العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ

اعتقالات واستقالات بالجملة في روسيا بعد تحطم «طائرة توتال»

بذل المحققون الروس أمس الخميس (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) جهوداً كبيرة لتحديد المسئوليات بعد حادث تحطم طائرة مجموعة توتال الفرنسية النفطية العملاقة الذي أودى بحياة رئيسها، من حبس مشبوه إلى توقيف موظفين واستقالات في إدارة مطار فنوكوفو.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أمس (الخميس) وضع أربعة عاملين في مطار فنوكوفو بالقرب من موسكو قيد التوقيف الاحترازي في إطار التحقيق في مقتل رئيس مجلس إدارة مجموعة «توتال» كريستوف دو مارجوري.

واصطدمت الطائرة الخاصة التي كانت تقل رئيس مجلس إدارة «توتال» ليل الإثنين الثلثاء بكاسحة ثلوج في مطار فنوكوفو قبل أن تتحطم ما أدى إلى مقتل دو مارجوري وطاقم الطائرة المؤلف من طيارين ومضيفة.

وبعيد ذلك أكدت أن سائق كاسحة الثلوج الذي تورط في هذا الحادث وضع في الحبس الاحتياطي حتى 21 ديسمبر/ كانون الاول بقرار من إحدى محاكم موسكو وبطلب من المحققين.

وتقول لجنة التحقيق الروسية الهيئة المكلفة التحقيقات الجنائية في روسيا، يبلغ هذا الموظف الذي يدعى فلاديمير مارتيننكو من العمر ستين عاماً وكان في دمه 0,6 غرام من الكحول عند وقوع الحادث، أي أكثر من المسموح به في فرنسا مثلاً بـ 0,1 غرام. لكن روسيا لا تتساهل إطلاقاً في مسألة تناول الكحول قبل القيادة.

وكان محامي مارتيننكو نفى الاتهامات لموكله بالسكر وتحدث عن مشاكل صحية تمنعه من شرب الكحول لكنه اعترف بعد ذلك بأن موكله «تناول بعض الكحول».

وكان سائق كاسحة الثلوج أكد خلال استجوابه الأربعاء أنه لم يكن مدركاً أنه دخل مدرج إقلاع الطائرات عندما اصطدمت الطائرة التي كانت تقل رئيس توتال بآليته.

وإلى جانب سائق كاسحة الثلوج، قالت اللجنة في بيان إن مسئول تنظيف المدرج ومسئول مراقبة الرحلات والمراقبة الجوية، وكذلك «المتدربة» التي كانت تتابع إقلاع طائرة «توتال» مع المسئول عنها أوقفوا رهن التحقيق.

وقال نائب رئيس مكتب التحقيق بشأن أمن الملاحة الجوية الروسية سيرغي زايكو إن تحليل بيانات الرحلة يفترض أن يستغرق «يومين إلى ثلاثة أيام».

وأضاف البيان «كما يبدو من التحقيق فإن هؤلاء الأشخاص لم يحترموا معايير سلامة الرحلات والعمل على الأرض ما أدى إلى وقوع الكارثة. وقد أوقفوا للاشتباه بهم».

وفي الوقت نفسه أعلن عن الاستقالات الأولى في إدارة المطار أمس (الخميس). فقد قرر المدير العام للمطار أندريه دياكوف الذي يشغل هذا المنصب منذ 2005 الرحيل ومعه مساعدة سيرغي سولنتسيف. وكان المحققون انتقدوا الثلثاء «الإهمال الجنائي» لإدارة المطار.

العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً