العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

أوباما يعتزم تقديم 3 مليارات دولار لصندوق دولي لمكافحة تغير المناخ

قال مسئول بالإدارة الأمريكية اليوم الجمعة (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن الرئيس باراك أوباما سيعلن عن تقديم ثلاثة مليارات دولار مساهمة من الولايات المتحدة لصندوق دولي يساعد الدول الفقيرة على مواجهة آثار التغير المناخي.

وأصاب الحجم الكبير للمساهمة متابعي سياسة المناخ بالدهشة ويمثل مثلي ما تعهدت به دول أخرى في السابق قبل انتهاء مهلة غايتها 20 نوفمبر تشرين الثاني. وسيكون هذا ثاني إجراء رئيسي بشأن تغير المناخ يتخذه أوباما بعد الخسارة الكبيرة التي مني بها الديمقراطيون في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

ويتوقع ان يعلن أوباما هذا التعهد في الاجتماع الذي يعقد في مطلع الأسبوع لقمة العشرين للدول الصناعية في أستراليا.

ويعمل صندوق المناخ الأخضر مع استثمارات القطاع الخاص ويساعد في تحفيز الاسواق العالمية في تكنولوجيا الطاقة النظيفة ويخلق فرصا لرجال الاعمال والمصنعين.

وقال عبيد كارمالي مدير عام تمويل المناخ في بنك اوف أمريكا ميريل لينش إن "الصندوق سيكون قادرا على نشر ادوات مبتكرة. وهذه هي الصفة المميزة الرئيسية لصندوق المناخ الاخضر... إذ لديه الفرصة لادارة التدفقات المهمة لرأس المال الخاص."

وتعهدت الدول الغنية في عام 2009 بجمع 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020 لمساعدة الدول النامية على مواجهة انبعاثات الكربون.

واعلن أوباما في وقت سابق هذا الأسبوع عن اتفاق بشأن المناخ مع الصين. وتسعى الولايات المتحدة إلى خفض الانبعاثات بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2025 بينما تهدف الصين إلى تحديد سقف للانبعاثات بحلول عام 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً