العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

البنتاجون: الصين أثارت مسألة طائرات التجسس الامريكية

قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان الصين أثارت القضية الشائكة الخاصة بطائرات التجسس العسكرية الأمريكية خلال محادثات تمخضت هذا الاسبوع عن اتفاقات لتقليص التوترات بين الجيشين الامريكي والصيني.

وتبرز المحادثات التي جرت في اجتماعات مغلقة حساسية الصين من مهام الاستطلاع التي تقوم بها طائرات التجسس الامريكية بي-8 بوسيدون والطائرات الاخرى خاصة قرب جزيرة هاينان وبها قاعدة كبرى للغواصات الصينية.

ووصفت واشنطن مطاردة الصين لطائرة من طراز بي-8 في الاجواء الدولية قرب هاينان في اغسطس آب بانها خطيرة.

وأعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما عن الاتفاقات العسكرية مع الصين يوم الاربعاء بعد اجتماع قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين.

ونصت تلك الاتفاقات على ان تخطر كل دولة الاخرى مسبقا بأي انشطة عسكرية بما في ذلك المناورات وتضع قواعد للسلوك في اي مواجهات في الجو او البحر. وقال البيت الابيض انه تم الانتهاء من وضع الارشادات الخاصة بالمواجهات بين السفن وانه سيتم وضع ارشادات مماثلة تحكم المواجهات في الجو.

وقال اللفتنانت كولونيل جيفري بول المتحدث باسم البنتاجون لرويترز انه خلال المحادثات أثار مسؤولون صينيون مسألة الطلعات التي تقوم بها طائرات التجسس العسكرية الامريكية التي رأت الصين انها اقتربت جدا من هاينان.

وأضاف "الصين أثارت بالفعل مسألة تقييد العمليات الامريكية في المجال الجوي الدولي وعرض كل جانب موقفه."

واستطرد "نرفض باستمرار أي اقتراحات صينية تقيد العمليات الامريكية في الجو أو البحر خارج حدود الدول الساحلية أو تضع التحالفات الامريكية في خطر أو تقيد الانشطة مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها."

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على اسئلة رويترز وطلبها التعليق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً