العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

9 مصابين في انفجار قنبلة أمام جامعة القاهرة

انفجرت قنبلة بعد ظهر أمس الأربعاء (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في ميدان «النهضة» أمام جامعة القاهرة ما أدى إلى إصابة 9 أشخاص، هم 4 مدنيين و5 شرطيين، بحسب ما ذكر مصدر امني لوكالة «فرانس برس».

وقال المصدر إن «قنبلة ضعيفة انفجرت» قبالة الحرم الجامعي حيث تنتشر الشرطة بكثافة.

وأضاف إن تسعة أشخاص، 5 من رجال الشرطة، وأربعة من الطلاب والمارة، أصيبوا في الانفجار.

ورأى مراسل لـ «فرانس برس» شرطياً واحداً مصاباً أثناء نقله إلى سيارة إسعاف بعيد وقوع الانفجار. وأضاف المراسل أن الشرطة أقامت بعد دقائق من وقوع الانفجار حزاماً أمنياً بشأن مكان الانفجار موضحاً إنها انتشرت في كل أرجاء ميدان النهضة الذي تطل عليه جامعة القاهرة.

كما كانت كلاب بوليسية تجوب الميدان للكشف عن أي متفجرات أخرى محتملة بينما تمركزت ثلاث سيارات إسعاف على الأقل على مقربة من موقع الانفجار، بحسب المصدر نفسه.

من جهة أخرى، قضت محكمة مصرية أمس بمعاقبة 12 شخصاً بالسجن المؤبد بتهم تتصل بإنشاء وإدارة «جماعة إرهابية» كانت تستهدف مهاجمة أهداف من بينها قوات الجيش والشرطة والسفن المارة بقناة السويس.

وتعود القضية إلى أكتوبر/ تشرين الأول عام 2012 عندما اشتبكت قوات الأمن مع مسلحين يختبئون في وحدة بمبنى سكني بحي مدينة نصر بالقاهرة وانتهت المداهمة بقتل أحد المسلحين واحتراق المبنى السكني. وعرفت هذه المجموعة منذ ذلك الحين باسم «خلية مدينة نصر».

ومن بين المحكوم عليهم بالمؤبد ثلاثة كانوا يحاكمون غيابياً. وعاقبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي أربعة آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً غيابياً.

كما قضت المحكمة بمعاقبة ستة أشخاص بالسجن المشدد لعشر سنوات وثلاثة بالسجن المشدد لسبع سنوات حضورياً والسجن المشدد 15 عاما لأربعة غيابياً. وبرأت المحكمة متهماً واحداً من بين 26 متهماً في القضية.

ووجهت نيابة أمن الدولة للمتهمين تهماً من بينها التخطيط للاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمسيحيين واستهداف مقار البعثات الدبلوماسية والسفن الأجنبية المارة بالمجرى الملاحي لقناة السويس فضلاً عن حيازة مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.

وذكرت أن الجماعة تأسست في أبريل/ نيسان 2012 واستمرت حتى ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام.

وفي شأن آخر، منعت السلطات المصرية الناشطة السياسية أسماء محفوظ من مغادرة البلاد أثناء استعدادها للسفر إلى بانكوك كما صرح مسئول في المطار أمس.

وأوضح المسئول أن أسماء محفوظ، التي كانت من أبرز النشطاء في ثورة 25 يناير التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط 2011، أوقفت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول (الثلثاء) في مطار القاهرة بناء على تعليمات من النائب العام.

العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً