العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

طالبات الإعدادية «يتفرْعَنَّ»على طالبات الابتدائية!

روت لي ذات يوم إحدى قريباتي وهي طالبة في مدرسة حكومية مشتركة (ابتدائية إعدادية) حكايات ومضايقات تحدث معهن وأمام أعينهن في المدرسة كل يوم تقريباً، ومن هذه الروايات، أنه وبعد انتهاء الطالبات في فترة الصلاة في المدرسة وأثناء لبس كل واحدة منهن لحذائها، وإذا بطالبة في المرحلة الإعدادية تأمر طالبات في الابتدائية خصوصاً من هن في الصف الأول الابتدائي بأن يربطن حذاءها؟! البعض كان يرفض ويهرب فيما البعض ممن تجدهن فتيات يخفن من مواجهة الكبار يخضعن لها ويربطنا حذاءها. علماً بأن تلك الطالبة الكبيرة ذات صحة جيدة ولا إعاقة لديها تمنعها من ربط حذائها بنفسها.

موقف آخر... تشكل المدرسة في كل عام لجاناً من الطالبات للاهتمام بالنظام في المدرسة، وهذه اللجان عادة ما تكون أعضاؤها طالبات الحلقة الثانية في الابتدائية أو هن طالبات في المرحلة الإعدادية، وتقوم بعض تلك العضوات بفرض سيطرتها على الصغار، بحيث إنها ربما تمنعهن عن الدخول إلى منطقة معينة في المدرسة أو تجبرهنَّ على تنظيف أو رفع قاذورات هنَّ لم يرمينِها على الأرض، بل هُنَّ ذاتهن طالبات النظام من قامت بذلك أو طالبات أخريات... والحكايات كثيرة عن هذا الموضوع، إذ عادة ما تتشاجر الطالبات الصغيرات مع طالبات النظام وتتطور المسألة للذهاب إلى المشرفة الاجتماعية وربما استدعاء ولي الأمر.

جميع مدارس البحرين دون استثناء يحدث بها مثل تلك الأمور القبيحة سواء في مدارس الطالبات أو الطلاب (بنين أو بنات)... ترى لماذا “يتفرعن” الكبار على الصغار؟! هل هذا مرض نفسي في من يقومون بمثل هذا التصرفات؟! ما دور المدرس في تجنب حدوث مثل هذه الأمور؟! علماً بأن بعض هذه المواقف قد يضطر الصغار إلى كره الذهاب إلى المدرسة، خوفاً من تكرار حدوث الموقف ذاته في كل يوم. كما أنك عندما تحكي لذويك من الكبار عن مثل هذه المواقف، عادة ما تسمع عبارة “مال أول؟!... للحين في ناس تسوي جديه؟!”... بمعنى كلامهم أي أن مثل هذه الأمور كانت تحدث في زمانهم... إن كانت هذه المواقف ذاتها التي تحدث في الزمن القديم، فلماذا هي مازالت قائمة حتى يومنا هذا، ربما لأن المدارس كانت تستهين بها ولا تسعى لإيجاد حل لها... هل ستقف هذه الظاهرة في هذا الزمن أم أنها ستستمر حتى الأجيال القادمة ولن تنتهي؟!

مناهل

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً