها في يوم السبت (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، والذي سيشهد عملية إعادة الاقتراع والفرز في الدوائر التي تقتضي ذلك».

وتابع المدير التنفيذي أن «عرض قوائم الناخبين وتلقي طلبات تغيير العنوان والتصحيح استمرت على مدى سبعة أيام، وأتاحت للناخبين فرصة التأكد من إدراج أسمائهم في الجداول من خلال زيارتهم للمراكز الإشرافية الموزعة على المحافظات الأربع خلال الفترة التي كانت من 25 سبتمبر/ أيلول الماضي ولغاية الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وإلى أن يتم الإعلان بشكل نهائي عن جداول الناخبين في يوم الأربعاء (15 أكتوبر 2014)، وهو الإعلان الذي بموجبه سيتحدد إجمالي الكتلة الناخبة، فإن الفترة من اليوم الأول لعرض قوائم الناخبين إلى حين الإعلان بشكل نهائي عن الجداول».

وفيما يتعلق بفترة المرشحين، فقد أشار البوعينين إلى أن المراكز الإشرافية ستبدأ بتلقي طلبات الترشح اعتباراً من يوم الأربعاء (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) ولمدة خمسة أيام متواصلة، يعقبها عرض قوائم المرشحين وتلقي طلبات التصحيح والاعتراض والفصل فيها، والطعن في قرارات اللجان الإشرافية أمام المحكمة المختصة، والفصل في الطعون، على أن تُعلن جداول المرشحين النهائية في يوم الأربعاء (5 نوفمبر 2014). لافتاً إلى أن الفترة الثالثة والتي تتمثل في فترة الاقتراع ستبدأ بفتح باب التسجيل بالسفارات والقنصليات اعتباراً من يوم الأحد (9 نوفمبر 2014) ولمدة سبعة أيام، فيما سيشهد يوم الثلثاء (18 نوفمبر 2014) إجراء عملية الاقتراع بالخارج، وتعقبها بعد أسبوع مباشرة عملية الإعادة بالخارج، وصولاً إلى اليوم المرتقب والمتمثل في يوم الاقتراع والفرز والذي سيجرى في يوم السبت (22 نوفمبر 2014)، والإعادة في يوم السبت (29 نوفمبر 2014).

هذا، ودعا المستشار البوعينين الجميع، ناخبين كانوا أو مرشحين، إلى التقيد والالتزام التام بالجدول الزمني المعلن تفاصيله وفق الجدول المرفق، حتى يتسنى للجميع ضمان المشاركة بكل سلاسة ويسر ومن دون أية صعوبات في حال انقضاء المدة المحددة بموجب القانون لأي إجراء يدخل ضمن نطاق العملية الانتخابية.

العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:53 م

      اي طعون هذه بو العينيين

      عساك على القوة والصحة ريحاناكم من العمل اساسا كل شيء عندكم جاهز حتى الغاء المحافظة الوسطى وتوزيعها كانت جاهزة ومرتبة من جهتي لا يعنيني صوتي في اي دائرة لذلك لم اتبع

اقرأ ايضاً