العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

رحلة ريال مدريد إلى ليفربول تسرق الأنظار في دوري أوروبا

تسرق رحلة ريال مدريد الاسباني حامل اللقب إلى ليفربول الانجليزي الأنظار في الجولة الثالثة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم (الأربعاء).

تحمل المواجهة رائحة العراقة بين فريقين أحرزا لقب المسابقة القارية الأولى 15 مرة في تاريخهما، 10 للفريق الملكي (رقم قياسي) آخرها في الموسم المنصرم، ونصفها لفريق مدينة البيتلز آخرها في موسم 2005 بعد هيمنته على الكرة الأوروبية في سبعينيات ومطلع ثمانينيات القرن الماضي.

وينوي الفريق الأحمر متابعة مشواره المميز أمام العملاق الاسباني، فتعود إلى الذكرى مواجهة الطرفين في نهائي نسخة 1981 عندما توج ليفربول بهدف وحيد حمل توقيع ألن كيندي في نهاية اللقاء، كما حقق ليفربول فوزا كاسحا في دور الـ16 من نسخة 2009 عندما اسقط ريال 1/صفر في عقر داره و4/صفر في ملعب «انفيلد رود» الذي يحتضن مواجهة الأربعاء.

لاعبو المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز حققوا بداية طيبة بفوز متأخر على حساب لودوغوريتس رازغراد البلغاري 2/1 قبل أن يسقطوا في ملعب بال السويسري 1/صفر.

وخلافا لليفربول الذي يتأقلم مع المسابقة الأم بعد غياب لخمس سنوات، حقق ريال بداية متوقعة في ظل ترسانة النجوم الكبيرة المتواجدة في صفوفه يتقدمها البرتغالي كريستيانو رونالدو الباحث عن تسجيل ثنائية ومعادلة نجم ريال السابق راؤول غونزاليس كأفضل هداف في تاريخ المسابقة (71 هدفا). وحطم رونالدو رقما قياسيا عمره 71 عاما في الدوري الاسباني بتسجيله 15 هدفا في أول 8 مباريات.

واستهل فريق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي مشواره بفوز عريض على ضيفه بال 5/1 قبل العودة من ارض لودوغوريتس بالنقطة السادسة 2/1.

ويخوض ليفربول اللقاء بعد فوز بالغ الصعوبة على كوينز بارك رينجرز 3/2 في الدوري المحلي، فيما حقق ريال 7 انتصارات متتالية سجل فيها 32 هدفا، لكن أنشيلوتي يفتقد إلى جناحه الويلزي غاريث بايل بسبب إصابة عضلية قد تبعده أيضا عن المباراة المنتظرة مع غريمه برشلونة في الدوري المحلي السبت المقبل.

وفي المجموعة الثانية أيضا، يحل بال ضيفا على لودوغوريتس رازغراد منتشيا من فوزه على ليفربول، لكن بطل سويسرا الفائز على يونغ بويز 1/صفر محليا يغيب عنه لاعب وسطه التشيلي مارسيلو دياز، أما لودوغوريتس المجبر على خوض مباراته على أرضه في الملعب الوطني على بعد 350 كلم عن قواعده، فلا يزال يبحث عن فوزه الأول في مشاركته الأولى في المسابقة القارية، علما بأنه سقط 2/6 أمام بال في مجموع المباراتين عندما التقيا في الدور الفاصل الموسم الماضي.

منافسة ضارية في الأولى

وفي المجموعة الأولى التي تشهد منافسة ضارية نتج عنها تحقيق الأندية الأربعة 3 نقاط بعد جولتين، يستقبل أتلتيكو مدريد الاسباني وصيف النسخة الأخيرة مالمو السويدي.

وينوي أتلتيكو مواصلة تألقه على ملعبه «فيسنتي كالديرون» إذ اسقط يوفنتوس الايطالي 1/صفر في الجولة الماضية وذلك بعد خسارته أمام اولمبياكوس اليوناني 2/3 في الأولى.

ورأى لاعب وسط أتلتيكو ماريو سواريز الذي سجل في مرمى اسبانيول (2/صفر) نهاية الأسبوع الماضي: «هذه مباراة مهمة للحفاظ على موقع جيد في المجموعة. لا يهمنا أي شيء آخر الآن».

ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط البرتغالي تياغو منديش الذي سجل أيضا في مرمى اسبانيول.

وفي المجموعة عينها، ينوي يوفنتوس سحب تألقه المحلي إذ أحرز لقب الدوري الايطالي 3 مرات ويتصدره راهنا، إلى الساحة الأوروبية، محاولا تجنب خسارة جديدة عندما يحل ضيفا على اولمبياكوس.

واستعد فريق السيدة العجوز بتعادل صعب مع ساسوولو 1/1 محليا، لكن لاعبي المدرب ماسيميليانو أليغري سيتذكرون بالطبع مواجهة الطرفين الأخيرة في دور المجموعات قبل 10 سنوات عندما سحقوا الفريق اليوناني 7/صفر، من جهتهم، احتاج لاعبو المدرب الاسباني ميتشل إلى الوقت القاتل وهدف كوستاس ميتروغلو للفوز على ايرغوتيليس المتواضع 3/2 في الدوري اليوناني السبت الماضي.

دورتموند للعودة بتأهل نظري

وفي المجموعة الرابعة، ينوي بوروسيا دورتموند العودة بتأهل نظري من ارض غلطة سراي التركي ومحو خيبته المحلية إذ يتقهقر في ترتيب البوندسليغا.

دورتموند الفائز على أرسنال الانجليزي 2/صفر واندرلخت البلجيكي 3/صفر، سقط محليا 2/1 أمام كولن السبت ليتجرع هزيمة ثالثة متتالية ويبقى 5 مباريات من دون فوز، فهبط إلى المركز الرابع عشر في الترتيب. لكن مع عودة لياقة ماركو رويس، ايلكاي غوندوغان والأرميني هنريخ مخيتاريان، سيمتلك المدرب يورغن كلوب بعض أسلحته القاتلة في مباراة اسطنبول.

أما غلطة سراي صاحب نقطة من مباراتين والقوي عادة على أرضه، فقد تخطى غريمه فنربخشة 2/1 بفضل هدفين قاتلين من نجمه الهولندي ويسلي شنايدر.

وينتقل أرسنال في زيارة قريبة إلى العاصمة البلجيكية (بروكسل) ليقابل اندرلخت العريق، بعد استمرار مسلسل تعادلاته المحلية آخرها أمام هال سيتي عندما احتاج لهدف متأخر من الدولي داني ويلبيك، ليعجز عن تحقيق فوز ثالث فقط في آخر 9 مباريات ويقبع في المركز السابع في ترتيب البريميرليغ بفارق 11 نقطة عن تشلسي المتصدر.

ويغيب عن تشكيلة المدرب الفرنسي آرسين فينغر حارس المرمى البولندي الموقوف فويتشي تشيسني بعد طرده أمام غلطة سراي إذ حقق المدفعجية فوزا كبيرا 4/1 بعد سقوطهم أمام دورتموند، لكن عودة ثيو والكوت والويلزي ارون رامسي جلبت أخبارا سعيدة للفريق اللندني. وفي ظل ابتعاد الحارس الكولومبي دافيد اوسبينا عن لياقته، قد يمنح فينغر الفرصة للحارس الأرجنتيني الشاب ايميليانو مارتينيز (22 عاما) الذي أمضى النصف الثاني من الموسم الماضي معارا إلى شيفيلد ونزداي. وقال مدافع الفريق الألماني بير ميرتيساكر: «نمر بفترة صعبة راهنا، لكننا لا نخسر».

صراع ثلاثي في الثالثة

وفي المجموعة الثالثة، يستقبل باير ليفركوزن (3 نقاط) زينيت سان بطرسبرغ الروسي المتصدر (4 نقاط)، إذ يبحث الأخير عن مواصلة سلسلة من 16 مباراة من دون خسارة في مختلف المسابقات. لكن متصدر الدوري الروسي تعادل في آخر 3 مواجهات، احدها مخيب أمام ضيفه موناكو الفرنسي صفر/صفر قبل 3 أسابيع، وآخر أمام كراسنودار 2/2 عندما أنقذه الدولي البرازيلي هولك وسجل هدفه الخمسين مع النادي.

أما ليفركوزن، فاهدر تقدما بثلاثية على شتوتغارت قبل أن يخرج متعادلا 3/3 في الدوري المحلي، ما وضع رجال المدرب روجر شميدت في المركز السادس.

ويلتقي موناكو الفرنسي مع خصم برتغالي لأول مرة منذ خسارته أمام بورتو صفر/3 في نهائي 2004، وذلك عندما يستقبل بنفيكا على ملعبه «لويس الثاني». ويمتلك فريق الإمارة 4 نقاط بعد فوزه على ليفركوزن 1/صفر وتعادله مع زينيت سلبا، فيما لم يحقق بنفيكا بعد أية نقطة.

وتحمل المباراة طعما مختلفا لمدرب موناكو البرتغالي ليوناردو جارديم، الذي قاد سبورتينغ لشبونة إلى المركز الثاني في الدوري البرتغالي الموسم الماضي خلف غريمه التقليدي بنفيكا. وحقق موناكو، الذي يضم في صفوفه المدافع البرتغالي المخضرم ريكاردو كارفاليو ومواطنه نجم الوسط جواو موتينيو وبرناردو سيلفا المعار من بنفيكا، بداية بطيئة في الدوري الفرنسي لكنه خسر مرة وحيدة في آخر 7 مباريات.

العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً