العدد 4420 - الإثنين 13 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي الحجة 1435هـ

«الشفافية» تعتزم مراقبة الانتخابات...وتخاطب وزير العدل لمناقشة التسهيلات

الوسط - محرر الشئون المحلية 

13 أكتوبر 2014

تعتزم الجمعية البحرينية للشفافية مراقبة الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 ودور الإعادة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وقالت الجمعية البحرينية للشفافية، في بيان لها أمس الاثنين (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إنها “تنطلق في قرارها هذا من موقف وطني ومهني يقتضي إذا ما تم توفير متطلبات مراقبة شفافة وفاعلة من قبل اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات أن تطلع القوى السياسية والمجتمعية وشعب البحرين والرأي العام الإقليمي والعربي والدولي على مجريات هذه الانتخابات، ومدى شفافيتها ونزاهتها وعدالتها ولقد عملت الجمعية مبكراً للاستعداد للمراقبة وذلك بمخاطبة وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة بطلب الاجتماع معه لمناقشة مدى توافر التسهيلات والضمانات لمراقبة الجمعية للانتخابات”. لافتة الجمعية إلى أنها “مازالت بانتظار ذلك”.

وعلى الصعيد العملي، فقد أعلنت الجمعية على موقعها الإلكتروني، ومن خلال اتصالاتها، عن حثها للشباب والشابات من عمر 20 عاماً فما فوق للتسجيل للتطوع لمراقبة الانتخابات ضمن فريق الجمعية. مشيرة إلى أن “عشرات المتطوعين سجلوا فعلاً، وأن الجمعية تستهدف تسجيل 150 متطوعاً كما في دورات الانتخابات السابقة”.

وشددت الجمعية على أنها “تحترم إرادة الناخبين والجمعيات السياسية المشاركين والمقاطعين، وكذلك إرادة المرشحين والممتنعين، وهي تضع حداً فاصلاً بين رغبات أعضائها والمتطوعين، وبين قيامهم بواجبهم الوطني والمهني في مراقبة الانتخابات بكل حيادية ونزاهة وتجرد، كما عرف عنها من خلال مراقبتها للدورات الانتخابية السابقة وسيلتزم المتطوعون بتوقيع ميثاق شرق مراقبة الانتخابات الذي تعده الجمعية لهذا الغرض”.

وأهابت باللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات، وعلى رأسها وزير العدل وأمينها العام رئيس الدائرة القانونية عبدالله البوعينين، سرعة الاستجابة لطلب الجمعية بإجراء اللقاء المقترح لمناقشة الأمور التي يتوجب الاتفاق عليها بين الطرفين. وفي الوقت ذات ناشدت الشفافية “الجمعيات السياسية أن تبدي تعاوناً معها، لأن ذلك من صلب مراقبتها الفاعلة للانتخابات”، كما ناشدت “وسائط الإعلام المختلفة تفهم دور الجمعية، والاتصال بها لأية معلومة مطلوبة”.

وستطرح الجمعية ميثاق شرف يوقع بواسطة المرشحين ومديري الحملات الانتخابية ومساعديهم وموكليهم والصحافيين ويعتمد هذا الميثاق على المعايير الدولية. وتعتزم الجمعية في مرحلة لاحقة إعلان الجدول الزمني لعملية المراقبة. داعية كل من يرغب بالتطوع في فريق الجمعية للمراقبة التواصل معها على 17811677 أو زيارة الموقع الإلكتروني للجمعية (http://alshafafeyabh.org/).

العدد 4420 - الإثنين 13 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً