العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

تعاون نخبة من الخبراء والعلماء لمجابهة التحديات البحثية الكبرى في قطر

يسجل رقماً قياسيّاً في استقبال الملخصات البحثية بزيادة 13 % عن الأعوام السابقة

كشف مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2014 النقاب عن تلقيه أعداداً قياسيةً من الملخصات البحثية والتي تفوق أعداد الملخصات التي تلقاها المؤتمر في الأعوام السابقة بنسبة 13 في المئة. وسيتم عقد المؤتمر يومي (18 - 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وقد قام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، التابع لقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، بمراجعة وتقييم جميع الملخصات البحثية التي بلغت ما يقرب من 1200 ملخص من قبل كوكبة من الخبراء والمختصين ووفقاً لمجموعة من المعايير الصارمة التي تتضمن جودة البحث، وجدارته وتقديمه لحلول جديدة ومبتكرة ومدى استفادة قطر منه ومدى صلتة بالتحديات البحثية الكبرى التي تواجهها الدولة والممتثلة في أمن الطاقة والأمن المائي والأمن الإلكتروني، فضلاً عن نظم الرعاية الصحية المتكاملة. سيقوم المتنافسون أصحاب أفضل العروض البحثية والمرشحون للتصفيات النهائية بتقديم ملخصات بحوثهم أمام المجتمع العلمي المحلي والدولي.

وفي معرض تعليقه على مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2014، قال المدير التنفيذي لمكتب الاتصالات والإعلام في قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر نبيل السالم: “إنه لمن دواعي فخرنا أن نرى هذه الأعداد القياسية للملخصات البحثية التي تقدم بها المجتمع العلمي لتكون جزءاً من مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث هذا العام”.

ويقدم المؤتمر منصة للخبرات المحلية المتميزة ولمعاهد قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر وللخبراء الدوليين المتخصصين في الموضوعات المطروحة للتعاون سوياً للوصول إلى التقنيات والحلول القادرة على مجابهة القضايا العلمية والبحثية المُلحّة التي تواجهها قطر.

وأضاف قائلاً: “تلعب التقارير البحثية دوراً حيوياً في هذا الإطار حيث سيتم عرض أفضلها في مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث في إطار تبادل المعرفة في مختلف التخصصات التي تخدم من خلال الطرح وتساهم في الأجندة البحثية في قطر”.

وينعقد مؤتمر هذا العام عقب النجاح الكبير الذي حققه مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2013 الذي حضره أكثر من 2000 مشارك، حيث تم خلال العام الماضي كشف النقاب عن التحديات البحثية الكبرى التي تضطلع بها دولة قطر، وتم تقديم ما يزيد على 1000 ملخص علمي وقبول ما يقرب من 450 ملخصاً، فضلاً عن تقديم أكثر من 50 مؤلفاً عروضاً شفوية لأبحاثهم.

والمؤتمر برعاية رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة موزة بنت ناصر.

نبيل السالم
نبيل السالم

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً