العدد 4420 - الإثنين 13 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي الحجة 1435هـ

العلوي مغرداً لـ «الوفاق»: لا تعمِّقوا الأزمة ووازنوا حتى لا تخسروا... والمرزوق يرد: يكفينا أنك تعرف حقيقة الأمور

تبادل وزير العمل السابق مجيد العلوي، والمساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق خليل المرزوق، “تغريدات” عبر “تويتر” بشأن موضوع المشاركة والمقاطعة في الانتخابات النيابية والبلدية المقرر إجراؤها في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبدأ العلوي أمس الأول الأحد (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بنشر 5 تغريدات جاء في مضمونها نصيحة قدمها للمعارضة ممثلةً في جمعية الوفاق: “لا تعمِّقوا الأزمة من خلال تهميش كتلة كبيرة من المواطنين، وعليكم بوزن الأمور بين الربح والخسارة لصالح الوطن والمواطن”.

ولقيت تغريدات الوزير السابق العلوي عدة ردود على حساب الخاص في “تويتر” بين منتقد لتصريحاته ومفند لها، في حين هاجمه آخرون مؤيدون لمقاطعة الانتخابات بردود لاذعة وحادة التزم الأخير بالصمت إزاءها. بينما أشار إليه عدد من الناشطين على “تويتر” منهم قياديون في “الوفاق” بتغرديدات جاءت رداً على ما أدلى به العلوي من تعليقات بشأن قرار المعارضة بمقاطعة الانتخابات المقبلة.

وبدأ العلوي أولى تغريداته بالقول: “الوفاق ستقاطع الانتخابات. ثم ماذا؟ ما هي خطة السنوات الأربع القادمة؟ وما هي استحقاقات المقاطعة وتبعاتها على الوطن؟”، ثم تبعها بأخرى ذكر فيها أن إخوته في الوفاق “يخلطون بين ما يجب أن تكون وما يمكن أن تكون عليه الحياة السياسية، ولذلك غلب سوء تقدير أسباب المقاطعة ونتائجها أيضاً”.

وفي تغريدة ثالثة، رأى الوزير السابق العلوي أن “تصوّر الوفاق للعملية السياسية ممتاز”، لكنه استدرك ذلك ببيان “لو كانت الوفاق حزباً في النرويج أو هولندا أو بريطانيا سيكون تصورها الحالي صحيح، لكنهم في دولة عربية خليجية”.

ووجد العلوي في تغريدة رابعة أنه “لم تُقدّم مبادرات جريئة لحلحلة الأزمة فصار قرار مقاطعة الانتخابات بالنسبة للوفاق أسهل من المشاركة، لكن كلفته على الجميع ستكون عالية”. فيما ختم تعليقه في هذا الموضوع ضمن تغريدة نشرها لاحقاً وبعد عدد من الردود التي توالت عليه بالقول: “استدعاء التضحيات يعيق الفكر، وتهميش كتلة كبيرة من المواطنين يعمق الأزمة، المطلوب وزن المواقف بميزان الربح والخسارة للوطن والمواطن”.

وفي المقابل، علق المساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق خليل المرزوق أمس الإثنين (12 أكتوبر/ تشرين الأول) على ما صرح به العلوي، وقال في أولى تغريدات: “عجبي لمن يخطئ المظلوم في رفضه للظلم ولا يخطئ الظالم في استمرار ظلمه، ويحمل المظلوم تبعات رفض الظلم، ولا يحذر الظالم من تبعات ظلمه”.

وأضاف المرزوق في تغريدة تالية: “عجبي أن يتفهمنا العالم ويستغرب فعل النظام وتعنته، بينما العارف بالأمور وتفاصيلها وناقلها يستنكر فعلنا ولا يستنكر فعل النظام”، في إشارة بهذه التغريدة إلى الوزير السابق مجيد العلوي.

وتساءل المرزوق في تغريدة أخرى قائلاً: “ما الذي يجبر النظام على الاستجابة لمطلب واحد وهي وجدت من يقبل بأسوأ ما كان، ثم ما الذي يجبره على رفع الظلم وقد وجد من قلّ صبره وكبر خوفه؟”، وأضاف بشدة في موضع آخر: “كيف تستجيب السلطة لمطالب وهي تجد من يلهث وراء موقع ومنصب وإشادة، ومن هو مستعد لأن يقدم مصلحته وسلامته على مصلحة وسلامة أمة وشعب”.

وأكد المساعد السياسي بجمعية الوفاق في تغريدة أخرى ما مضمونه أن “ستُستجاب لمطالبنا ويرفع الظلم عنا إذا وجدت السلطة عزوفاً عن إغراءاتها وصبراً على تهديداتها وابتعاداً عن مشروعاتها الوهمية والزائفة”.

وختم المرزوق: “من لا يجد في نفسه الصبر والتحمل والجرأة في رفع الظلم وإحقاق الحق أقلها لا يراه الله للظالم عوناً ولا للمظلوم خصماً ولو بكلمة”، مردفاً للعلوي: “لك حرية الرأي والاختيار، ولكن أيكون شرحي ودفاعي عن رأيي وخياري تخويناً وتسقيطاً لك، وتخطيئك لخياري وتحميلي المسئولية حرية ونصيحة؟”.

العدد 4420 - الإثنين 13 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 78 | 12:26 م

      يا بو الذكاء والخمبقة !! 33

      يعني المظلوم يتخذ قرار المشاركة يصبح الأمر مدروس ولديه قوة ذكاء وسياسة حكيمة !!

    • زائر 76 | 9:49 ص

      كلام الدكتور واضح

      كلام الدكتور واضح اما الشاركون او ابشرو بظلم اكثر

    • زائر 73 | 7:18 ص

      !!

      لا تهولوا المشاركة ولا المقاطعة ، فالمشاركة لن تفيد الشعب بشيء ولا المقاطعة ستضر الشعب بشيء كذلك ،،
      الأفضل الرجوع للتظام القديم بدون برلمان مع حل مشكلة التجتيس فقط

    • زائر 72 | 6:42 ص

      وما الفرق بين نرويج وهولندا وبريطانيا والدولة الخليجية؟؟؟

      هل تقصد ان عندهم حرية رأي اكثر منا يعني؟ او تقصد انهم من من الدول المتطورة واحنا من دول العالم الثالث او النامي؟ او هل تقصد ان الديموقراطية الحقيقة في هذه الدول تخلف عن النظام الديموقراطية المزيفة عندنا؟؟

    • زائر 71 | 6:13 ص

      رد المرزوق عين الصواب

      عيب التخوين يا سيد وانت ادرى بالحال

    • زائر 64 | 4:20 ص

      نحن

      نحن الشعب لانريد ان تكون الحكومة مصدر السلطات نريد الشعب مصدر السلطات وهاده اقرهوا الدستور يعنى كلام المناضل الشريف مرزوووق هو الصح ولصالح الدولة وادا الحكومة حققت مراد الشعب سندخل الانتخابات الشرعيه والله ياخد الحق المسلووووب واخلصنه من شر الحكومة

    • زائر 62 | 4:17 ص

      العلوي الناصح الأمين

      اذا أردت ان تعرف موقف العلوي الصحيح عليك فقط وببساطة ان ترى كيف يرد عليه من يخالفه سوف ترى التسقيط والتخوين والسباب وهذا دليل العجز والافلاس في الحجة والاقناع

    • زائر 61 | 4:14 ص

      عين الصواب والعقل يادكتور مجيد العلوي

      كلام سليم وصريح وواضح على المعارضة ان تشكر العلوي بكل صراحة لأنه نعم الناصح الذي لايجاملهم والذي لم يضحك عليهم مثل غيره فالصديق من صدقك لامن صّدقك

    • زائر 60 | 4:10 ص

      كلام العلوي عين العقل

      العلوي يتكلم بمنطق العارف للأمور والخبير فيها والمرزوق يفكر جماهيره وكيف ارضاءها ليست هذي سياسة

    • زائر 59 | 4:04 ص

      مقاطعه مقاطعه مقاطعه

      لمن يقول بأن قرار الوفاق بالمقاطعه غبي وعاطفي!! أستحلفك بربك الذي تعبد , لو شاركت الوفاق في الأنتخابات ماذا ستحصل هي من مميزات (حتماً ستسقط من عيون الشعب) وماذا تستطيع أن تفعل إن شاركت ودخلت البرطمان وحصلت على نصف الكراسي؟ بجاوب عنك يالذكي (لاشيء) نحن شعب البحرين على يقين بأن قرار المقاطعه صائب 100% والله معنا..

    • زائر 57 | 3:30 ص

      عشتووو

      عاد الحين كلمن صار محلل سياسي رجاءا كلمن يحترم نفسة عشان نصح الوفاق صار يبي منصب والله انكم .....

    • زائر 56 | 3:29 ص

      ...

      وانت يا وزير يوم انك استقلت وبعدين وش صااار؟؟؟ وهل تعتقد انه لو شاركت الوفاق راح احد يصوت غير القلة القليلة؟؟ وستكون الوفاق خائنة في أعين الناس وكل جهدها طوال السنين هباء منثور.

    • زائر 55 | 3:26 ص

      بنت عليوي

      ما شاء الله عليك بالمرزوق كلامك كله متزن وفي الصميم، بالتوفيق انشاء الله

    • زائر 53 | 2:52 ص

      المعارضه بين مطرقة الواقع وسندان العاطفه

      في الوقت الذي يقول الواقع كلمته في مصلحة المشاركة وقد تراه صحيحا في كثير من الجوانب الا انها تصطدم بسندان العاطفه والمتمثل في الناس ما اخذوا له من قبل المعارضه نفسها حيث زروا هذه النزعة فيه واصبح مقياسهم ليصلوا لمآربهم وقد اطلقت المعارضا بالونا لتجس به نبض الشارع حين لم يحسموا مشاركتهم في البدايه فرأوا الشارع قد رفض المشاركه بنسبة قد تقل عن النص فخافوا ان يفقدوا موقعهم بين الناس وهذا مقياس الخساره بالنسبة للمعارضه في الوقت الذي لن تؤثر مقاطعتهم على موقعهم بسبب الاغلبية الصامته فأعلنت المقاطعه

    • زائر 51 | 2:45 ص

      أعجبني كلمتك يا بو إبراهيم ، وعلى الوفاق تصعيد لهجتها من زمن

      ما مضمونه أن “ستُستجاب لمطالبنا ويرفع الظلم عنا إذا وجدت السلطة عزوفاً عن إغراءاتها وصبراً على تهديداتها وابتعاداً عن مشروعاتها الوهمية والزائفة”.
      وختم المرزوق: “من لا يجد في نفسه الصبر والتحمل والجرأة في رفع الظلم وإحقاق الحق أقلها لا يراه الله للظالم عوناً ولا للمظلوم خصماً ولو بكلمة”، مردفاً للعلوي: “لك حرية الرأي والاختيار، ولكن أيكون شرحي ودفاعي عن رأيي وخياري تخويناً وتسقيطاً لك، وتخطيئك لخياري وتحميلي المسئولية حرية ونصيحة؟”.

    • زائر 50 | 2:43 ص

      وين المرونة

      تقولون السياسة ذكاء و مرونة، فيه اكثر مرونة من تقديم ورقة فيها حلول مقترحة و تعبر المعارضة للسلطة أن هذه الورقة قابلة للنقاش بس تعالوا ناقشونا فيها. هالمرونة من المعارضة قابلتها تعنت و تجاهل من قبل السلطة و كأنها تقول اخذوا ورقة حلكم المقترح و بلوها و اشربوا ميتها! يا تقبلون باللي احنا نقترحه لحل بدون نقاش و الا أنتم خونة! ارحمونا ياللي تفهمون في السياسة و قولوا لنا من اللي ما عنده مرونة!

    • زائر 46 | 2:26 ص

      زائر 35

      انت من الاشخاص المرضى ويحتاج الى علاج

    • زائر 68 زائر 46 | 4:46 ص

      زائر 46

      لا ياعزيزي الحبيب علاجة بسيط نهدية طبل وللبارت تايم نعطية دلة او فناجيين.

    • زائر 45 | 2:20 ص

      ابو حافظ

      مع احترامي للدكتور مجيد العلوي ، كان معارض شديد وبعدها ....، يا فرج الله

    • زائر 44 | 2:18 ص

      هذي التغريده صح 100 %

      وفي تغريدة ثالثة، رأى الوزير السابق العلوي أن “تصوّر الوفاق للعملية السياسية ممتاز”، لكنه استدرك ذلك ببيان “لو كانت الوفاق حزباً في النرويج أو هولندا أو بريطانيا سيكون تصورها الحالي صحيح، لكنهم في دولة عربية خليجية”.

    • زائر 41 | 1:58 ص

      زرق الهبل على المجانيين

      طلعو لي برطمان واحد عدل في الوطن العربي اُما يمدح السوق الا اللي يربح فيها والله مع النيات ويرزق من يشاء بغير حساب !!!!

    • زائر 40 | 1:51 ص

      أضم صوتي لزائر 17

      برلمان كل أعضائه من التيار الاسلامي ولم يستطع تحريم الخمر ؟؟ هذا ابسط سؤال كل واحد حاط له لحيه كأنه تيس ..
      أين حقوق الله قبل حقوق الانسان أهذا يسمى اسلام ام انه على ظهورنا تبغون الكراسي وتنسون الوعود لا ولن نشارك ويش بنخسر اكثر من خسروا ابائهم اخوانهم القابعين وراء القضبان داخل السجون باي ذنب يحكم عليهم بالمؤبد وهم ابرياء والقاتل الكافر الشارب الزاني حر طليق احسن لكم فضوا مجالسكم بلى عوار رؤوس الناس على الفاضي

    • زائر 39 | 1:35 ص

      شلون تبوني ادخل اارشح .. او انتخب

      مفصول عن العمل بكالريوس وشهادات ادارية اخرى اخي مسجون بتهمة قتل .. انتخب ويش ..

    • زائر 38 | 1:32 ص

      عجبي من العارف بالأمور ...

      وتبدو رغبة السيد في حقيبة وزارية جلية جدا ، أعوذ بالله من حطام الدنيا وإعانة الظلمة .
      بارك الله فيك يا أستاذ خليل فأنت فعلا ضمير الشعب

    • زائر 36 | 1:30 ص

      يالعلوي

      تروج حق بضاعه طكت جبدنا منها هذه الاحتجاجات لم تبدا في 2011 وانما من زمان الظلم اللي حاصل من زمان وقبل لا تجي الجمهورية الاسلاميه الايرانية
      لا يمكن لعاقل ان يثور على واقع هو مرتاح منه من خرج طلبا للاصلاح وليس طمعا في منصب ولو تنظر للتاريخ ترى ان ...انتهجت نفس المنهج مع معارضيها فيا علوي ما يعرض على المعارضه هو الفتات وليس الزبده فاصمت بارك الله فيك

    • زائر 35 | 1:29 ص

      ابراهيم الدوسري

      من خلال ما دار بين العلوي والمرزوق يوضح بجلاء ان القيادات الشيعية منذ القدم تسعى لمصالحها اما الطائفة فى الوقود العلوي يجمل صورتة امام السلطة سعيا للتوزير والمرزوق يقبح صورتة حفظا لماء وجهة وكلاهما يمشون في الطريق الخطا يقول لكم ابراهيم الدوسري انتم ... امام سلطة عمرها 230 عام

    • زائر 42 زائر 35 | 2:04 ص

      غباء طائفي مفضوح !

      لاحظتم هذا هو الواقع الطائفي البغيض والحقد الأسود والمناصرة على الحق والباطل ، لا مقاطعة المعارضة ولا مناصرة المعتدلين للدخول في الانتخابات عاجبهم كذلك والمطلوب تهميش نصف المجتمع واعتبارهم مواطنيين درجة ثانية وبنظرة متخلفة حمقاء تدل على سطحية وقصر نظر واستهبال واستغلال للواقع والانتماء بشكل غبي ومفضوح

    • زائر 43 زائر 35 | 2:08 ص

      وشعب البحرين منذ آلاف السنين على هذه الأرض

      يا إبراهيم إقرأ الآيات القرآنية لتعرف من الذي يبقى ..

    • زائر 52 زائر 35 | 2:45 ص

      وانت امام شعب جذووره بالبحرين

      وانت امام شعب أساسه وجذووووره بحريني حتى نخاع

    • زائر 34 | 1:29 ص

      الردود العاطفية

      قرأت الردود على الدكتور مجيد العلوي فرأيتها كما هو متوقع ، ردود عاطفية تستدر عواطف الناس وشخصية تشكك في نيته .... للأسف هذا هو جمهور الوفاف وخطابهم وهو امتداد لخطاب قياداتهم ..... للأسف بأن يقود طائفتي الشيعية المعروفة باتزان مواقف قياداتها كما نلاحظهافي مرجعية السيد السيستاني في النجف الأشرف، يقودها في البحرين خطاب قائم على استعطاف القوى العالمية "المتفهّمة" حسب تعبير المرزوق والمخادعة والمنافقة حسب وجهة نظري ..... واقع محزن ومؤسف

    • زائر 32 | 1:24 ص

      مبادرة طيبة-2؟؟؟

      ثم لماذا يجب على المعارضة أن تضحي بكل الآهات التي تكبدها الشعب طيلة 3 سنوات مضت وتدخل في مجلس مهلهل وهي تعلم علم اليقين أنها لن تقدم فيه شيءا؟؟ د.مجيد أنت تتحدث من نقطة الصفر وكأن البحرين لم يحدث فيها شيئ يستحق المسائلة..فلا شهداء سقطوا ولا معتقلين ولا مفصولين ولا معذبين ولا مساجد هدمت ولا أعراض هتكت ولا آلاف من الوافدين الجدد جنسوا؟؟!!!! واجب السلطة أن في علاج ما سلف..فهي التي تملك القرار والنفوذ..حملتك التي وجهتها للمعارضة يجب أن تديرها 180 درجة للسلطة؟؟ وشكرا

    • زائر 29 | 1:17 ص

      مبادرة طيبة-1؟؟؟

      المتتبع للنمط الشكلي الذي سيقوم عليه مجلس النواب وحتى وإن شاركت المعارضة فيه يتيقن بأن المجلس القادم يفتقد أقل مراتب التشريع والرقابة والمسائلة..د.كتور مجيد يرى في المشاركة خلق توازن وترشيح كفاءات لو دخلت المعارضة فيه بدلا من دخول أصحاب المطامع فيه وأنا أتفق معه في هذه الجزئية فقط وأختلف في موضوع التوازن بين الربح والخسارة؟؟!!! ف 16 نائبا لا يخلقون توازن ضد 24 و40 معينين؟؟!!!

    • زائر 28 | 1:16 ص

      يا سيد ؟؟؟؟؟

      هل عندك ابن مسجون ظلما؟ هل تم مداهمة بيتك وترويع ابنائك بدون ذنب؟ هل تم اهانتك في الشارع بدون سبب ؟ القائمة تطول .... حاول ان تدعو السلطة لاحترام الشعب واعطائه الحرية في ابداء رأبه وتحقيق مطالبة العادله

    • زائر 23 | 1:10 ص

      انا مواطن قروي

      لا يعنيني العلوي لا من قريب ولا من بعيد ، له رأيه ولكن ليس من حقه التحشيد علينا . ويوم العلوي هذا رأيه لماذ من البداية استقال من الحكومة جان قعد حال حال من اخذوا وتربربوا على حسابنا .

    • زائر 63 زائر 23 | 4:18 ص

      كلامك صحيح ولكن...

      والمرزوق ايضا لولا ازمة 2011 جان للحين هو قاعد في الكرسي نائب و نائب ريس المجلس...دوهم داريين يوم الناس انقتلت انه المجلس مافيه صلاحيت؟ العلوي و المرزوق سيم سيم

    • زائر 66 زائر 23 | 4:21 ص

      انته من خونت يا مرزوق

      تتدعون بعد التخوين وانت شخصيا من خونت بل وقل بالحرف في 2011" من يترشح للانتخابات التكميلية فأياديه ملوثة بدماء الشهدا" رجاء بلا هرار و التسجيل موجود مال حفلتكم اللي في البلاد القديم قبل التكميلية بشوي....هرار

    • زائر 22 | 1:08 ص

      مقاطعة .

      لان ببساطة الي خسرناه واجد , ولم يبقى شيئا ,والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 21 | 12:56 ص

      ماذا تقول أيها السيد الوزير في من يقدم مصلحته وسلامته على مصلحة وسلامة أمة وشعب؟؟

      المرزوق: “كيف تستجيب السلطة لمطالب وهي تجد من يلهث وراء موقع ومنصب وإشادة، ومن هو مستعد لأن يقدم مصلحته وسلامته على مصلحة وسلامة أمة وشعب ؟؟ ”.

    • زائر 25 زائر 21 | 1:11 ص

      نعم للمقاطعة

      السيد شكلة يبي وزير عليك بالعافية.ونصائحك خلة ليك .المعارضة لديها مايكفيها من استشاريين واصحاب رائ.شكرا لك سيد علي .......

    • زائر 20 | 12:55 ص

      امبي او ما امبي

      يا مجيدالعلوي الي ايدا في الماء غير الي ايدا في النار

    • زائر 19 | 12:55 ص

      صباحووو ياسيد

      حسبي الله ونعم الوكيل ناس تركض ورا المناصب واعتقد التكشيل الوزاري قادم وقد طلب من السيد تمثيل هذا الدور اعلاميا

    • زائر 17 | 12:47 ص

      سعادة الزير

      شأشارك في الانتخابات بعد اجابتك على سؤالين فقط أولا ما يخص عملك السابق كوزير للعمل وشكرا لانجازاتك ولكن ماذا عن ملفات الجامعيين المغلقة ؟؟ والغلق يحرمهم من ابسط حقوقهم وهو التأمين ضد التعطل الذي هو من أموال الشعب وليس الحكومة ورغم ذلك لا يحصلون عليه ولا على وظيفة ؟؟ ثانيا برلمان كل أعضائه من التيار الاسلامي ولم يستطع تحريم الخمر ؟؟ فكيف يسترد حقوق مواطن ؟؟
      أجبني سعادة الوزير وانا من المؤمنين بأفكارك ولكن الخطأ خطأ ؟؟ اتمنى الاجابة في تويتر

    • زائر 16 | 12:42 ص

      قوووويه

      نخسر ماذا ؟ هل بقي شي حتى نخسره ؟

    • زائر 15 | 12:38 ص

      سيد !!!!

      هل عندك ابن مسجون ظلما؟ هل تم مداهمة بيتك وترويع ابنائك بدون ذنب؟ هل تم اهانتك في الشارع بدون سبب ؟ القائمة تطول .... حاول ان تدعو السلطة لاحترام الشعب واعطائه الحرية في ابداء رأبه وتحقيق مطالبة العادله

    • زائر 30 زائر 15 | 1:17 ص

      كلامك عدل يا دكتور مجيد

      كلامك دكتور مجيد واقعي وكلام المرزوق عبارة عن تعبير إنشائي في مدح الحق ضد الباطل. السياسة لا تعترف بالكلام المنمق بل بالنتائج. المقاطعة خسارة وذل للمعارضة للأسف.

    • زائر 14 | 12:21 ص

      دكتور

      قالوها " مايمدح السوق الا الي ربح فيه " !!

    • زائر 12 | 12:12 ص

      برلمان فاقد للصلاحيات

      عندما يكون برلمان منتخب ورئيس برلمان منتخب معين من قبل الشعب سأذهب واشارك

    • زائر 11 | 11:54 م

      تابعت مقابلة المرزوق على قناة الميادين أقنعتني

      ردك على الوزير واضح وصريح وشفاف ومقابلتك البارحة في الميادين قوية وكلامك منطق وأقنعتني بصوابية مواقفي بالمقاطعة شكرًا لك

    • زائر 10 | 11:51 م

      كلام المرزوق موزون

      لا داعي للقلي والقال سعادة الوزير شكلك تندمت يوم علقت عملك في مجلس الوزراء

    • زائر 5 | 10:44 م

      أتفق مع الدكتور العلوي

      بصراحة كلام الدكتور مجيد هو الكلام الواقعي أما كلام خليل المرزوق فهو لم يأتِ بجديد، استدعى التضخيات ولعب بالعواطف وإسقاطات المشاعر الدينية المعروفة، وهو في الأخير يضحك على نفسه عندما يتحدث عن تفهم المجتمع الدولي فالمجتمع الدولي ما هو إلا أكذوبة ولعبة بيد مصالح الكبار

    • زائر 69 زائر 5 | 5:36 ص

      رد على زائر رقم 1 و5

      كلاهما شخص واحد وهو من المأجورين أول مايطلع خبر في الصحيفة عن المعارضة تحصله أول واحد ينزل الخبر لإنتقاده المعارضة لاحظوا في الاعداد السابقة

    • زائر 3 | 10:40 م

      العلوي

      فعلا يكفينا انك تعرف الامور رد قوي علة العلوي

    • زائر 33 زائر 3 | 1:26 ص

      واذا عرفت الامور، وبعدين?!!!!

      يعني اذا عرف الدكتور العلوي الأمور وعرف أهل الحق وأهل الظلم وبعدين. هل هذا يبرر إتخاذ المظلوم قرار غبي وعاطفي كقرار المقاطعة!!!! السياسة تحتاج قوة وذكاء وليس عواطف وردود أفعال غير مدروسة.

    • زائر 2 | 10:37 م

      البحرين

      اذا اطعم الفم استحى اللسان

    • زائر 1 | 10:17 م

      أتفق مع الدكتور العلوي

      بصراحة كلام الدكتور مجيد هو الكلام الواقعي أما كلام خليل المرزوق فهو لم يأتِ بجديد، استدعى التضخيات ولعب بالعواطف وإسقاطات المشاعر الدينية المعروفة، وهو في الأخير يضحك على نفسه عندما يتحدث عن تفهم المجتمع الدولي فالمجتمع الدولي ما هو إلا أكذوبة ولعبة بيد مصالح الكبار

    • زائر 24 زائر 1 | 1:10 ص

      ليس هناك ثمن

      ليس هناك ثمن لدخول المعارضة للإنتخابات
      كان ثمن التوقيع على الميثاق كبيرا جدا بالمقارنة مع الإنتخابات القادمة.

    • زائر 31 زائر 1 | 1:23 ص

      السياسة مايبيلها عواطف

      السياسة تحتاج حكمة وسداد رأي وهو ما افتقدته الوفاق بقرارها المقاطعة. المرزوق كلامة تبرير ضعيف لمهزوم دفعته الحكومة بذكاءها السياسي دفعا للمقاطعة.

    • زائر 47 زائر 1 | 2:33 ص

      انت تتفق وانا لا اتفق

      المعارضه درست الموقف جيداً واتخذت القرار بتمعن وحسبت كل الامور
      تقول بان المعاضه هي الخاسر والوطن كذالك لماذا لا تحمل السلطه المسؤليه عن ضياع البلد

    • زائر 48 زائر 1 | 2:39 ص

      كلامكم من الواقع او سياسي!! كلام المرزوق واقعي100%

      يااخي1. الدوائر الانتخابية طائفية اكثر من قبل
      2.التجنيس على قدم وساق
      3.التهميش في الوظائف وتوظيف الأجانب المعلمين اكبر مثال
      4.بالامس فقط لايتم توظيف المتخرجين الطب في السلمانية فئة جديدة من العاطلين ستخلق لنا
      5.طلبات اسكانية ماشاءالله والاولية انتي وغيرك يعرف الى من
      6.لاتستطيع ان تحاسب وزير الا بثلثي الأعضاء هل تعرف ماذا والمعارضة بعد تعديل الدوائر 16مضمون و2بتصارع الثلثين لا حد يستطيع ان تحاسب وزير
      7.هناك عوائل شهداء وهناك معتقلين رموز أطفال نساء شباب كبار في السن والاعتقالات على قدم وساق

اقرأ ايضاً